حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4094

النُظم التعليمية في ظل جائحة كورونا.هل أتت اُكلها؟؟

النُظم التعليمية في ظل جائحة كورونا.هل أتت اُكلها؟؟

النُظم التعليمية في ظل جائحة كورونا.هل أتت اُكلها؟؟

01-01-2022 10:13 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
جراء جائحة كورونا وخلال العامين 2020 و2021 إضطرت النظم التعليمية إلى إغلاق المدارس والانتقال إلى التعلم عن بُعد، معتمدة على استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال في تصميم المحتوى التعليمي والتدريبي، واعتمدت على المنصات التعليمية المُتاحة ووسائل التواصل الاجتماعي لضمان وصول هذه المواد إلى جميع المتعلمين. أما بالنسبة لضعف القدرات الفنية والُبنى التحتية، فقد اعتمدت النظم التعليمية على تنويع المسارات والخطط المعتمدة في التعلم عن بعد، حيث تنوعت هذه الأساليب التعليمية من استخدام التلفزيون والإذاعة لبث المواد التعليمية لمُختلف الفصول. اضافة إلى الاستخدام الواسع النطاق لوسائل التواصل الاجتماعي، في حين أن مجموعة من البلدان اخذت تقدم المواد التعليمية والواجبات المنزلية على أساس أسبوعي على الورق .
وفيما يتعلق بالجهات المعنية المُستهدفة والمُشاركة في العملية التعليمية، فقد أظهرت النتائج التعليمية أن عددا كبيرا من المُعلمين والُمتعلمين بحاجة إلى مزيداً من الجهد الكبير من حيث التدريب التقني والفني بالإضافة إلى الحاجة إلى الدعم النفسي والاجتماعي الذي يتزايد مع تزايد الشعور بالقلق والتوتر بسبب الحجر الصحي من ناحية. ومن ناحية أخرى، عدم وجود خطط تعليمية وفنية وتقنية واضحة وتواريخ معروفة لنهاية العام الدراسي، وآليات التقييم والترقية. وعلاوة على ذلك، فإن الضغط النفسي الذي يُعاني منه ذوي الطلبة نتيجة لدورهما المتنامي في العملية التعليمية، بالإضافة إلى الاهتمام بشواغلهما الخاصة. ومن ناحية أخرى فإن المساواة بين جميع المُتعلمين وتحقيق فرص التعلم للجميع لا يزالان يُشكلان تحديا للنظم التعليمية، لا سيما في ضوء الأزمات والصراعات في بعض البلدان. وعلاوة على ذلك، فإن انخفاض الدخل في بعض البلدان، وضعف القدرات التقنية والبنية التحتية للكهرباء، وتوافر الأجهزة للمُتعلمين، وضعف شبكات الإنترنت والتغطية المختلفة للإنترنت بين المدن والمناطق الريفية كلها من بين التحديات التي تواجهها. وكتقييم عام لتجربة التعلم عن بعد، فقد اختلفت آراء المشاركين في العملية التعليمية، وأيدها بعضهم ولكن مع بعض الشواغل واقترح بعضهم حلولا قد تحسن نتائج التعليم، بينما ذهب آخرون لدعم الانتقال نحو التعلم عن بعد تماما كخيار مُستقبلي، في حين اقترح آخرون الاندماج في التعلم التقليدي مع التعلم عن بُعد حتى يتسنى لكل المشاركين في العملية التعليمة ان يتمكنوا من مواكبة التطورات التقنية والرقمية التي تظهر كل يوم .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4094
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-01-2022 10:13 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم