حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25308

اختبارات تشخيصية للطلبة في مبحثين مطلع الفصل الثاني .. تفاصيل

اختبارات تشخيصية للطلبة في مبحثين مطلع الفصل الثاني .. تفاصيل

اختبارات تشخيصية للطلبة في مبحثين مطلع الفصل الثاني  ..  تفاصيل

16-02-2022 08:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تجري وزارة التربية والتعليم مع عودة الطلبة لمقاعدهم الدراسية في 20 الشهر الحالي، “اختبارات تشخيصية” للطلبة في مبحثي اللغة العربية والرياضيات على مرحلتين، ضمن خطتها لتعويض الطلبة عن الفاقد التعليمي، بحسب مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة الدكتور محمد كنانة.

وكانت الوزارة أرجأت عقد الاختبارات التشخيصية المنوي عقدها في الثلث الأخير من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إلى بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك بعد تقديم موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول 24 يوما عن الموعد المحدد في التقويم المدرسي المعد سابقا للعام الدراسي 2021/ 2022.

وقال كنانة لـ”الغد” أمس إن الاجراءات التي ستقوم بها الوزارة، بهذا الصدد، ستكون على النحو الآتي المرحلة الأولى: اختبار تشخيصي للطلبة من الصف الرابع حتى الحادي عشر لجميع الطلبة ومن كافة السلطات التعليمية، حيث تبدأ في 28 الشهر الحالي وتستمر لغاية 3 الشهر المقبل.

وأوضح أن اختبارات تشخيصية بمرحلتها الأولى سيجريها المعلم على طلبته خلال المدة المذكورة في المبحثين المذكورين داخل الصف، ثم يقوم المعلم بتحليل هذه النتائج، ويتبعها بإجراءات علاجية خاصة ومحددة ينفذها على طلبته وفقا لبيانات التحليل، لافتا إلى أن المعلمين سيتلقون تدريبا متخصصا على تطبيق الاختبار التشخيصي بكل متعلقاته وتنفيذ التدخلات العلاجية.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية، أشار كنانة إلى انه سيكون على شكل دراسة تشخيصية على مستوى المملكة لطلبة الصفوف من الرابع حتى السادس في مبحثي اللغة العربية والرياضيات، على عينة ممثلة للطلبة مؤلفة من 17 ألف طالب وطالبة.

وبين أن الدراسة التشخيصية للطلبة من الرابع حتى السادس سيجرى في 6 آذار (مارس) المقبل ويستمر لغاية 13 من الشهر ذاته، لافتا إلى أن الوزارة كانت شكلت فرقا فنية من المتخصصين لوضع مؤشرات أداء منبثقة عن نتاجات المبحثين لتبنى عليها الاختبارات التشخيصية والمواد العلاجية.

وبين أن المواد العلاجية ستراعي الفروق الفردية بين الطلبة وتباين درجة الفاقد التعليمي لديهم، وستتكون من 3 مستويات، ما دون المتوسط، والمتوسط، وفوق المتوسط. وكشف عن عزم الوزارة خلال الفترة المقبلة على استكمال الدراسة التشخيصية في مرحلتها الثانية عبر شمول باقي الصفوف، فضلا عن إضافة مواد اخرى كمباحث العلوم واللغة الانجليزية.

واشار إلى انه سيستفاد من نتائج الدراسة التشخيصية بعد تحليلها للوقوف على حيثيات الفاقد التعليمي لدى الطلبة ورسم السياسات العامة والخطط المستقبلية لتعويض هذا الفاقد على المديين المتوسط والطويل.



الغد



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 25308
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-02-2022 08:19 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم