حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 44327

صحيفة لندنية: الملك عبد الله سيلتقي بايدن في تموز نيابةً عن "زعماء المنطقة" و هذه "أجندة" الزيارة

صحيفة لندنية: الملك عبد الله سيلتقي بايدن في تموز نيابةً عن "زعماء المنطقة" و هذه "أجندة" الزيارة

صحيفة لندنية: الملك عبد الله سيلتقي بايدن في تموز نيابةً عن "زعماء المنطقة" و هذه "أجندة" الزيارة

21-06-2021 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نشرت صحيفة رأي اليوم اللندنية تقريراً تتحدث فيه عن زيارة قريبة لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين للولايات المتحدة الأمريكية، للقاء الرئيس بايدن، ليكون جلالته أول زعيم عربي أو مسلم يلتقيه الرئيس الأمريكي الجديد مرجحةً أن يتم اللقاء في منتصف شهر تموز المقبل.

و أضافت الصحيفة أن الترتيبات بدأت لتنظيم زيارة مهمة سيقوم بها جلالته لواشنطن في غضون الأيام القليلة المقبلة، مشيرةً أن الزيارة تكتسب طابعا سياسيا و دبلوماسيا ولها علاقة بمحور الخلافات و التجاذبات ذات الصلة بملف الصراع العربي الصهيوني و القضية الفلسطينية خلافاً إلى أن العديد من المسائل السياسية ستناقش على الأرجح عبر تلك الزيارة.

و كشفت الصحيفة عن أجندة الزيارة، و يبدو أن برنامج هذه الزيارة بصورة تفصيلية في طريقه للانضاج وانهاء الترتيبات المطلوبة خصوصاً وا أن جلالة الملك سيتحدث في هذه الزيارة نيابة عن اهم او بعض اهم زعماء المنطقة كما قال مستشارون في القصر الملكي الاردني و دبلوماسيون غربيون.

ويبدو أن جلالته أجرى سلسلة من المشاورات مع عدة اطراف في المنطقة لترتيب ما يمكن ان ينقله عن الدول العربية وزعماء بعض الدول تلك باسمهم من اراء واجتهادات وتطلعات مع الادارة الامريكية الجديدة التي يمكن القول ان فيها العديد من الشخصيات الصديقة لجلالته.

الزيارة من حيث التفاصيل ستكون طويلة نسبيا او طويلة الى حد ما وفيها برنامج مكثف على الارجح لا علاقة له فقط بلقاء الرئيس الامريكي بايدن.

وستشمل زيارة للجان والشخصيات المهمة في الكونغرس ومشاركة في عدة مؤتمرات حسب مصادر دبلوماسية غربية.

وكان سياسيون ومراقبون أردنيون قد نقلوا عن جلالته القول بأنه مهتم بإيصال رسالة زعماء المنطقة وما يقدرونه في الملفات الاساسية ذات الصلة أولا بتداعيات الفايروس كورونا وثانيا بمشروع حل الدولتين وتطورات المشهد الفلسطيني الى الرئيس الامريكي وكبار أركان ادارته.

وفي أحد اللقاءات بين نخبة من المثقفين والاعلاميين والسياسيين و جلالة الملك تحدث الاخير عن ضرورة العمل على اطلاق مشاريع ذات صلة بالقطاع اقتصادي والتعاون اكثر في مواجهة تداعيات الفايروس كورونا خصوصا في الجانب الاقتصادي على شعوب المنطقة والعمل بصورة اكبر على تثبيت الاستقرار في الضفة الغربية ومنع الاستيطان.

وحسب الكلام المنقول هنا فجلالة الملك مهتم جدا بتثبيت اركان الحكومة العراقية برئاسة الدكتور مصطفى الكاظمي وتشديد فرصة هذه الحكومة بالبقاء ودعمها واعادتها الى الحضن العربي قدر الامكان وعلى الاغلب سيطلب عاهل الاردن من واشنطن دعم خطة التكامل الاقتصادي بين بلاده ومصر والحكومة العراقية.

وسيتحدث باسم زعماء المنطقة العربية لدعم الدكتور الكاظمي وحكومته وتجربته لا بل مشروعه في إعادة تاهيل وإدماج العراق خصوصا في الانتخابات المقبلة.

وحسب نفس المصادر فإن الاردن مهتم ايضا بعودة سوريا الى الجامعة العربية والى الحضن العربي.

ونقل عن جلالة الملك في تلك اللقاءات الاشارة إلى أنه على اتصال مباشر بالرئيس السوري بشار الاسد وأصبح ضروريا جدا الان عودة سورية الى الاقليم واعادة ادماجها في مؤسسات العمل العربي المشترك.

وقد ألمح الملك في أحد اللقاءات الى انه سيتحدث عن هذا الموضوع مع الرئيس الامريكي جو بايدن ضمن اجندة زيارته المرتقبة.

وكان جلالة الملك قد أجرى مشاورات مكثفة مع عدد من زعماء المنطقة العربية في اطار التمهيد لزيارته المهمة والعمل سيجري على تكثيف الاتصالات بخصوص دعم المسار السياسي والتفاوضي في القضية الفلسطينية وفقا للمستجدات الاخيرة والتنسيق لاعادة اعمار قطاع غزة بالاضافة الى التركيز على دعم واسناد الدور المصري خصوصا وان المشاورات الاردنية القيادية الملكية جرت بصورة مكثفة خلف الكواليس خلال الايام القليلة الماضية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وايضا مع ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد الذي قام بزيارة خاطفة قبل اسبوعين الى عمان لها علاقة اولا بتنشيط الاتصالات مع الادارة الامريكية واستخدام الدور الاردني في هذا الاطار وتوظيفه بالاضافة الى دعم بعض المشاريع الاقتصادية ذات العلاقة بالبنية التحتية لادامة واستقرار التعاون في المنطقه.

بمعنى آخر عمان تتفاعل مع الكوغرس ولجانه والادارات الامريكية ونخبة من المؤسسات المهمة و صاحبة القرار والنفوذ في واشنطن خلال ترتيبات زيارة قد تطول نسبيا لعدة ايام وتتجاوز اسبوع سيقوم بها جلالة الملك الى الولايات المتحدة الامريكية ويتخللها عدة نشاطات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 44327

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم