حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,24 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2310

القدس في نوفمبر: شهيدان و184 معتقلاً

القدس في نوفمبر: شهيدان و184 معتقلاً

القدس في نوفمبر: شهيدان و184 معتقلاً

01-12-2021 09:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهد شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي استشهاد فلسطينيين واعتقال 184 من مدينة القدس المحتلة، وفقاً لإحصائية أصدرتها شبكة "ميدان القدس".

واستشهد الفتى عمر أبو عصب في طريق الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل عناصر شرطة الاحتلال في المنطقة بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن، وما زال جثمانه محتجزاً حتى اليوم.



كما ارتقى الشيخ فادي أبو شخيدم من مخيم شعفاط شمال شرق المدينة المحتلة، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار في البلدة القديمة

أيضاً، أدت لمقتل جندي وإصابة عدد من المستوطنين، وما زال الاحتلال يحتجز جثمانه.

وأشارت الإحصائية إلى أن من بين المعتقلين في القدس، خلال الشهر الماضي، أكثر من 10 أطفال و5 سيدات، بينهن زوجة الشهيد فادي أبو شخيدم ووالدته وابنته.

كما جددت مخابرات الاحتلال الاعتقال الإداري بحق وزير شؤون القدس السابق خالد أبو عرفة، لمدة 4 شهور، وأصدرت أوامر اعتقال إداري بحق 3 أسرى من مخيم قلنديا شمال المدينة المحتلة.

وفي سياق الانتهاكات بالمسجد الأقصى، قالت الشبكة إن 3629 مستوطناً اقتحموا باحات المسجد خلال الشهر الماضي، بحماية من شرطة الاحتلال التي سمحت لهم بأداء صلوات تلمودية فيه، ونشر الحاخام "يعقوب هيمن" صورة لقبة الصخرة وكتب عليها أنه "بحاجة لمهندس متخصص في إزالة المنشآت لبناء الهيكل الثالث مكان المبنى".

وفي خطوة غير مسبوقة، أوصت لجنة في "الكنيست" بإدراج اقتحام المسجد الأقصى كبند إلزامي في الرحلات المدرسية للمستوطنين، وفي سياق متصل طرحت حكومة الاحتلال مخططاً لتغيير شكل الجدار الغربي للمسجد، كما نصب مستوطنون الشمعدان الضخم في ساحة البراق للاحتفال بعيد الأنوار التوراتي، ورفعوا الولاعات في ساحات المسجد في إشارة إلى شمعدان "الحانوكاه".

كما منعت شرطة الاحتلال صيانة الكهرباء في مصلى قبة الصخرة، واقتحمت المسجد بعد صلاة الجمعة وصادرت لافتات تحمل صور الشهيد فادي أبو شخيدم.

وفي سياق آخر، نفذت سلطات الاحتلال 38 حالة هدم في القدس، بينها 8 حالات أجبرت فلسطينيين على هدم مساكنهم بأنفسهم، تجنباً لدفع غرامات باهظة، وأشارت الإحصائية إلى أن عمليات الهدم تركزت في جبل المكبر، وبيت حنينا، وبيت صفافا، ووادي الجوز، وراس العامود، ووادي الحمص، كما نفذت قوات الاحتلال عمليات هدم في مناطق خلف الجدار مثل عناتا، والولجة، والزعيم، وحزما، والرام.

وأمهل الاحتلال سكان بناية في بلدة الطور حتى 9 من الشهر الحالي، لإصدار تراخيص لها، أو هدمها مما يعرض عدة عائلات لخطر التهجير، وفي سياق متصل وزعت بلدية الاحتلال أوامر هدم في العيساوية، وسلوان، وجبل المكبر.

وردت محكمة الاحتلال الاستئناف الذي تقدم به أهالي حي وادي ياصول في بلدة سلوان، ضد قرار هدم منازلهم، وأصبح نحو 100 منزل تحت خطر الهدم الفوري.

ورصدت شبكة "ميدان القدس" 12 حالة إبعاد في القدس بينها 10 عن المسجد الأقصى المبارك، وأصدرت مخابرات الاحتلال قراراً بإبعاد طفل عن البلدة القديمة لمدة أسبوعين.



كما جددت مخابرات الاحتلال منع الدخول لأحياء القدس الشرقية باستثناء منطقة السكن، لمدة 3 شهور، للأسير المحرر يعقوب أبو عصب، وأصدرت محاكم الاحتلال 16 أمر "حبس منزلي" بينها 4 لأطفال.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2310

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم