حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 66969

خفايا واسرار .. صاحب مقهى عضوا في مجلس مؤسسة أكاديمية وشراء خدمات موظفة مجازة بدون راتب

خفايا واسرار .. صاحب مقهى عضوا في مجلس مؤسسة أكاديمية وشراء خدمات موظفة مجازة بدون راتب

خفايا واسرار  ..  صاحب مقهى عضوا في مجلس مؤسسة أكاديمية وشراء خدمات موظفة مجازة بدون راتب

24-04-2022 10:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أثار قرار تكليف صاحب مقهى عضوا في مجلس إدارة مؤسسة أكاديمية جنوبية حالة من التندر واستهجان مهتمون في الشأن الأكاديمي ، في اعقاب إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة ، بوصفه قرار غير موفق ولا يخلو من التنفيعات.

- تكبدت شركة حكومية جنوبية 57.267 الف دينار فاتورة صيانة سيارتين ، خلال عام واحد ، مخصصات لغايات الاستخدام والتنقل بين العاصمة عمان ومقر الشركة، إلى جانب زيادة في فاتورة المحروقات للمركبات المصروفة لعدد من الموظفين والمدراء.

- مجددا يثير إعادة تعيين وتكليف رئيس مجلس ورئيس هيئة مديرين لأربع شركات ومؤسسات في القطاعين العام والخاص ، عضوا لابرز شركة حكومية عقباوية حالة من التندر والاستغراب بوصفه تضارب المصالح الرسمية ، إلى جانب عدم التمكن من متابعة انشطة خمس مؤسسات وشركات تعد الأبرز في القطاع الحكومي.

- انتقد التقرير السنوي لديوان المحاسبة شراء خدمات موظفة حاصلة على إجازة بدون راتب من جامعة الحسين بن طلال منذ العام 2014 ، إضافة لعدم توافق الخبرات مع طبيعة عملها ، ورصد خبراتها أمانة مكتبة جامعية وشؤون موظفين " مشرفة سكن " ، حيث تم تعينها شراء خدمات وإلحاقها بوظيفة قراءة الخرائط والإحصاءات ، قبل أن يتم انتدابها منذ ايار 2018 ، لمشروع اطلس العقبة بمذكرة اقرها رئيس مجلس إدارة الشركة حينها ، واصفا القرار مخالفة واضحة وصريحة لمجلس الوزراء لعدم حصولها على موافقات رئاسة الجامعة.

- تتابع جهات رقابية رسمية استمرار شركة حكومية جنوبية صرف 950 دينار شهريا بدل عمل إضافي مقطوع ، لعدد من الموظفين دون سند قانوني ، إلى جانب عدم وجود تكليف يومي يلزم العمل الإضافي ، خاصة وان القرار منح الزيادة في أعقاب تعيين عدد من السائقين وانخفاض بدل العمل الإضافي بنسبة تخطت 80 بالمائة.

- قدرت كلف الأوامر التغيرية لمجمع المدارس المركزية الرزمة الثانية " مبنى المدرسة الفندقية " 420 الف دينار بنسبة 32 بالمائة من قيمة العطاء المقدرة 1.242 مليون دينار عند الإحالة ، فرضتها تعديلات في الموقع واستحداث أعمال إضافية على المخططات بقيمة 275 الف دينار ، وإلغاء بنود بقيمة 177 الف دينار ، وزيادة في الكميات بقيمة 188 الف دينار وتعديل أسعار بعض البنود بكلف ضافية قدرت 308 الف دينار.

- قدرت فروقات الكلف التقديرية وقيمة الإحالة في عطاء فرز الأمتعة في مطار الملك حسين الدولي بنحو 310 الف دينار ، حيث قدرت القيمة التقديرية للمشروع 120 الف دينار ، في حين بلغت الإحالة 430 الف دينار بزيادة تقدر 300 بالمائة من القيمة التقديرية ، ما يوثق ضعف الدراسات التقديرية المعدة من قبل الكادر الفني في الجهة طارحة العطاء.

- انتقد التقرير السنوي الأخير لديوان المحاسبة الإجراءات التي ترافق اتفاقيات البيع والتطوير " بيوعات الأراضي " والشراكة المقرة من قبل شركة تطوير العقبة ، أبزها عدم وجود دراسات جدوى اقتصادية ، ودراسة الملاءة المالية للعملاء بشكل دقيق ، إلى جانب عدم حصول التطوير على ضمانات في حال إخلال المستثمرين بنود الاتفاقية ، إضافة إلى تقدير نسب انجاز المشاريع من خلال لجنة تخلو من مهندسين مختصين.

- أقرت شركة حكومية جنوبية صرف فاتورة حجز فندقي بقيمة الف دينار بموجب مستند رقم " 48960 " مصاريف إقامة خبراء جمعية عربية للتوعية من مخاطر المخدرات ، في حين لم يثبت ضمن أنشطة الشركة المستضيفة عقد دورات توعوية للمجتمع المحلي من مخاطر المخدرات.

- رغم عملهم لدى مؤسسات وجهات أخرى ، أقرت شركة تطوير العقبة صرف مبلغ 28.818 الف دينار مكافأة سنوية لموظفين ملحقين لدى الغير دون سند قانوني ، خاصة وان الموظفين ليس على رأس عملهم في الشركة.

- استمرار صرف مكافأة شهرية الف دينار لموظفي المختبرات بقرار مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الخاصة رقم " 973 " في العاشر من تشرين أول / اكتوبر 2019 ، بدل عمل إضافي وحوافز مالية لموظفي المختبر الذي يتبع لمديرية المختبرات في السلطة ، وإلزام شركة التطوير الذراع المطور في المنطقة الخاصة دفعها ، وتقييد المبالغ المصروفة ضمن حساب مساهمتها في تغطية نفقات السلطة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 66969
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-04-2022 10:42 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم