حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,3 يوليو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 36822

التربية: تطعيم 79% من طلاب الأول و الثاني و 64% من الـ (10 و 11)

التربية: تطعيم 79% من طلاب الأول و الثاني و 64% من الـ (10 و 11)

التربية: تطعيم 79% من طلاب الأول و الثاني و 64% من الـ (10 و 11)

30-08-2021 11:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت مديرة الصحة المدرسية في وزارة الصحة الدكتورة سمر بطارسة: ان نسبة التغطية بالمطاعيم خلال فترة جائحة كورونا بين طلاب الصفين الاول والثاني بلغت 79%، وللصفين العاشر والحادي عشر وصلت الى 64%، في حين كانت تصل النسبة تقريبا الى 99% في السنوات التي سبقت الجائحة.

واضافت في تصريحات صحفية ان تلقي المطاعيم كان في فترة التعليم عن بعد أو من خلال ايام تحدد لاهالي الطلاب للحضور للمدارس لاعطاء ابنائهم المطاعيم واخضاعهم لفحص طبي شامل.

واوضحت بطارسة ان المديرية تعمل وفق خطة محكمة هذا العام لتعويض هذه النسبة والعودة من جديد الى النسبة الكاملة التي تضع الاردن في مقدمة دول الاقليم من خلال البرنامج الوطني للتطعيم المعمول به منذ عشرات السنين.

ولفتت الى انه خلال جائحة كورونا تعطل عمل المديرية لفترات طويلة، ما حدا بالمديرية إلى تعويض خدمات الصحة المدرسية بالتنسيق مع الادارات المدرسية لاعطاء مطاعيم دفتيريا وكزاز لطلاب العاشر والحادي عشر بالمدرسة، ولطلاب الصف الاول والثاني دفتيريا وكزاز والشلل الفموي ويكون من خلال المركز الصحي كأحد شروط التسجيل بالمدرسة.

واشارت الى انه اصبح الحصول على المطعوم في المراكز الصحية والخضوع لفحص طبي شامل يتضمن الفم والاسنان وقوة الابصار احد شروط التسجيل لطلاب الصف الاول منذ العام الدراسي 2008-2009، اما المدارس الخاصة فيتوجب عليها التعاقد مع طبيب للقيام بهذه المهمة خلال العام الدراسي.

ولفتت الى انه تم اعتماد هذه الآلية لطلاب الصف الاول لان الظروف داخل عيادة المركز الصحي تكون مناسبة للفحص الطبي الشامل وتواجد ولي امر الطالب معه يبعث الطمأنينة بنفس الطفل والشعور بالامان اكبر ويساعد في حال اكتشاف حالة مرضية لدى الطالب بتبليغ ولي الامر مباشرة وتحديد الاجراء الطبي المناسب.

واكدت بطارسة ان الخطة للعام الدراسي المقبل لتعويض النقص الحاصل بالخدمات الصحية جاهزة وستبدأ مع بدء العام الدراسي، مشيرة الى أن الفحص الشامل هذا العام سيغطي ما يقارب الـ600 الف طالب ليشمل المتخلفين عن المطعوم والفحص الشامل، لافتة الى ان المديرية كانت تخضع 450 الف طالب سنويا لهذا الفحص.

ولفتت بطارسة الى انه سيتم فحص طلاب اول ورابع وسابع وعاشر كالعادة وسيتم اعطاء اولوية لمراجعة كرت التطعيم لطلاب الصف الثاني الاساسي والحادي عشر، كما ستبدأ المديرية بالتأكد من ان طلاب الصف الاول تم اعطاؤهم المطعوم من خلال المراكز الصحية كأحد شروط التسجيل ونفس الاجراء سيتم العمل به مع طلاب الصف الثاني واعطاء المطعوم لمن لم يحصل عليه، والصف العاشر سيتم اعطاؤهم المطعوم ومن لم يأخذ من طلاب الصف الحادي عشر لتعود نسبة التطعيم كما كانت عليه قبل الجائحة.

ونوهت بطارسة إلى ان من مهام المديرية متابعة البروتوكول الصحي بالمدارس الذي تم اعداده بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث تقوم فرق ميدانية موزعة على مديريات الصحة كافة بزيارة المدارس لتزويد المديرية بتقارير يومية عن مدى التزام المدارس بالبرتوكول الصحي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 36822

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم