حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6426

7 نصائح للسيطرة على أعراض التهاب المفاصل في الشتاء

7 نصائح للسيطرة على أعراض التهاب المفاصل في الشتاء

7 نصائح للسيطرة على أعراض التهاب المفاصل في الشتاء

04-12-2021 09:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، قد يبدو الأمر كما لو أن نوبات الألم تحدث بشكل متكرر أو أكثر حدة خلال موسم معين، وبالنسبة للبعض قد يؤدي الطقس البارد إلى زيادة نشاط هذا الألم.

وفي الواقع، إذا كنت تعاني من مزيد من الاضطرابات المتكررة أو أعراض التهاب المفاصل الشديدة في الفترات الباردة من العام، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تجعل هذه الفترات أسهل.

إذا تسبب البرد في ظهور الأعراض، فهذه هي أهم نصيحة، بدلاً من إيجاد طرق لتدفئة نفسك عندما تكون باردًا بالفعل، ابحث عن طرق لمنع البرد في المقام الأول.

فمثلًا، ارتدي ملابس دافئة قدر الإمكان، وركز بشكل أساسي على الحفاظ على دفء مناطق الجسد التي تعاني من أكبر قدر من الألم مثل اليدين والركبتين والساقين، وتذكر أن ترتدي قفازات وقبعة في كل مرة تغامر فيها بالخروج إلى الأجواء الباردة.

ابحث عن طرق للتدفئة
الماء الدافئ هو طريقة سريعة ومنخفضة التكلفة لتخفيف الألم في الجسم الناجم عن انخفاض درجات الحرارة، حيث يوصى باستخدام زجاجة ماء ساخن، ووضعها على مفاصلك والمناطق الأخرى التي تشعر فيها بالألم.

وإذا كنت تعيش بالقرب من حمام سباحة ساخن أو حوض استحمام ساخن، فيمكنك دمج التمارين والماء الدافئ، حيث قد يساعد الجمع بين الحركة اللطيفة والدفء في تخفيف الصلابة والألم في مفاصلك.

اختر التمرين الداخلي
وفقًا لبحث عام 2018، يمكن أن تساعد الحركة اليومية في تقليل شدة الأعراض وتقليل خطر الإصابة بالمظاهر الجهازية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأثناء الحد من أنشطتك الخارجية في الطقس البارد، يمكنك تجربة تمارين داخلية لطيفة أيضًا على مفاصلك، فمثلًا المشي هو تمرين فعال لإدارة الألم، كما يمكنك العثور على مقاطع فيديو للمشي على يوتيوب ستجعلك تتحرك.

وفي حال شعرت بالصلابة عند ممارسة الرياضة، فقد يكون بعض التمدد اللطيف مفيدًا قبل أو أثناء أو بعد ممارسة الرياضة، حيث قد يساعد التأكد من ارتفاع درجة حرارة جسمك وتبريده في منع الإصابة وزيادة الألم.

إعطاء الأولوية لنظامك الغذائي
يعد اتباع نظام غذائي صحي أمرًا حيويًا لتغذية جسمك طوال العام، ومن المهم إعطاء الأولوية للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال المواسم التي تكون فيها أكثر عرضة للألم.

فمثلًا يمكن تناول الفواكه والخضروات أكثر، ويمكنك تجربة الفواكه والخضروات المجمدة إذا كان من الصعب الحصول على المنتجات الطازجة في الأشهر الباردة في المكان الذي تعيش فيه.

ولقد ثبت أن فيتامين B12، الموجود في اللحم البقري والبيض والزبادي والعديد من أنواع الأسماك، يساعد في خفض المستويات لهوموسيستين الأحماض الأمينية، حيث تم ربط المستويات العالية من الهوموسيستين في الدم بزيادة خطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية.

ونظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل غالبًا ما يكون لديهم مستويات هوموسيستين أعلى من عامة السكان، فقد تكون الفيتامينات التي تساعد في تنظيم مستويات الهوموسيستين مفيدة بشكل خاص.

تأكد من البقاء رطبًا
شرب كمية كافية من الماء ضروري لمساعدة جسمك على العمل، ومن بين الفوائد الأخرى، قد يساعد الترطيب الكافي في تنظيم درجة حرارة جسمك، والمساعدة في الهضم، وتعزيز جهاز المناعة لديك.

ومع ذلك، من الشائع عدم شرب الكثير من الماء عندما لا يكون الجو حارًا في الخارج، وإذا وجدت صعوبة في تذكر شرب الماء العادي، فيمكنك جعله أكثر إثارة للاهتمام عن طريق إضافة الزنجبيل أو الفاكهة الطازجة، حيث أن الزنجبيل هو أيضًا مصدر غذائي موثوق به مضاد للالتهابات.

اطلب المساعدة عند الحاجة
في الأيام التي لا يمكن فيها التحكم في الألم، قد ترغب في تجربة علاجات بديلة، حيث يمكنك زيارة معالج التدليك أو تجربة الوخز بالإبر، والذي يعتقد البعض أنه يمكن أن يساعد في تقليل الألم.

اهتم بما يحتاجه جسمك
أخيرًا، تأكد من الاستماع والاستجابة لاحتياجات جسمك خلال أشهر الشتاء، حيث أنه في نصف الكرة الشمالي، يصادف موسم الأعياد خلال فصل الشتاء، لذا تأكد من أنك تحاول قدر الإمكان الاهتمام بجسدك أثناء المشاركة في الاحتفالات من حولك، وأعط الأولوية للحد من التوتر من حولك، حتى لو كان هذا يعني قول «لا» لبعض الدعوات أو الأنشطة.

أيضًا، حاول أن تتذكر عدم الشعور بالذنب بشأن أخذ فترات راحة إذا كنت بحاجة إلى ذلك، فمن الضروري التركيز على صحتك للاستمتاع بأحداث أخرى نهاية العام دون المخاطرة بحدوث آلام لا تحتمل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6426

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم