حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,27 يوليو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 30548

اكتشاف أسماك أحفورية حية منذ عصر الديناصورات

اكتشاف أسماك أحفورية حية منذ عصر الديناصورات

اكتشاف أسماك أحفورية حية منذ عصر الديناصورات

19-06-2021 09:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وجدت دراسة جديدة أن الكولاكانث - وهي سمكة غريبة عملاقة لا تزال موجودة منذ زمن الديناصورات- يمكن أن تعيش لمدة 100 عام.

حفريات حية
هذه السمكة العميقة بطيئة الحركة بحجم الناس والتي يطلق عليها "الحفرية الحية" وهي عكس شعار العيش السريع والموت في الشباب. تنمو هذه الأسماك الليلية بوتيرة بطيئة بشكل مؤلم.

وقالت الدراسة إن الإناث لا تصل إلى مرحلة النضج الجنسي حتى أواخر الخمسينيات من العمر بينما ينضج الذكور جنسيا في سن 40 إلى 69 سنة وربما يكون أغرب ما في الأمر أن الباحثين يرون أن الحمل في السمكة يستمر حوالي خمس سنوات.

وكان يعتقد أن أسماك السيلاكانث التي كانت موجودة منذ 400 مليون سنة انقرضت حتى تم العثور عليها حية في عام 1938 قبالة جنوب إفريقيا.

ويعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن سمك السيلكانث يعيش حوالي 20 عامًا ولكن من خلال تطبيق تقنية معيارية لتأريخ الأسماك التجارية، قدر العلماء الفرنسيون أنهم يعيشون في الواقع لما يقرب من قرن، وفقًا لدراسة في علم الأحياء الحالي.

أحياء بحرية
تتعرض أسماك السيلاكانث لخطر الانقراض لدرجة أن العلماء لا يمكنهم إلا دراسة العينات التي تم صيدها بالفعل وميتة.
في الماضي قام العلماء بحساب أعمار الأسماك عن طريق عد الخطوط الكبيرة على مقياس معين من الكولاكانث. لكن العلماء الفرنسيين وجدوا أنهم فقدوا خطوطًا أصغر لا يمكن رؤيتها إلا باستخدام الضوء المستقطب وهي التقنية المستخدمة لمعرفة عمر الأسماك التجارية.

قال المؤلف المشارك في الدراسة برونو إرناندي، عالم البيئة التطورية البحرية في معهد الأبحاث البحرية الفرنسي، إن الضوء المستقطب كشف عن خمسة خطوط أصغر لكل خط كبير.

وخلص الباحثون إلى أن الخطوط الأصغر كانت مرتبطة بشكل أفضل بسنة من عمر الكولاكانث - وهذا يشير إلى أن أقدم عينة كانت تبلغ 84 عامًا.


وباستخدام هذه التقنية، درس العلماء اثنين من الأجنة وحسبوا أن أكبرهما كان عمره خمس سنوات والأصغر عمره تسع سنوات. لذلك ، قال إرناندي ، لقد اعتقدوا أن الحمل يستمر لمدة خمس سنوات على الأقل في أسماك السيلاكانث، التي ولدت أحياء.

قال هارولد ووكر من معهد سكريبس لعلوم المحيطات ، والذي لم يكن جزءًا من البحث ، إن فترة الحمل التي دامت خمس سنوات "غريبة جدًا" بالنسبة للأسماك أو لأي حيوان.

قال إرناندي إنه على الرغم من أن أسماك السيلاكانث غير مرتبطة وراثيًا وتظهر اختلافات تطورية واسعة ، إلا أنها تتقدم في العمر ببطء مثل سكان أسماك القرش والشفنين الأخرى. وقال: "ربما طوروا تاريخ حياة مماثل لأنهم يتشاركون في نفس النوع من الموائل".


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 30548

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم