حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 3745

إشهار رواية "لعنة فردوس" للكاتبة "نور ارناؤوط"

إشهار رواية "لعنة فردوس" للكاتبة "نور ارناؤوط"

إشهار رواية "لعنة فردوس" للكاتبة "نور ارناؤوط"

27-10-2021 11:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - احتفل في دائرة المكتبة الوطنية اليوم باشهار رواية "لعنة فردوس" للكاتبة نور ارناؤوط الصادرة حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون ، برعاية مدير عام المكتبة الدكتور نضال عياصره .

وقدّم الدكتور باسم الزعبي في الحقل الذي أداره الإعلامي محمود الحياصات ورقة نقدية عاين فيها مضامين وجماليات الرواية ، لافتًا إلى أن ( لعنة فردوس ) قامت باستخراجها من كومة أحداث تاريخية متفرقة ، غرفت منها وجمعتها وأعادت بناءها لتستوي منجزًا متخيلا في داخله أكثر من صوت وأكثر من رؤية وأكثر من سردية .

وأشار الزعبي إلى أن الرواية تطرح في صفحاتها أسئلة وجودية ، لكن ليس ببعدها الفلسفي بل التاريخي والاجتماعي والنفسي في أحداث رقعة جغرافية هي الدولة العثمانية على امتداد سطوتها بين الأناضول ودمشق والأردن وفلسطين في انتمائها الألباني الأصل ، الذي يربطها بانتمائها لرقعة الأرض التي تعيش عليها وتضحي من أجلها .

من جهتها أشارت الكاتبة أرناؤوط أن الرواية تعكس تجربتها الشخصية في البحث عن الهوية والانتماء منذ إشراقة عمرها ، حينما كانت الأسئلة الأكثر تداولا ، ماذا تعني كلمة أرناؤوط.     
          
وبينت الكاتبة أن الرواية خليط من الذكريات الحاضرة في منزلها القديم وقصص تروي فترة زمنية تسبق السبعينات، استطاعت بها تكوين صورة ذهنية عن الماضي.  

وأضافت أن الرواية جاءت تحدٍّ لرغبتها في إثبات صدق المشاعر الوطنية لدى العائلات المهجرة من بلادها بسبب الحروب أو الظروف الإجتماعية القاهرة (كالشيشان والشركس والأكراد والأرناؤوط) ، لافتة أن الرواية عكست بعض مشاعر العتب على أجداد تركوا خلفهم أحفادًا يبحثون عن خارطة تثبت جذروهم، على لسان سمير الشخصية الرئيسة في الرواية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3745

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم