حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17177

أولمرت يكتب : لا شيء يُرضي المستوطنين سوى طرد الفلسطينيين!!

أولمرت يكتب : لا شيء يُرضي المستوطنين سوى طرد الفلسطينيين!!

أولمرت يكتب : لا شيء يُرضي المستوطنين سوى طرد الفلسطينيين!!

01-05-2021 08:36 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صحيفة "معاريف" العبرية – بقلم: رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق إيهود أولمرت:
أحداث الأيام الأخيرة في القدس ليست حدثاً مصادفاً مصيره الاختفاء بسرعة. فنحن نقف على شفا استيقاظ عنيف قد يتطور إلى حرب في الشوارع. وقد يكون صداماً يوقع عدداً لا بأس به من الضحايا بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كنت في قلب العاصفة التي هزت أمننا قبل نحو عشرين سنة كرئيس لبلدية القدس. كانت المدينة هي الهدف الأساس لعمليات الفلسطينيين. معظم العمليات وقعت فيها، في شارع يافا، في طريق بات على مسافة غير بعيدة من استاد تيدي، في مطعم سبارو، في مقهى مومنت وفي أماكن عديدة أخرى. أتذكر المشاهد القاسية التي سأحملها معي في حياتي. وهي تعود إليّ في الليالي التي يغيب فيها النوم عني وفي الكثير من المواقف الأخرى. لا يوجد إنسان طبيعي يريد أن يعود إلى تلك الأيام.

في حينه، حكم ياسر عرفات السلطة الفلسطينية، ولم يكن يريد السلام، ولم يقصد صنع السلام ولم يكف عن حلم مواصلة العمليات كطريق وحيد يمكنه فيه أن يحقق أهدافه. العمليات الفلسطينية لبداية سنوات الألفين، بقيادته وبإلهامه، لم يسببها انعدام الرغبة الإسرائيلية للحديث معه. وقد كان تعبيراً عن عدم قدرة عرفات على فك الارتباط عن ماضيه العسكري ليصبح سياسياً مثل مناحيم بيغن أو نلسون مانديلا.

اليوم، يقف على رأس السلطة زعيم يريد السلام ويعارض العمليات. محمود عباس “أبو مازن”، أعرفه جيداً. لأسفي، في لحظة الحقيقة، عندما تقدمت له بعرض لتسوية سلمية تستجيب لقسم مركزي من التطلعات والمطالب الفلسطينية لم تكن فيه الشجاعة للاستجابة له والتوقيع. لدينا عدد لا يحصى من الأسباب للاشتباه بالفلسطينيين للتشكيك بقدرتهم وباستعدادهم للتقدم نحو سلام حقيقي يقوم على أساس تنازلات أليمة للطرفين.

ومع ذلك، تتعاون السلطة مع إسرائيل كي تمنع العمليات الفلسطينية، وأجهزة أمنها تسلم المقاومين لوكلاء جهاز أمننا. ومعظم أحداث المواجهات تقع في القدس، حيث انعدام لأجهزة الأمن الفلسطينية. وعدم نجاحنا في منعها مقابل غيابها بشكل شبه تام في المناطق التي تقع المسؤولية الأمنية فيها للسلطة، يجب أن تثير الانتباه والحساسية الخاصة لدى كل المزايدين الذين يتحمسون ضد أبو مازن والفلسطينيين ويسارعون إلى توجيه الاتهام لهم.

في الأيام الأخيرة نشأت ظروف جديدة قد تجرنا إلى موجة متجددة من العمليات. إن المصدر الأساس للعنف وحماسة الصدام ليس الجانب الفلسطيني، مع أن حماس تقفز على الفرصة وقد تشعلها بسبب جدالات فلسطينية داخلية عشية الانتخابات. حان وقت وضع الأمور في سياقها الصحيح؛ فمنذ فترة طويلة يجري عمل منظم ومنهجي لمحافل يهودية في مناطق مختلفة في الضفة الغربية تستهدف الفلسطينيين وإلحاق أضرار اقتصادية جسيمة بهم، بل وإيقاع الأذى الجسدي بهم. فصور فتيان التلال الذين يهاجمون المزارعين الفلسطينيين يضربونهم ويدمرون زيتونهم، ويرشقون الحجارة، ويضربون رؤوس المواطنين بالعصي الذين لا علاقة لهم “بالإرهاب” – تشهد على ظاهرة خطيرة واستفزازية، تستهدف حشر الفلسطينيين بشكل منهجي في الزاوية بحيث لا يترك الحال لهم في النهاية أي خيار غير الرد العنيف.

حتى وقت أخير مضى كان هذا العنف جزءاً من الحياة اليومية لجزء من المستوطنين الذين جعلوا التنكيل بالفلسطينيين هدفاً يأتي لخدمة غايتهم المركزية: طردهم، وسلبهم، وإبعادهم عن أماكن حياتهم. وأضيف مؤخراً بُعدٌ جديد وخطير؛ فقد بدأت دوائر اليمين المتطرف تشتَمّ رائحة الهزيمة السياسية التي تهدد كل مشروع حياتهم. فنتائج الانتخابات الأخيرة وعدم قدرة نتنياهو (في هذه اللحظة على الأقل) على تشكيل حكومة تضم المحرضين الفاشيين ايتمار بن غفير ورفاقه، ستؤدي إلى بداية تغيير في ميزان القوى السياسية في إسرائيل.

المستوطنون العنيفون لا يؤمنون بنتنياهو، ولا يثقون به في تحقيق أمانيهم. ولكنهم يعرفونه، يعرفون أنه قابل للابتزاز، وجبان، ولا يصمد، وليس له أي التزام حقيقي ببلاد إسرائيل. يتذكرون كيف جسد البند في اتفاق أوسلو الذي ألزم إسرائيل بالانسحاب من الخليل. امتنع إسحق رابين عن عمل ذلك، وكذا شمعون بيرس. أما بيبي فانسحب من المدينة. وهم يخشون أن يفعل الشيء نفسه من أماكن أخرى.

ويعرفون أيضاً بأنه يجهل مواجهة الضغوط، وأنه يرد بفزع وقت الخطر. ولهذا فإنهم يؤيدونه ويفضلونه على كل مرشح آخر. لأكثر من عشر سنوات وهم يضغطون عليه في الأماكن الأكثر حساسة. وهو يريد كما هو متوقع – بالخنوع المطلق.

منذ عاد إلى منصب رئيس الوزراء في العام 2009، يفعل نتنياهو كل شيء لعرقلة أي إمكانية للتقدم نحو حوار حقيقي مع الفلسطينيين، بينما هم تعاونوا لمنع “الإرهاب”.

يعرف الجميع بأن الأمر الوحيد الذي يشغل بال بيبي هو استمرار سكنه في بلفور. لا شيء آخر يمكن أن يثير انفعاله غير التهديد الحقيقي هذه الأيام، لإخلاء بلفور، والوقوف أمام قضاة إسرائيل في القدس. مصيره الشخصي لا يلمس شغاف قلب رجال اليمين المتطرف. مصير المشروع الاستيطاني، واحتمال مواصلة السطو على أراضي الفلسطينيين الخاصة وتوسيع البناء غير القانوني في المناطق التي كانت بملكية الفلسطينيين – هي أمور تحرك رجال اليمين أولئك.

ولهذا فقد قرروا اتخاذ خطوات استفزازية في القدس تستهدف الوصول إلى صِدام عنيف. منظمة “لاهفا” هي دورية بن غفير وشركائه الخاصة. هذه المنظمة تعمل صراحة على إشعال النار والتسبب بردود فعل عنيفة تنتهي بموجة أخرى من المواجهات مع الفلسطينيين.

موجة المواجهات هي ما يحتاجه نتنياهو كي يخلق مظهراً لوضع طوارئ متطرف يستهدف تشكيل حكومة وطنية برئاسته مع كل محافل اليمين، ونفتالي بينت كجزء منهم. نتنياهو لا يشعل عود الثقاب، بل سيفعله رجال “لاهفا”، أما هو فيعطيهم إياه. ومن الأفضل أن تكون هذه في القدس – فهذا هو المكان الذي سيكون ممكناً من حوله تركيز قدر أكبر من التضامن والتوافق في أوساط محافل اليمين “المعسكر الوطني”. بغياب شرطة مصممة مستعدة لكبح رجال “لاهفا” بكل القوة وبلا تردد – فإنهم سينجحون في إشعال النار. أما نتنياهو فسيتفاجأ- ولكنه سيسارع إلى العمل لتوحيد المعسكر الوطني، وسينضم بينت لذلك. وإذا لم تنشب النار في القدس، فسيشعلها نتنياهو في حدود الشمال، أو بالصدام في الجنوب مع حماس. في اللحظة الأخيرة، عندما يوشك عالمه على الانهيار – سيحاول جعل عالمنا ينهار علينا.
إقرأ أيضاً : أولمرت: نتنياهو سيشعل الشرق الأوسط بخطة الضم ولسنا بحاجة لغور الأردن


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 17177

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم