حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,15 يونيو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 25973

البلبيسي: فتح 70%؜ من القطاعات نهاية حزيران واستكمالها بنهاية أيلول

البلبيسي: فتح 70%؜ من القطاعات نهاية حزيران واستكمالها بنهاية أيلول

البلبيسي: فتح 70%؜ من القطاعات نهاية حزيران واستكمالها بنهاية أيلول

06-05-2021 10:56 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي إن المؤشرات الوبائية تدل على أن الوضع جيد.

وأضاف في تصريحات لبرنامج صالون حياة الخميس، أن هناك انخفاض مستمر في أعداد الاصابات ونسب الفحوصات الايجابية، وعدد الوفيات، والحالات النشطة وكل المؤشرات تدل على وضع جيد ولكنه ليس مطمئنا وعلينا عدم التراخي والانتباه جيدا للوضع الوبائي والاستمرار بالالتزام.

وبين أن الاجراءات الصعبة قد تحدث في حال عدم الالتزام بالاجراءات والتطعيم وهو ما يمكن أن يؤدي لموجة ثالثة.

ولفت إلى أن كل فيروس له تسلسل جيني معين وخلال تكاثر الفيروس قد يحدث خلل في ترتيب أحماضه الأمينية ما قد يؤدي لحدوث طفرة تجعل الفيروس يمتلك صفات جديدة، وحدث للفيروس 5 آلاف طفرة والمهمة منها هي: البريطانية، والبرازيلية، والجنوب افريقية، والهندية.

وأشار إلى أن الطفرة الهندية منتشرة في 40 بلدا في العالم، وتم تسجيل 3 حالات بالفيروس في الأردن لأردنيين وهندي وجميعهم ليس لهم تاريخ بالسفر في الشهر الماضي ولكن قد يكون لهم تواصل مع شخص من البلدان المنتشر بها الفيروس بطفرته الهندية.

وشدد على أنه لا يمكن منع أي فيروس أو طفرة من دخول الأردن، داعيا لعدم الخوف من الطفرة الهندية والالتزام بالاجراءات، مطمئنا باجراءات اتخذتها الحكومة لمنع دخول الطفرة للأردن كمنع غير الأردني القادم من الهند الدخول الا بعد قضاء 14 يوما في بلد آخر، وحجر الأردني القادم من الهند مؤسسيا لمدة 14 يوماً.

وأكد أن المشكوك بأمره لا يحجر، ويتم حجر المصابين منزليا ومراقبتهم.

وشدد على أن اللقاحات فعالة ضد السلالة الهندية، وهناك 4 لقاحات يتم استعمالها في الأردن وهي: فايزر، وسينوفارم، واسترازنيكا، وسبوتنيك، وتم اعطاء مليون و180 الف جرعة من اللقاح في الأردن وكافة اللقاحات آمنة وفعالة ولا يوجد أي شيء بلا آثار جانبية في العالم.

البلبيسي قال إن أكثر لقاح في العالم تم استخدامه هو استرازنيكا، ولا أحد استطاع ربط اللقاح بالأعراض الجانبية.

وأكد أنه يتم رصد الاعراض الجانبية من خلال اليقظة الدوائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ولم يتم رصد أي عرض جانبي خطير للقاحات في الأردن.

وأوضح أن هناك اختلاف في طريقة صنع اللقاحات ففايزر وموديرنا تعتمدان على الحمض النووي المرسل، وسينوفارم الصيني يستعمل فيروس معطل، وهناك تقنية استعمال فيروس غير مضر كناقل لفيروس كورونا ويستخدم بجونسون اند جونسون واسترازنيكا وسبوتنيك، وهذا الاختلاف بين اللقاحات، وكافة اللقاحات آمنة وفعالة ولا يمكن أن تسبب الاصابة بالفيروس.

وشدد على أن الاصابة بالفيروس بعد تلقي جرعة أو جرعتين من اللقاح ممكنة لكن الاصابة لا تؤدي لدخول المستشفى.

وأكد تسجيل مليون و800 الف في منصة لقاح كورونا والهدف الوصول لنحو 3 ملايين بنهاية حزيران والوصول إلى 5 ملايين بنهاية أيلول للانفتاح، واعدا باعلان اجراءات تخفيفية قريبا تدخل حيز التنفيذ بحزيران.

ولفت إلى أن نحو 1.2 مليون لقاح كورونا ستصل الأردن بشهر أيار، و1.4 بشهر حزيران، و1.7 بشهر تموز، وتم التعاقد على شراء نحو 11 مليون جرعة.

وبين أن الحكومة تتعامل مع الشركات والحكومات مباشرة لضمان سلامة اللقاحات الواردة للأردن.

وعن لجنة الأوبئة، قال البلبيسي إن التغيير سنة الحياة وتم ترشيقها من 28 شخصا إلى 15 شخصا، وهي لجنة استشارية ونظرة الحكومة أوسع من نظرة اللجنة وتم أخذ 90٪؜ من قرارات اللجنة.

وبين أن الصيف الآمن والعودة للانفتاح تحتاج للعمل وفتح 70٪؜ من القطاعات بنهاية حزيران والباقي بنهاية أيلول.

وأكد أن ساعات الاغلاق أصبحت نمط جديد من الحياة والظروف اجبرتنا على ذلك واعادة النظر بالقرارات في 15 ايار.

ووجه الشكر لكوادر القطاع الصحي على جهودهم في الجائحة.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25973

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم