حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,22 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 7052

مليارا دولار حجم الاستثمارات الأميركية بالأردن

مليارا دولار حجم الاستثمارات الأميركية بالأردن

مليارا دولار حجم الاستثمارات الأميركية بالأردن

28-11-2021 12:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف المكتب الإعلامي في السفارة الأميركية في الأردن عن أن حجم الاستثمارات الأميركية في الأردن حاليا يقدر بحوالي ملياري دولار.

وأوضح أن هذه الاستثمارات موزعة على قطاعات مختلفة، منها قطاع الطاقة والصناعة والخدمات اللوجستية، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

وأضاف أن وجود شركات تكنولوجيا المعلومات الأميركية الكبيرة (IT) مثل Microsoft وHP وCisco وAmazon Web Services وAutoDesk وغيرهم، أدت إلى ترسيخ مكانة الأردن كمركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات، وخلقت هذه الشركات الآلاف من الوظائف عالية القيمة واسهمت في تجمع المواهب محليا وإقليميا.
اتفاقية التجارة الحرة

وحول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والتي دخلت حيز التنفيذ في 2002، أكد المكتب أن هذه الاتفاقية حققت نجاحا كبيرا في السنوات العشرين الماضية، حيث نمت التجارة بين الولايات المتحدة والأردن بأكثر من 800 %.

وأضاف أنّ صادرات الأردن إلى الولايات المتحدة تزيد الآن بأكثر من 26 مرة عما كانت عليه قبل اتفاقية التجارة الحرة، حيث أصبحت الولايات المتحدة أكبر مشتر للصادرات الأردنية.

ومع ذلك، أشار المكتب إلى أن الاتفاقية ما تزال غير مفهومة لدى الكثيرين، موضحا بأن هناك تصورا خاطئا بأن اتفاقية التجارة الحرة لا يمكن الاستفادة منها إلا للشركات الكبيرة، ولكن في الواقع فإنها كانت مفيدة للشركات الصغيرة أيضا، مشيرا إلى ان هناك على سبيل المال العديد من المصدرين في منطقة الزرقاء يصدرون المواد الغذائية ومستحضرات التجميل ومواد البناء والمنتجات الصناعية، وهم يعتمدون بشكل أساسي على مبيعاتهم في الولايات المتحدة.

ويشار هنا إلى أن الأردن كان أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة؛ وقد أسهمت الاتفاقية في تعظيم استفادة القطاع الخاص من الفرص التصديرية للسوق الأميركية، حيث بلغت صادرات الأردن إلى الولايات المتحدة عام 2000 أي قبل توقيع الاتفاقية نحو 63 مليون دولار، لكنها أخذت بالارتفاع بشكل واضح في السنوات التالية لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7052

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم