حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2554

المجالي للمهندسين: خطوة الـ "نعم" أجدى من "لا" التعطيل

المجالي للمهندسين: خطوة الـ "نعم" أجدى من "لا" التعطيل

المجالي للمهندسين: خطوة الـ "نعم" أجدى من "لا" التعطيل

23-12-2021 10:16 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : م. شرف المجالي

ايام قليلة تفصلنا عن الاجتماع الاستثنائي للهيئة العامة لنقابة المهندسين الاردنيين و سيطرح خلالها تعديلات طالما جمهور المهندسين انتظروها و للاسف نسمع بعض الاصوات التي تحاول الانتقاص بها و التحريض ضدها و على انها لا تصب في مصلحة المهندسين و هنا ترد العديد من الاسئلة

هل فتح الافاق امام المهندسين الشباب للوصول الى المواقع القيادية بالنقابة ضدهم و هل ورد شرعا بانه حرام عليهم و نبحث عن سبب مقنع لرفض تخفيض فترة ممارسة المهنة من سبعة سنوات الى خمسة لمجالس المحافظات و مجلس النقابة و الشعب الهندسية و كذلك التخفيض من خمسة عشر عام الى اثنا عشر عام لمنصبي النقيب و نائب النقيب .

و كذلك هل الغاء الرسوم الاضافية (الغرامات) على الزملاء المجمدة عضويتهم بسبب الاشتراكات التي تراكمت عليهم عبر السنوات وهل الشعور معهم ومع ظروفهم المادية التي مرت عليهم او الموانع الاخرى ومنها عدم الرضى و القناعة باداء المجالس السابقة ولا نعلم ما هو حكم الالغاء لتلك الغرامات شرعا عند الرافضين.

و كما يكمن السؤال ايضا هل الغاء ربط خلق فرص العمل للمهندسين بالمؤسسات و الشركات برأس المال لكل شركة و مؤسسة به ضرراً على المهندسين الشباب .

اما السؤال الاكثر غرابة رفض الدمغة الهندسية على المنتجات الهندسية و الذي سيعتبر دخلا اضافيا على النقابة و صناديقها و الاكثر غرابة عند القول بأنها جباية على الجيوب و تم نسيان رفع الاشتراكات السنوية للضعف عبر سنوات المجالس السابقة و التي هي مباشرة من جيوبنا اخذت غير الرفع الاخير لاشتراكات التقاعد لتصويب تراكمات الاخطاء الاستثمارية و بعض المنافع الشخصية للبعض .

لن اسأل بل سابحث عن اجابة، مستهجناً رفض التمثيل النسبي الذي سيضمن على التشاركية و ينهي التفرد والهيمنة لاي اتجاه او تيار على جسم النقابة و استغرب انهم يطالبون التمثيل النسبي في قطاعات اخرى وخصوصا في مفاصل الدولة وبعض النقابات و كأنهم نسوا او تناسوا وصولهم الى نقابة المعلمين عن طريق التمثيل النسبي.

نسمع اصواتا تقول بان التعديلات تمت على عجالة و هل قرار الهيئة العام منذ عام 2009 و نحن في الشهر الاخير من عام 2021 و لم يتم الاقرار به لغاية الان و للاسف ان المعارضة على عرضه ما زالت حتى يومنا هذا و كما نسمع اصواتا تقول بان هذه التعديلات غير كافية و لا تفي بالمطلوب و نسأل مجددا ماذا قدمتم من تعديلات لادراجها مع هذه التعديلات و ماذا عدل السابقون في ادارة النقابة .

نسمع اصواتا تتباكى على صلاحيات الهيئة المركزية و كأن المجلس الحالي هو من حدد تلك الصلاحيات و هو من قلص صلاحياتها علما باننا طلبنا مرارا لمنح الهيئة المركزية صلاحيات اوسع وطلبنا ان تترأس هي جلساتها وتم الرفض و عدم الاكتراث بمطالبنا وكما ان الاغلب يتغاضون عن دور الهيئة بانها توصي للهيئة العامة و لا ترد القرارات حتى ان اخر اجتماع لها لم يتم اي توصية حتى التصويت الذي يعترضون عليه لا يعتبر توصية.

إن خطوة للامام أفضل من الف كلمة لا، وما الجدوى من لاءاتكم التي ترددوها والمتكررة منذ حزمتم حقائبكم من ذلك الصرح النقابي وما زلتم تبحثون عن نقابة التيار الواحد ولا تريدونها نقابة للجميع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عضو مجلس شعبة الهندسة الميكانيكي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2554
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-12-2021 10:16 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم