حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,29 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19448

الصقيع يضرب آلاف الدونمات الزراعية في المحافظات

الصقيع يضرب آلاف الدونمات الزراعية في المحافظات

الصقيع يضرب آلاف الدونمات الزراعية في المحافظات

16-03-2022 08:40 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهدت معظم محافظات المملكة أمس، أجواء باردة مصحوبة بتساقط للأمطار وزخات ثلجية غير متراكمة على المرتفعات، باستثناء مرتفعات الشوبك التي شهدت تراكما للثلوج أغلق الطرق، في وقت ضرب فيه الصقيع ما يقارب 90 % من المساحات المزروعة بالبطاطا والكوسا في لواء الرمثا، ومناطق شفا غورية تقدر بـ10 آلاف دونم.


ولم تسجل أي حوادث تذكر حتى ساعات مساء أمس، في وقت واصلت الأجهزة المعنية المختلفة تحذيراتها للمواطنين سالكي الطرق الخارجية والطرق من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الهطولات الكثيفة للأمطار والثلوج وتشكل الضباب، تزامنا مع الظروف الجوية السائدة.


وأهابت الأجهزة المعنية كل ضمن اختصاصها بعدم استخدام المركبات وركنها على جوانب الطرق خلال الظروف الجوية المتوقعة خصوصا في المناطق المتوقع أن تشهد تساقطات للثلوج، إلا للضرورة القصوى، كي لا تتسبب بإعاقة عمل الآليات والكوادر العاملة في الميدان لفتح الطرق وإزالة التراكمات الثلجية المتوقع تساقطها على الطرق، كما دعت المواطنين الى توخي اقصى درجات الحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية.


ثلوج متراكمة تغلق شوارع بالشوبك
وشهد لواء الشوبك في محافظة معان تساقطا كثيفا للثلوج، أدت إلى إغلاق بعض الطرق الرئيسة والفرعية، في وقت عملت كوادر مديرية الأشغال العامة والبلديات على إعادة فتح الطرق وإدامة حركة السير عليها.
 


عجلون: ثلوج خفيفة غير متراكمة
وشهدت المناطق المرتفعة في محافظة عجلون، كرأس منيف واشتفينا وصخرة وعبين، في ساعات الصباح الأولى أمس، تساقطا خفيفا للثلوج غير العالقة.
 


وكانت عموم مناطق المحافظة شهدت ليلة أول من أمس حالة من الانجماد وتدني حاد على درجات الحرارة.
ووفق مديرية زراعة المحافظة، فقد تجاوزت نسبة الهطل المطري العام للموسم الحالي 95 %، فيما تجاوزت المعدل السنوي في عدد من مناطق المحافظة كالوهادنة.
 

الصقيع يضرب محاصيل في الرمثا
وضرب الصقيع ما يقارب 90 % من المساحات المزروعة بالبطاطا والكوسا في لواء الرمثا، فيما تضررت باقي المحاصيل الأخرى كالفراولة والبندورة والخيار.
 


وقال مكرم المراشدة، احد المزارعين المتضررين، إن موجة الصقيع التي شهدها لواء الرمثا هي الاولى منذ سنوات، حيث انخفضت درجات الحرارة الى ما دون الصفر.
 


ولفت الى ان المساحة المزروعة بالبطاطا في لواء الرمثا تقدر بـ 10 آلاف دونم، ناهيك عن الزراعات الأخرى التي تضررت هي الأخرى، مؤكدا أن الأضرار مستمرة وخصوصا وأن غالبية المزروعات مكشوفة، إضافة إلى أن الزراعات في البيوت البلاستكية طالها أيضا أضرار الصقيع.
 


وقدر ان خسائر المزارعين ستصل الى عدة ملايين، لافتا الى ان كلفة الدونم الواحد من زراعة البطاطا حوالي ألف دينار.
 

ودعا المراشدة وزارة الزراعة الى تعويض المزارعين التي تضررت مزارعهم بفعل الصقيع، مؤكدا ان جميع محاولات المزارعين لحماية محاصيلهم من الصقيع باءت بالفشل بعد قيام البعض منهم بإشعال إطارات مطاطية.



في ذات السياق، دعا مدير زراعة اربد الدكتور عبد الوالي الطاهات المزارعين التي تضررت محاصيلهم بفعل الصقيع التوجه الى المديريات المعنية وتقديم طلبات للكشف عليها من قبل اللجان المعنية.
 



واشار الى ان هناك محاصيل كالبطاطا والكوسا تضررت بفعل موجة الصقيع الاخيرة وانه سيتم الاعلان بعد الانتهاء من عمليات الكشف عن المساحات التي تضررت بفعل الصقيع.
 


وادي الأردن: البرد يرفع أسعار الخضار
وارتفعت أسعار بيع الخضار في سوق العارضة المركزي بنسبة زادت على 50 % مدفوعة بتراجع حاد في الانتاج بعد انخفاض درجات الحرارة وتعرض المحاصيل في المناطق الشفوية لضربة صقيع.
 



الانتاج الخضري تراجع بنسبة زادت على 30 % مقارنة بالاسبوع الماضي بحسب مدير السوق المهندس أحمد الختالين، موضحا ان الكميات الواردة الى السوق تراجعت عن ما يزيد على 500 طن يوميا إلى ما دون 300 طن.
 



ويعلل الختالين هذا الانخفاض بالانتاج الى حالة الطقس خلال الايام الماضية وما رافقها من تدن حاد بدرجات الحرارة عملت على تباطؤ نمو النبات بما في ذلك تكون الثمار ووصولها الى الحجم المطلوب للتسويق، لافتا الى ان تراجع الكميات بالتزامن مع تضرر الانتاج الشفوي نتيجة ضربة الصقيع تسببا في ارتفاع اسعار البيع في الاسواق المركزية والاستهلاكية.
 



ويبين ان ارتفاع الاسعار طال غالبية المنتوجات وخاصة الخيار والكوسا والبطاطا، اذ تراوح سعر بيع صندوق الخيار ما بين 6 – 8 دنانير والكوسا ما بين 2 – 2.5 دينار والبطاطا ما بين 2.5 – 3.5 دينار للصندوق والباذنجان ما بين 4 – 5 دنانير للصندوق والبندورة ما بين 3 – 4 دنانير للصندوق والفلفل الحلو حوالي 4 دنانير للصندوق والفلفل الحار حوالي دينارين للصندوق.


وتوقع الختالين أن تعود الاسعار الى معدلها الطبيعي قريبا مع استقرار الظروف الجوية وارتفاع درجات الحرارة الذي سيعيد انتاج المحاصيل الى وضعه الطبيعي سواء من حيث الكميات أو الجودة.

ويؤكد نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد أن عملية العرض والطلب هي التي تحدد أسعار بيع الخضار في الاسواق، لافتا الى ان أسعار الخضار في السوق المحلي تشهد ارتفاعا ملحوظا نتيجة شح الكميات الواردة الى الاسواق المركزية.


ويشير الى ان موجة الصقيع التي أصابت المحاصيل في المناطق الشفوية وانخفاض درجات الحرارة في مناطق الاغوار اثرت بشكل كبير على حجم الانتاج في مثل هذا الوقت لأن برودة الطقس تعمل على وقف نمو المحاصيل، موضحا ان تراجع القدرة الشرائية أبقى الأسعار ضمن حدودها الحالية.


من جانبهم يؤكد مزارعون في وادي الأردن أن الموسم الحالي يعد الافضل منذ ما يقارب 10 سنوات، إذ أن أسعار البيع حافظت على مستوياتها الجيدة بالنسبة للمزارع الذي عانى كثيرا خلال الاعوام الماضية من تدنيها الى أقل من الكلفة، لافتين الى ان الظروف الجوية وتراجع المساحات المزروعة أسهمت كثيرا في تحسن أوضاع مزارعي الوادي.


“الزراعة” تدعو لأخذ الحيطة والحذر من الصقيع
إلى ذلك أوصت وزارة الزراعة بعدد من الارشادات والتحذيرات للمزارعين لأخذ الاحتياطات اللازمة في التعامل مع الحالة الجوية السائدة.


ونصحت الوزارة المزارعين في بيان امس الثلاثاء، بري المزروعات مرة خفيفة للتقليل من آثار الصقيع وإغلاق البيوت البلاستيكية بإحكام للمحافظة على الدفء وحرق الأعشاب الجافة ومخلفات الحيوانات لتدفئة المزروعات وعدم حرق الإطارات تجنبا للأضرار البيئية، وتنظيف أحواض التجميع لآبار جمع المياه من الحجارة والمواد الصلبة.


ودعت الوزارة، مربي النحل إلى إبعاد خلايا النحل عن مجاري السيول والأودية وعدم الكشف عن خلايا النحل في الأجواء الماطرة والرياح الشديدة والصقيع. كما أوصت، مربي الأغنام إلى تجنب الرعي قرب مجاري السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالتهاب الضرع والظلف، والعمل على حماية المواليد الجدد من البرد والتيارات الهوائية، داعية مربي الدواجن بتفقد بركسات الدواجن وتلافي دخول المياه إليها مع توفير التهوية والتدفئة وعدم تعريضها للتيارات الهوائية خاصة خلال موجة الصقيع.



الغد



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 19448
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-03-2022 08:40 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم