حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2649

هذه هي أسباب جفاف الأظافر وطرق علاجها

هذه هي أسباب جفاف الأظافر وطرق علاجها

هذه هي أسباب جفاف الأظافر وطرق علاجها

27-10-2021 06:46 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ينعكس انخفاض درجة حرارة الطقس في فصل الشتاء بشكل سلبي على صحة أظافرك. ويعرضها ذلك للتقصف والتكسر بسهولة والهشاشة.

لذلك إليكِ أسباب جفاف وتكسير الأظافر، وطرق العناية بها. وفقاً لما ورد في موقع “ليالينا”.

أسباب مشكلات الأظافر في فصل الشتاء

تؤكد بعض الأبحاث العلمية أن جميع مشاكل الأظافر ترجع إلى ظهور ما يعرف بـ Onychoschisis. وهي حدوث حالة انشقاقات أفقية في طبقات الظافر الداخلية. وهذه الحالة يطلق عيها متلازمة تقصف وتشقق الأظافر والتي تحدث بسبب عدة عوامل وهي:

متلازمة الأظافر الهشة

خلال البرد تصاب الأظافر بالجفاف، ما يؤدي إلى شحوبها وكذلك انقسام أطرافها وتكسر حوافها مما يعرضها للهشاشة. وترين هذا بوضوح عند وضعك لطلاء الأظافر حيث يشحب ويتغير لونه، ولكن مع ذلك من الأفضل وضع طلاء الأظافر حتى يشكل عامل حماية لها من التشقق والجفاف. وفي هذه الحالة يفضل استخدام مزيل طلاء أظافر خالٍ من مادة الأسيتون حماية لها من الجفاف

تغير لون الأظافر

واحدة من المشكلات الناتجة عن البرودة هي نقص الدماء التي تصل لأظافر اليدين والقدمين. ولذلك يظهر عليها التغير في اللون والتحول من الأحمر أو الوردي إلى الأزرق أو الأبيض، وغالباً ما يرافق ذلك ألم.

في هذه الحالة ارتدي قفازاً لتدفئة أصابعك، وقومي بتدليك يديك بالكريم المرطب لزيادة سرعة الدورة الدموية بها.

العدوى الفطرية للأظافر

أيضاً العدوى الفطرية من الأعراض الشتوية بالنسبة للأظافر والتي تصيب منطقة حول الأظافر وتحتها، لذلك من الأفضل في هذه الحالة تقصيرها للغاية.

مع الوضع في الاعتبار أن العدوى الفطرية غالباً ما تصيب أصابع القدمين أكثر من اليدين، بسبب ارتداء الأحذية والجوارب لوقت طويل في الشتاء. ولو شككتِ أنك مصابة بعدوى فطرية فتوجهي لطبيبك حتى تحصلي على الدواء المناسب. ونصائح سهلة وموثوقة لتقوية الأظافر.

العدوى البكتيرية للأظافر

الأظافر تنمو بمعدل أبطأ في الشتاء، وكنتيجة لذلك تصبح أكثر سمكاً من العادي، وهذه ليست مشكلة في المطلق. ولكن للأسف في هذه الحالة تصبح عرضة أكثر للبكتيريا والفطريات، والعدوى البكتيرية تؤثر على لون الظفر وتجعله مائلًا للون الأخضر. وغالباً ما تأتي العدوى من الجيب الهوائي أسفل الظفر عند المقدمة.

وفي هذه الحالة يجب أيضاً التوجه لطبيب الجلدية ليقوم بتطهير الظفر وإعطائك علاجاً مناسباً وفي بعض الأحيان مضاداً حيوياً.

تورم الأظافر واحمرارها

أيضاً من الأعراض المؤلمة الاحمرار والتورم في منطقة ما حول الظفر، ويحدث هذا إما لجفاف بالبشرة بهذه المنطقة أو كعرض للعدوى الفطرية.

وفي الحالة الأولى استخدام الكريم المرطب بصورة يومية وتدليك المنطقة سيقلل من الجفاف ويزول الاحمرار تدريجيّاً. وإذا استمر الأمر يجب أن تتوجهي لطبيب الجلدية للعلاج

نصائح لحماية الأظافر في الشتاء

حافظي على جفاف يديك وقدميك لأن البكتيريا والفطريات تنمو في الأماكن الرطبة، وتأكدي أن ما بين أصابعك أيضاً جافاً. وإذا كنتِ ترتدين قفازات بصورة يومية يجب أن تخلعيها خلال النوم، وغيري دوماً الجوارب بصورة يومية.

لا تقصي جلد منطقة ما حول الأظافر مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى بكل أنواعها، الأفضل هو الحفاظ عليها نظيفة ومرطبة. لأن الترطيب هو الذي يحمي الأظافر من التكسر في النهاية.

دلكي يديكِ يوميّاً لتنشيط الدورة الدموية، ولن يأخذ هذا التدليك من وقتك سوى من 2-5 دقائق. ولكنه يعمل على تقوية أظافركِ ومنع تغير لونها.

دعي أظافرك تتنفس، فإذا كنتِ معتادة على وضع طلاء الأظافر بصورة مستمرة. قومي بإراحتها يوماً أو يومين من الأسبوع حتى تتنفس ولا تهملي ترطيبها وتدليكها.

ارتدى القفازات في كل مكان تتواجدين فيه، ففي فصل الشتاء يحدث تغير في الحرارة وخاصة في الأماكن الداخلية. والأماكن الخارجية وفي الهواء الطلق ومن ثم يتعرض الظافر للجفاف ومن ثم التقصف ويظهر عليه الضعف العام. لذا عليكِ بارتداء القفازات في أي مكان تتواجدين فيه.

اجعلي أظافرك قصيرة قدر الإمكان حاولي أن تجعلي أظافرك قصيرة قدر الإمكان. وإذا كنت ممن يحبون الحصول على أظافر طويلة، فاجعلي طولها مقبول بحيث يمكنك تجنب كسرها وتقصفها خاصة في فصل الشتاء.

استخدمي الزيوت، فالتوقف عن الاستحمام أو غسل شعرك أو حتى القيام بالأعمال المنزلية التي تتطلب وضع يدك في الماء ليس هو الحل الأمثل. ولكن يمكن تدليك ودهن أظافرك بالزيوت المفيدة والتي تساعد على استعادة الظافر صحته.

سيمر فصل الشتاء عليكِ بالتأكيد مثل غيره من الفصول، لكن في النهاية سيترك لكِ إما يدين وقدمين جذابتين. أو أظافر مريضة متكسرة، وهذا الخيار يرجع إليكِ فقط، لذا تجنبي مشكلات الأظافر في الشتاء.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2649

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم