حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34244

“الصحة”: توقعات موجة ثالثة للوباء واردة بصورة أخف

“الصحة”: توقعات موجة ثالثة للوباء واردة بصورة أخف

“الصحة”: توقعات موجة ثالثة للوباء واردة بصورة أخف

16-06-2021 12:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يبدو ان المباحثات مع السلطات السعودية لم تجد نفعا لاعتماد مطعوم “سينوفارم” الصيني للمسافرين من الاردن باتجاه المملكة العربية السعودية وفقا لمصدر مطلع قال لـ”الغد” ان “هناك شروطا يتوجب على المغادرين من الاردن للسعودية الأخذ بها لمتلقي هذا النوع من المطعوم”.

وفيما أكد وزير الصحة د. فراس الهواري أن “من أخذ لقاح (سينوفارم) الصيني لا يمنع من دخول السعودية لكن يتم حجره على حسابه هناك”، أعرب عن أمله أن يكون هناك تغيير على القرارات السعودية بهذا الخصوص.

وفي السياق يؤكد عضو لجنة الاوبئة د. بسام الحجاوي ان “الوضع الوبائي في الأردن تحسن كثيرا”، مشيرا إلى أن من أهم أسباب التحسن في الوضع الوبائي هو “التدرج في فتح القطاعات”.

وأشار الى ان اللجنة مع وزارة الصحة تراقب اجراءات فتح القطاعات الجديدة ومن بينها محلات تقديم الارجيلة ومدى تأثيراتها على زيادة معدل الاصابات وفق رقابة مشددة تستوجب التعامل وفق اوامر الدفاع لمن لا يلتزم ببروتوكولات فتح القطاعات.
وتابع الحجاوي، ان “توقعات وجود ذروة ثالثة واردة ولكن قد يكون وقعها خفيفا”، منبها الى ثلاثة مؤشرات رئيسة هي “عدد الاصابات لكل 100 الف من السكان والنسبة الايجابية للاصابات بحيث تكون اقل من 5 % اضافة الى عدد الدخول في المستشفيات”.

وفيما يتعلق باللقاحات، أوضح الحجاوي أن المطاعيم في الأردن متوفرة، مشيرا إلى أن الوزارة تجاوزت إعطاء 90 ألف جرعة في اليوم الواحد، كما انتظمت عملية توريد اللقاحات الى المملكة وصولا الى الكميات التي طلبتها الوزارة.
وأوضح، أن حجم اللقاحات التي طلبتها وزارة الصحة من الشركات الموردة ويتوقع وصولها تزيد على 15 مليون جرعة، لافتا الى قدرة الوزارة على إعطاء 3 ملايين جرعة مع نهاية الشهر الحالي و4.5 مليون جرعة مع مطلع ايلول (سبتمبر) المقبل.

واشار الى ان لجنة الاوبئة ناقشت في اجتماعها الاخير عددا من القضايا المتعلقة بالمطاعيم واعطاء طلبة المدارس المطعوم، ومنح الجرعة الثالثة التعزيزية من المطعوم، لكن “لم يتخذ قرار حتى اللحظة بشأن إعطاء جرعة ثالثة تعزيزية من لقاحات كورونا”.

وأكد ان الاهمية تكمن وفق الجدول والخطة الحكومية لمكافحة الوباء بـ”تطعيم المعلمين وطلبة الجامعات لأن الاطفال في سن المدرسة هم الاقل عرضة للاصابة والتأثر بالفيروس”، مؤكدا أنه لم يتم حسم القرار لإعطاء طلبة المدارس لقاحات كورونا ايضا.

وكان وزير الصحة اشار في تصريحات صحفية إلى أن “فتح القطاعات وما يميزه عن الموجة الأولى والثانية هو التطور في إعطاء اللقاحات، والتدرج مرتبط بزيادة أعداد من يأخذ اللقاحات”.
وأعلنت وزارة الصحة أمس عن تعليمات جديدة لتقديم موعد الجرعة الثانية من اللقاح الواقي من فيروس كورونا لمن يرغب لغايات السفر.

وكشف وزير الصحة عن إنشاء مركز لإعطاء اللقاح في مستشفى الأمير حمزة سيقتصر على حالات خاصة مثل الملتزمين بمواعيد السفر، مؤكدا أن المركز الجديد سيتعامل مع حالات خاصة مثل شخص لديه موعد سفر ويرغب بتغيير موعد أخذ اللقاح للإسراع باستصدار شهادة تلقي المطعوم.

وقال، إن اللقاحات متوفرة في الأردن بأعداد كافية وفقا للخطة الحكومية مشددا على وصول عدد المطعمين اليومي الى اكثر من 90 الف شخص.

وكان مصدر رسمي أكد ان عدد المطاعيم التي وردت المملكة منذ بدء الجائحة بلغ مليونين و45 ألف جرعة فيما لم يصل عدد المسجلين على المنصة حاجز ثلاثة ملايين، مشددا على ضرورة تكثيف حملات التطعيم وربط القرارات الحكومية بتلقي المطعوم.
وتوقع المصدر ان يصل مجموع المطاعيم حتى نهاية العام الحالي الى أكثر من 11 مليون جرعة فيما يتوقع ان يصل عدد من تلقى المطعوم حتى نهاية العام الى اكثر من 5 ملايين شخص.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34244

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم