حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,10 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 20082

خبير طاقة: تصدير الكهرباء للبنان سيخفف تكلفة إنتاجه في الأردن

خبير طاقة: تصدير الكهرباء للبنان سيخفف تكلفة إنتاجه في الأردن

خبير طاقة: تصدير الكهرباء للبنان سيخفف تكلفة إنتاجه في الأردن

24-08-2021 12:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أكد الخبير في شؤون الطاقة هاشم عقل، على أهمية استفادة الأردن من إيصال الكهرباء للبنان.

وقال عقل اليوم الثلاثاء، إن الربط الكهربائي مع لبنان سيخفف من تكلفة انتاج الكهرباء على الأردن ممثلاً بالشركة الوطنية للكهرباء.

وأوضح أن الشركة الوطنية، ستحقق إيرادات أعلى من انتاج الكهرباء، بحيث تخفف من مديونية الشركة وترفع الإيرادات بشكل ملحوظ.

وبين عقل، أن مصاريف انتاج الكهرباء في الأردن ثابتة، لكن إذا توزعت الكهرباء مقابل دفع أثمانها، من دول مجاورة، سيخفض من تكلفة الانتاج المحلي.

وأوضح أن الأردن لديه فرصة كبيرة في استغلال فائض الكهرباء وتصديره للدول المجاورة مثل لبنان والعراق، عبر اتفاقيات الربط الكهربائي.

ولفت إلى أن الأردن لديه ربط كهربائي مع السعودية والعراق، لكن التصدير الفعلي للعراق لم يبدأ بعد، مؤكداً أن البنية التحتية جاهزة في الأردن لإيصال الكهرباء للعراق، لكنها غير جاهزة بعد في الجانب الآخر.

ولفت إلى أن الربط الكهربائي مع لبنان، سيمكن الأردن من الاستفادة من شبكة الرباط الكهربائي القديمة مع سوريا، وبذلك يكون الأردن وسوريا من أكبر المستفيدين من هذه الاتفاقية.

وأكد عقل، أن لبنان لديه مشكلة كبيرة في الكهرباء، إذ لا يزال يعتمد على انتاج الكهرباء من البواخر العائمة في البحر، وهذا الأمر له تبعات سلبية تتمثل بالانقطاع المتكرر للكهرباء، وهو الأمر الحاصل الآن في لبنان.

واعتبر عقل، أن الحل الوحيد للبنان، هو الربط الكهربائي مع الأردن، لضمان استمرارية وصول الكهرباء لمختلف المناطق والمحافظات اللبنانية.

وشدد على أن تصدير الكهرباء للبنان، سيسهم بانعاش مشاريع الطاقة المتوقفة في الأردن، بالإضافة إلى الاستفادة المالية.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح لها الخميس الماضي، إن جلالة الملك أكد أن الاردن سيعمل مع الشركاء والاصدقاء من أجل مساعدة لبنان.

وأكدت استعداد الأردن لتقديم كل الدعم الممكن للبنان وتزويده بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية وايصال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا للاشقاء في لبنان.

وقالت انه تم بحث هذه المواضيع بشكل مكثف مع الاشقاء في لبنان وسوريا ومصر ومع الولايات المتحدة ومع شركائنا في المجتمع الدولي في الفترة الأخيرة، مؤكدة ان البحث مستمر في سبل تحقيق ذلك، “وسنقوم بكل ما نستطيع لمساعدة اشقائنا”.

"هلا أخبار"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20082

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم