حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1834

الفايز يرعى انطلاق مؤتمر أوسكار الرائدات بالعقبة

الفايز يرعى انطلاق مؤتمر أوسكار الرائدات بالعقبة

الفايز يرعى انطلاق مؤتمر أوسكار الرائدات بالعقبة

27-03-2022 09:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، أن المرأة الأردنية استطاعت بفضل الرعاية والتوجيهات الملكية المستمرة من تحقيق انجازات كبيرة وتقدم الصفوف الاولى بمختلف المواقع وتولي أرفع المناصب، وأنّ تلك التوجيهات عززت من دورها السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وأزالت معيقات كانت تحد من طموحات المرأة وقدراتها.

جاء ذلك خلال رعاية الفايز أمس السبت في مدينة العقبة اليوم انطلاق فعاليات النسخة الخامسة من مؤتمر أوسكار الرائدات الذي نظمته جمعية ثقافات بلا حدود المغربية، والمركز الريادي للتدريب على حقوق الانسان بهدف إلقاء الضوء على تجارب المرأة في مجالات التنمية المستدامة .

وأكد الفايز أهمية المؤتمر في تعزيز دور المرأة وتمكينها من مواجهة تحديات تعترض تقدمها والقاء الضوء على تجارب المرأة في مختلف مجالات التنمية المستدامة، لافتا إلى أن مشاركة المرأة في الحياة العامة يستحوذ على اهتمام الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان ما يستوجب اتخاذ خطوات تزيل مختلف المعيقات أمامها.

وبين أن المرأة العربية دفعت الثمن غاليا خاصة في دول تعاني من صراعات سياسية وأمنية، كما أنها فقدت التأثير في مجريات الأحداث وتراجع دورها في ظل انتشار قوى الإرهاب والتطرف، رغم مؤتمرات ودراسات عقدت للنهوض بدورها وتمكينها.

وأضاف “نحن بحاجة اليوم إلى تغيير المفاهيم الخاطئة، وقوانين أكثر عدالة وأقل تحيزا، لتعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار”، داعيا إلى إسقاط جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتفعيل الاتفاقيات الدولية المعنية بذلك.

بدوره، أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، أن المزج بين الثقافات الفكرية يشكل نسيجا مميزا من ركائز مكانة المرأة في المجتمعات على اختلاف تنوعها، ويعكس دورها العام الذي تساهم به جنبا الى جنب مع الرجل ليكون التجانس والتكامل استراتيجية أساسية لمجتمع يعزز مكانتها ويحترمها.

وبين أن الأردن من الدول الرائدة في تمكين المرأة، فأصبحت عنوانا بارزا في جميع ميادين العطاء وتنمية المجتمع، مؤكدا أهمية مؤتمر أوسكار الرائدات، في تمكين المرأة العربية والأردنية وتعزز مكانتها محليا وعالميا.

بدورها، بينت مديرة المركز الريادي للتدريب على حقوق الانسان رانيا حدادين، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على واقع المرأة عموما والعربية والأردنية خصوصا، في إطار السعي للنهوض بدورها وتمكينها في المجتمع وتوسيع مشاركتها في مختلف الأنشطة، اضافة الى الوقوف على تحديات تواجهها والمساهمة في ايجاد الحلول لها، والاطلاع على عدد من التجارب النسائية في مجالات التنمية المستدامة المختلفة.

وأشارت الى أن جلسات المؤتمر ستناقش عددا من التحديات الرئيسة التي تواجه المرأة في المجالات كافة، وخاصة العمل الدبلوماسي والسياسي، والواقع العلمي والثقافي للمرأة، اضافة الى دورها الاعلامي ومدى انخراطها في هذا الحقل الهام والمعيقات التي تعترضها.

وحضر افتتاح المؤتمر، محافظ العقبة محمد الرفايعة وعدد من الوزراء والنواب والأعيان والسفراء ورجال الأعمال والفنانين العرب، وكّرم فيه عددا من أمهات الشهداء الذين قضوا دفاعا عن تراب الوطن







 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1834

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم