حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33518

"بحيرة قاتلة" في إفريقيا منظرها الخلاب يخفي "سرا مميتا"

"بحيرة قاتلة" في إفريقيا منظرها الخلاب يخفي "سرا مميتا"

"بحيرة قاتلة" في إفريقيا منظرها الخلاب يخفي "سرا مميتا"

27-01-2022 04:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عندما أطلق بركان نيراغونغو في مايو الماضي تدفقا هائلا من الحمم البركانية وهز منطقة بحيرة كيفو بأكملها، كان مدعاة "للخوف".

وتقع محطة "كيفوواط" (KivuWatt) لتوليد الطاقة الكهربائية في وسط إحدى بحيرات التصدع الكبرى، بين رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وينتج الكهرباء من كميات هائلة من الغاز المحاصر في أعماق بحيرة كيفو، ما يجعله تهديدا مميتا للسكان المحيطين بالموقع.

ووفقا لفرانسوا دارشامبو من شركة "كيفوواط"، فإنه لا يجب أن ننخدع بجمال التلال الخضراء والمياه الهادئة والصامتة في المشهد الذي منحته البحيرة للناظرين، حيث تعتبر كيفو "بحيرة قاتلة".

ولم يكن إطلاق الحمم البركانية من جبل نيراجونجو في مايو الماضي هو ما أخاف مهندسي "كيفوواط"، بل التركيزات الهائلة للغازات القابلة للانفجار في منطقة كيفو.

وأدت الجيولوجيا الخاصة للبحيرة، ولا سيما عمقها والنشاط البركاني المحيط بها، إلى تراكم هائل للميثان وثاني أكسيد الكربون تحت سطحها لآلاف السنين، وهو ما يكفي لإثبات تدميرها الهائل في حالة نادرة إذا وقع إطلاقها.

وقال دارشامبو، مدير البيئة في "كيفوواط"، إنه إذا تم إطلاقه، فإن ما يسمى بالثوران البركاني سوف يتسبب في "انفجار هائل للغاز من المياه العميقة إلى السطح" ما يؤدي إلى موجات كبيرة وسحابة غاز سامة من شأنها أن تعرض حياة الملايين للخطر.

وأوضح عالم البحار وخبير أنظمة المياه العذبة البلجيكي في الشركة، لوكالة "فرانس برس" "هذا ما نطلق عليه بحيرة قاتلة".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33518

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم