حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,20 يونيو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 103178

من سيخلف النائب "أسامة العجارمة" بعد أن قرر النواب فصله من عضوية المجلس .. و هل ستُعقد "انتخابات تكميلية"؟

من سيخلف النائب "أسامة العجارمة" بعد أن قرر النواب فصله من عضوية المجلس .. و هل ستُعقد "انتخابات تكميلية"؟

من سيخلف النائب "أسامة العجارمة" بعد أن قرر النواب فصله من عضوية المجلس ..  و هل ستُعقد "انتخابات تكميلية"؟

06-06-2021 04:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

خاص بعد أن قرر مجلس النواب فصل النائب أسامة العجارمة من عضوية المجلس بعد نحو 10 أيام من تجميد عضويته إثر مداخلة له بشأن حادثة انقطاع الكهرباء عن عموم المملكة مؤخراً، هناك أسئلة عدة تلوح في الأفق، من سيكون بديله بعد أن قرر النواب فصله، و ماذا ينص قانون الانتخاب بهذا الخصوص؟

و بالعودة لقانون الانتخاب أو قانون الهيئة المستقلة للانتخاب، وتحديداً المادة 54 أ، الذي ينص على: "إذا شغر أي مقعد من مقاعد مجلس النواب لأي سبب فيتم إشغال هذا المقعد من أحد مرشحي القائمة التي فاز منها صاحب المقعد الشاغر، وذلك حسب عدد أصوات كل مرشح فيها و إذا تعذر ذلك فيتم إشغال المقعد الشاغر من أحد مرشحي "القائمة التي تليها مباشرة" حسب النسبة التي حصلت عليها.

و هناك فرضية أخرى، حيث أن هذا الملف ربما يندرج او يتم قياسه في إطار الانتخابات التكميلية "بشكله العام"، و عليه تتحدث المادة 11 عن التالي: " أ- على من ينوي الترشح لعضوية مجلس النواب من المذكورين تالياً ان يستقيل قبل ستين يوماً على الاقل من الموعد المحدد للاقتراع:-

1- الوزراء وموظفو الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية والعامة.

2‌-موظفو الهيئات العربية والإقليمية والدولية.

3- أمين عمان وأعضاء مجلس امانة عمان وموظفو الامانة.

4- رؤساء مجالس المحافظات والبلدية والمحلية وأعضائها وموظفوها .

ب- على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة، تكون مدة تقديم الاستقالة لأي من المذكورين فيها من غير الوزراء خمسة عشر يوماً قبل الموعد المحدد لتقديم طلبات الترشح لأي انتخابات فرعية تجرى وفقاً لاحكام هذا القانون.

و يتحدث القانون بحسب مصادر مطلعة لـ"سرايا" أن مجلس النواب إن قبل استقالة العجارمة، عليه أن يخطر الهيئة المستقلة للانتخاب بالقرار خلال 30 يوم، و الهيئة عليها أن تجيب خلال شهرين.

يذكر أن النائب ينال فريحات أشار في تصريحات سابقة لـ"سرايا" أن النائب العجارمة سلمه نص استقالته ليوصلها للمجلس، و لكنه أشار أنه سيتريث في تسليمها لأن هناك جهود و واسطات لثني زميله العجارمة عنها...


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 103178

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم