حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 6362

باحث من الأردن "الأول" ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين العرب الأكثر استشهادا بإنتاجهم العلمي

باحث من الأردن "الأول" ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين العرب الأكثر استشهادا بإنتاجهم العلمي

باحث من الأردن "الأول" ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين العرب الأكثر استشهادا بإنتاجهم العلمي

12-10-2021 12:48 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

حصل الباحث الدكتور عبدالكريم الدبيسي من كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط، على المرتبة الأولى ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال علوم الإعلام والاتصال في العالم العربي، وفق التقرير السنوي 2021، لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية ارسيف.

وقال تقرير "ارسيف 2021"، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن "الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا واستشهادا بمؤلفاتهم في مجال الإعلام والاتصال ينتسبون إلى 8 دول عربية، هي الامارات العربية المتحدة، البحرين، السعودية، العراق، فلسطين، الجزائر ومصر، إضافة إلى الأردن".

وبين التقرير أن الـ 10 مؤلفين تصدروا قائمة المؤلفين المستشهد بإنتاجهم العلمي عربيا في مجال الإعلام والاتصال، البالغ عددهم أكثر 4 آلاف مؤلف.

وقال رئيس مبادرة "ارسيف" الاستاذ الدكتور سامي الخزندار في تقرير ارسيف 2021، إن الفرق العلمية لمعامل "ارسيف" فحصت الإنتاج العلمي والبحثي لـ 000 196 مؤلف عربي، نشرت أعمالهم عبر 000 504 مقالة علمية وبحثية في مختلف التخصصات الاكاديمية. وبلغ عدد المؤلفين المستشهد بمقالاتهم فيها 30700 مؤلف.

يشار إلى أن معامل التأثير "ارسيف"، الذي أسس عام 2013، يقيس الأهمية النسـبية للمجلات العلمية المحكمة، ضمن مجال حقلهـا المعرفـي، استنادا إلى 32 معيارا عالميا، يصار إلى تطبيقها على نحو 5100 مجلة علمية وبحثية عربية، تصدر عن أكثر من 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة على 27 دولة عربية واجنبية تصدر فيها مجلات علمية وبحثية باللغة العربية، منها بريطانيا، هولندا، تركيا، ماليزيا، الهند، وباكستان وغيرها، حيث نجح منها في تقرير "ارسيف 2021 " (877) مجلة في تحقيق الـ32 معيارا والمتوافقة مع المعايير العالمية، التي يعتمدها معامل التأثير " ارسيف" للمجلات.

وعلى صعيد معايير اختيار المؤلفين الأكثر تأثيرا عربيا، أشار الدكتور الخزندار الى أن "تقرير ارسيف 2021"، اعتمد معايير إضافية جديدة وأكثر شمولية عن سابقاته في هذا المجال، التي استندت إلى بيانات ناتجة عن مسح ضخم ونوعي للإنتاج العلمي العربي للباحثين في العالم العربي".

وأوضح ان المعايير المعتمدة لاختيار المؤلفين الأكثر تأثيرا عربيا، تتضمن إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف ومعيار عدد المقالات المنشورة للمؤلف في مجلات معتمدة في "ارسيف".

وضمت قائمة المؤلفين الـ 10 الأكثر تأثيرا عربيا، في مجال الإعلام والاتصال، "عبد الكريم علي جبر الدبيسي، جامعة الشرق الأوسط (الأردن) في المرتبة الأولى، عبد الصادق حسن عبد الصادق الشقر، الجامعة الأهلية (البحرين) في المرتبة الثانية، زهير عبد اللطيف عابد عابد، جامعة الأقصى (فلسطين) ثالثا، بشرى جميل إسماعيل الراوي، جامعة بغداد (العراق) رابعا، نايف ثنيان محمد آل سعود، جامعة الملك سعود (السعودية) في المرتبة الخامسة".

كما حصل أحمد فاروق رضوان دياب، ونصر الدين لعياضي، من جامعة الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) على المرتبة السادسة، بينما حققت هبة أمين أحمد شاهين، جامعة عين شمس (مصر)، والعربي بوعمامة، جامعة عبد الحميد بن باديس-مستغانم (الجزائر)، وشريف درويش اللبان، جامعة القاهرة (مصر) المرتبة الثامنة.
وجندريا، تظهر أسماء المؤلفين أن باحثتين استطاعتا تبوء موقع ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال الإعلام والاتصال.

وتقدم قاعدة "ارسيف" بيانـات المؤلفين والباحثين العرب الأكثر تأثيرا عبر "منصـة رقمية متطورة"، تتيح الاطـلاع على العديد من المعايير والتقارير المتنوعة والخاصـة بهذه البيانات، عبر الرابط الإلكتروني: http://emarefa.net/arcif/.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6362

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم