حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6964

أول دولة أفريقية تطرح عملة رقمية رسمية

أول دولة أفريقية تطرح عملة رقمية رسمية

أول دولة أفريقية تطرح عملة رقمية رسمية

24-10-2021 07:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يطرح البنك المركزي النيجيري غداً الإثنين، عملة رقمية للبلاد "إي نيرة"، بعد أشهر من منع البنوك والمؤسسات المالية من التعامل في العملات.

والعملة الرقمية eNaira، ستصبح الأولى من نوعها في أفريقيا.

ويتبنى أكبر اقتصاد في القارة السمراء العملة الرقمية المدعومة من البنك المركزي، مع تحركه للاستفادة من الشعبية المحلية للعملات المشفرة والأموال الافتراضية، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وقال البنك المركزي، في بيان عبر "فيسبوك" إن إطلاق العملة الرقمية "إي نيرة" جاء بعد أشهر من منع المصارف والمؤسسات المالية من التعامل أو تسهيل المعاملات في العملات المشفرة، مشيراً إلى أنه تتويج لسنوات عدة من العمل البحثي.

وأوضح البنك في بيان أن العملة الرقمية تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تطوير العملات، مشددا على التزامه بضمان وصول جميع المواطنين بهذه العملة مثل باقي العملات الأخرى.

وأشار إلى أنه بعد الإطلاق سيتم إجراء المزيد من التعديلات والتحسينات للسماح للجميع بالاستفادة، وخاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية والذين ليس لديهم خدمات مصرفية.

وقال محافظ البنك المركزي، جودوين إيمفييلي، إن "إي نيرة" ستعمل كمحفظة يمكن للعملاء من خلالها الاحتفاظ بالأموال المتاحة في حساباتهم المصرفية.

وفي تصريحات سابقة، أوضح إيمفييلي، أن بلاده بإطلاق هذه العملة ستصبح من أوائل الدول التي تقتحم هذا المستقبل الجديد في قارة أفريقيا.

وأضاف أن منصة العملة الرقمية ستعمل على جعل المعاملات المالية أكثر سهولة ويسراً لمستخدمي "النيرة" الرقمية إذ ستمكنهم من تحويل الأموال من حساباتهم المصرفية إلى محفظة "النيرة" الرقمية أو سداد المدفوعات في المحال التجارية باستخدام المحفظة الإلكترونية لهذه العملة.

وشهدت نيجيريا طفرة في استخدام العملات المشفرة حيث يبحث الناس عن طرق لتجنب ضعف النيرة التقليدية ومواجهة تكاليف المعيشة والبطالة في أكبر دول أفريقيا من حيث التعداد السكاني.

وتوقع صندوق النقد ،نمو الاقتصاد النيجيري 2,6% في 2021 بفضل المستوى المرتفع لأسعار النفط ولو أن الإنتاج النفطي سيبقى دون مستويات ما قبل أزمة كوفيد-19، توقع الصندوق نموًا بنسبة 2,7% عام 2022 في نيجيريا.

البنوك المركزية
وهناك اهتمام من البنوك المركزية بالعملات الرقمية، فقد أكد بنك التسويات الدولية أهمية العمل على تحقيق "قابلية التشغيل البيني" بين مشاريع العملات الرقمية، الباب والتي تفتخ أمام مستقبل عمل البنوك المركزية في ظل تنامي العملات الرقمية.

وهناك اقتصادات كبرى مثل الهند وباكستان تستعد لاستكشاف خطوة مماثلة، وبدأ بنك اليابان المركزي تجارب لدراسة جدوى إصدار عملته الرقمية الخاصة.

فيما أعلنت السلطات البريطانية عن احتمالية إصدارها عملة رقمية جديدة، وقال وزير الخزانة البريطاني، ريشي سوناك، إنها قد تسمى “بريتكوين”.

وعلى صعيد الاتحاد الأوروبي، دعا وزير المالية الألماني أولاف شولتز لإطلاق عملة رقمية أوروبية مشتركة، وأن ألمانيا ستدعم بشكل بناء العمل الذي يقوم به البنك المركزي الأوروبي بهدف إنشاء عملة يورو رقمية.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، إن الفيدرالي يدرس إصدار الدولار الرقمي، مؤكدا أن هذا المشروع يعتبر من الأولويات بالنسبة للفيدرالي، لكنه بنفس الوقت لا يريد العجلة في المشروع بل سيكون حذرا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6964

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم