حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 أكتوبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 2688

المركز الوطني للإبداع عضو في "منظمة ORCID العالمية"

المركز الوطني للإبداع عضو في "منظمة ORCID العالمية"

المركز الوطني للإبداع عضو في "منظمة ORCID العالمية"

22-09-2021 03:08 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حصل المركز الوطني للإبداع التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ومن خلال "منصة الأردن المفتوحة للإبداع" على عضوية منظمة ORCID العالمية تنفيذاً للإتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين، إذ سيتم بموجبها ربط المنصة إلكترونياً بقاعدة بيانات ORCID لتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بالباحثين والمبدعين الأردنيين بشكل تلقائي وباتجاهين، ما سيسمح بالآتي:

● بناء هيكل المنصة الرئيسي للمنصة لربط الباحثين والمبدعين الأردنيين عبر منحهم هوية دولية فريدة.
● إنشاء قاعدة بيانات موثوقة، ومنظمة تُحَدَّث للباحثين والمبدعين الأردنيين اعتماداً على بيانات المصادر الدولية الموثوقة مثل CrossRef، Scopus وغيرها من المصادر التي تحتوي على تفاصيل إضافية لمستخدمي المنصة، ما يتيح تحديثها بشكل تلقائي.

● اعتماد وتطبيق نظام تعريف وطني للمبتكرين والباحثين الأردنيين مُستخدمي المنصة حيث أنَّ قاعدة بيانات ORCID هي أساس نظام تعريف في المنصة في مجال نشاطات البحث والتطوير والإبداع لاعتماده محلياً ودولياً.
● بناء المعرّفًات الرقمية (Digital Object Identifier - DOI) لأعمال المبدعين والباحثين كافة (أبحاث، منشورات، منح وغيرها).

وعليه يكون المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المؤسسة الأردنية الأولى التي تحصل على عضوية منظمة ORCID غير الربحية والمعروفة في أنحاء العالم كافة، لينضم بذلك الى مئات المؤسسات والمنظمات العالمية الأعضاء فيها. إذ تُعد ORCID جزءً رئيساً من البنية التحتية الرقمية الأوسع نطاقاً لتبادل المعلومات فيما يتعلق بنشاطات البحث العلمي والتطوير والإبتكار على المستوى العالمي.

ولعل اتباع أو رسم منظمة ORCID لخارطة طريق محددة وواضحة يساعد مستخدمي منصة الأردن المفتوحة للإبداع، على إثراء الملف التعريفي للباحثين والمبدعين والمبتكرين الأردنيين إذ ستتاح الفرصة لهم للاستفادة من خدماتها، ما ينعكس إيجاباً على منظومة بيئة الإبداع الأردنية. لا سيما وأنَّ معرفات ORCID المعتمدة عالمياً تُعد متطلباً إلزامياً للعديد من مؤسسات التمويل والمنح للأبحاث العالمية.

وقع الإتفاقية عن المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا عطوفة الدكتور ضياء الدين عرفة أمين عام المجلس ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني للإبداع، وعن منظمة ORCID العالمية السيد كريس شيلوم المدير التنفيذي. وقد أكد د. عرفة أن هذه الاتفاقية هي الخطوة الأولى نحو تحقيق هدف المركز الوطني للإبداع وتكريسه مرجعاً وطنياً ومزوداُ رئيساً لمعلومات الإبداع إسهاماً في إنشاء منظومة وطنية متكاملة ووصولاً لبيئة محفزة للإبداع والريادة، علاوة على ذلك تنظيم المعلومات من خلال منصة إلكترونية تهدف إلى تقديم خدمات متعددة، ومراقبة مؤشرات أداء الإبداع والابتكار الرئيسة ونشاطاتها في المنظومة.

وعن أهمية هذه الإتفاقية أضاف د. عرفة أن إنشاء قاعدة بيانات موثوقة ومتزامنة مع منصات عالمية ضمن منصة الأردن المفتوحة للإبداع تثري المجتمع العلمي، فهي دليلاً علمياً رصيناً للباحثين في الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية تعرفهم بالقدرات العلمية والتكنولوجية الوطنية وتمكنهم من جمع البيانات لإنتاج المؤشرات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والإبداع، وإعداد التقارير وفقاً للمعايير العالمية.

وأكد السيد شيلوم بدوره أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي تعزيزاً لرسالة المنظمة الداعمة للتعاون المشترك في المجالات العلمية والتكنولوجية. حيث تسعى منظمة ORCID إلى تعريف أفراد المجتمع العلمي ببعضهم البعض وربط اسهاماتهم عبر تخصصات مختلفة، وذلك لتمكين التشبيك مع نظرائهم بشفافية وموثوقية. كما عبر عن سعادته بأن يكون المركز الوطني للإبداع هو أول مؤسسة أردنية تنضم إلى أسرة ORCID آملاً أن تكون هذه الشراكة بداية لسلسة من الشراكات مع المنظمات والمؤسسات العربية سعياً لتطوير بيئة البحث العلمي والتطوير والإبداع محلياً ودولياً.

ومن الجدير بالذكر أن المركز الوطني للإبداع قد تأسس بتمويل مشترك بين الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبإشراف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.







طباعة
  • المشاهدات: 2688

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم