حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,6 مايو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 3114

8 نصائح لنجاح التسوق أون لاين من مواقع رخيصة و مضمونة

8 نصائح لنجاح التسوق أون لاين من مواقع رخيصة و مضمونة

8 نصائح لنجاح التسوق أون لاين من مواقع رخيصة و مضمونة

19-04-2021 12:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تعتبر عملية التسوق من أكثر العمليات التي نقوم بها في حياتنا، كما أنها تستغرق منا وقتاً لا يقل عن ساعة أو أكثر وذلك حسب عدد الأشياء التي نرغب بشرائها، ولكننا أحياناً نشعر بالحيرة بسبب كثرة المنتجات والبدائل الموجودة، وخاصة مع انتشار المتاجر الإلكترونية في الوقت الحالي وكثرتها، بالإضافة إلى كثرة العروض التي نجدها عند تصفح هذه المتاجر، على عكس هذه الأيام التي تزداد وتنمو بها ظاهرة الإقبال بشكل هائلٍ على مواقع التسوق اون لاين.

لذلك فإننا نرغب بأن نجد دليل تسوق كامل متكامل يرشدنا إلى كيفية التسوق وكيفية اختيار المنتجات المناسبة لنا من بين المنتجات الكثيرة التي توجد في السوق، فهيا بنا لنتعرف على قواعد أساسية للشراء من الإنترنت يجب علينا تعلمها واستخدامها بشكل دائم.

هل التسوق التقليدي عبر أرض الواقع أفضل من التسوق الإلكتروني أم العكس؟

لعل الكثير منا يرغب أحياناً في شراء الأشياء البسيطة أو الأشياء الأساسية الضرورية للمعيشة من السوق المحلي في بلده وهذا شيء جيد للغاية، ولكن يجب أن نعرف الفرق بين التسوق التقليدي والتسوق الإلكتروني أولاً قبل الحكم على أيهما أفضل، وذلك وفق المعطيات التالية:

التسوق التقليدي

هو عبارة عن عملية تسوق من المحلات التجارية الموجودة على أرض الواقع بالفعل في دولتنا التي نعيش فيها، وتمتاز عملية التسوق التقليدي بما يلي:

• يتيح لنا التسوق التقليدي اختيار أفضل الأشياء الموجودة في السوق بأنفسنا والتي تناسب احتياجنا ووفق طلبنا الذي نريده، ومن طرق التسوق التقليدي شراء الأطعمة المفضلة بالنسبة لنا كاللحوم والمثلجات والملابس وأجهزة الحاسوب وفق المواصفات التي نريدها نحن ونحددها.

• الحصول على المنتج الذي نريده بسرعة كبيرة ودون انتظار الكثير من الوقت، فالمنتج موجود بالفعل في المحلات التجارية وكل ما علينا فعله هو دفع ثمنه للبائع والحصول عليه مباشرة في نفس الوقت.

• يصلح هذا النوع من التسوق كثيراً في حال رغبتنا في شراء منتجات محلية الصنع أو المأكولات التي لا يمكن شراءها عبر الإنترنت لأنها تستغرق الكثير من الوقت لتصل إلينا، وفي حال رغبتنا في تناول المأكولات وهي ساخنة وهذه الميزة متوفرة فقط في التسوق التقليدي.

• التسوق التقليدي مفيد وممتع في حال رغبة الشخص في التسلية والترويح عن نفسه لشعوره بالملل والرتابة ويرغب في التسوق بمفرده وشراء بعض المنتجات بنفسه.

• في حالة الشعور بالحيرة وعدم وجود قرار شراء واضح تجاه أحد المنتجات، فحينها يكون من الأفضل أخذ آراء العديد من الخبراء الذين يقومون ببيع هذه المنتجات.

التسوق عبر الإنترنت

تسوق عبر الانترنت: هو الوسيلة الأحدث والأسرع نمواً والأفضل في عملية التسوق والتي اتجهت إليها كل المتاجر الإلكترونية وحتى المتاجر التقليدية على أرض الواقع، وذلك في ظل الأزمة الحالية في جميع أنحاء العالم، فأي متجر أو محل تجاري يجب أن يكون لديه تواجد على شبكة الإنترنت ويقدم خدمة التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت، ومن أهم المميزات التي يقدمها التسوق الإلكتروني ما يلي:

• مقارنة مواصفات وأسعار الكثير من المنتجات بين المتاجر الإلكترونية وأنت جالس في بيتك من خلال الإنترنت فقط، وكذلك عملية الدفع تتم بشكل إلكتروني من خلال بطاقتك الإئتمانية أو من خلال حسابك عبر موقع باي بال، مع توفر خدمة التوصيل للمنتج الذي طلبته إلى باب منزلك خلال فترة زمنية قليلة ربما لا تتعدى 48 ساعة عند كثير من المتاجر الالكترونية.

• التسوق الإلكتروني يمكنك من شراء المنتجات التي تريدها من كافة أنحاء العالم بلا استثناء وستصلك لدولتك وفق العنوان التي كتبته أثناء طلبك للمنتج.

• سياسة إرجاع المال خلال فترة زمنية محددة تصل في مدة أقصاها 30 يوم في بعض المتاجر في حال لم ينل المنتج إعجابك او لم يكن وفق المواصفات التي طلبتها.

• اقتناص فرص تخفيض ممتازة على أسعار المنتجات وشرائها كما يحدث مثلاً في مناسبة الجمعة السوداء التي تحدث بتاريخ 23 نوفمبر من كل عام وتمتد لعدة أيام، والتي يصل فيها التخفيض على أسعار المنتجات حتى 90% أو أكثر من السعر الأساسي للمنتج.

ويتضح لنا من خلال المقارنة بين التسوق التقليدي والتسوق عبر الإنترنت أن التسوق عبر الإنترنت أفضل كثيراً من التسوق التقليدي في كثير من الأحيان، خاصة في ظل تعقد الحياة الحديثة وكثرة مشاغلها وقلة وقت الفراغ المتوفر لدى الأشخاص للقيام بعملية التسوق بأنفسهم وتفضيلهم لطلب المنتجات التي يريدونها بشكل إلكتروني عبر الإنترنت.

أهم القواعد التي يجب علينا الالتزام بها أثناء التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت

هناك العديد من القواعد الأساسية والتي من الضروري الأخذ بها أثناء القيام بعملية التسوق الإلكتروني، وتتلخص نصائح التسوق الالكتروني فيما يلي:

• اختيار متجر إلكتروني يوفر بوابة دفع آمنة أثناء القيام بعملية الدفع والشراء، مثل بوابات الدفع التي تدعم البطاقات الإئتمانية بكافة أنواعها، وكذلك تدعم الدفع عبر باي بال كوسيلة دفع أساسية، والابتعاد عن المتاجر التي توفر فقط وسائل دفع بالعملات الرقمية أو البنوك الإلكترونية ولا توفر دفع عبر باي بال.

• شراء المنتج المناسب لاحتياجنا فعلاً وعدم شراء أي منتج فقط لأن سعره أغلى، فأحياناً كثيرة يكون المنتج الرخيص من نفس الفئة ملبياً لاحتياجاتنا أكثر من المنتج غالي الثمن.

• ابحث جيداً وخذ وقتاً كافياً في البحث عن جميع المواصفات والمميزات التي تريدها في المنتج الذي ترغب بشرائه خاصة إن كان منتجاً مرتفع الثمن كأن يكون حاسوباً محمولاً بمواصفات تقنية مرتفعة أو برنامج تقني للحاسوب مرتفع الثمن.. الخ.

• قبل إتمام عملية الشراء يجب مقارنة أسعار المنتج نفسه في أكثر من متجر إلكتروني من أجل الحصول على أفضل سعر من بينها وتوفير الكثير من المال لشراء شيء آخر تحتاجه في حياتك.

• اختيار المتجر الإلكتروني الذي لديه سياسات مرنة في التعامل مع المشترين، مثل: سياسة إرجاع للمنتجات خلال فترة زمنية محددة، ولديه شحن مجاني للمنتجات، ولا يقوم بفرض رسوم خفية عند استبدال المنتجات أو إصلاحها، وأن يحفظ خصوصية عملائه وبياناتهم وعدم الإدلاء بها لأطراف ثالثة في جميع الأحوال.

• التأكد من إجراءات الأمان الكبيرة مثل: توفر مضاد فيروسات قوي في حاسوب الشخص الذي يريد الشراء عبر الإنترنت، وكذلك استخدام نظام التشغيل ويندوز 10 فقط لكونه يتمتع بأمان عالي ضد الاختراقات ويحصل على دعم تقني متواصل منذ انطلاقه ولكونه النظام الأحدث في الأعوام الأخيرة، كما ويجب ان يكون اتصال الإنترنت مشفراً بين حاسوب المشتري وبين المتجر الإلكتروني ويبدأ بالبروتوكول الآمن https بدلاً من البروتوكول القديم http.

• توفير المتجر الإلكتروني العديد من وسائل الدفع المختلفة كخيارات متعددة للدفع مثل: الدفع بالبطاقات الإئتمانية، والدفع عبر باي بال، والدفع عبر الحوالات المصرفية السريعة بواسطة عنوان iban، وكذلك وسيلة الدفع عند الاستلام.

أفضل 8 حيل ذكية عند التسوق عبر الانترنت

عام 2021م يحتاج للتعامل بذكاء مع المشترين، فهم لم يعودوا ذلك الجيل القديم من المشترين الذي يقومون بدفع المال لأي متجر فقط بمجرد رؤيتهم لأحد المنتجات التي يعرضها ويشتريها بكل بساطة، بل هو مشتري ذكي للغاية، لذلك لا بد من القيام بممارسة عدة حيل تسويقية من قبل المتاجر من أجل أن تقوم بجذب هذه الفئة من المشترين من أجل شراء المنتجات التي تعرضها، ومن هذه الحيل التسويقية ما يلي:

القيام بعمل مقارنة شاملة قبل اتخاذ قرار الشراء

من الجيد في عام 2021 أن تقوم بعمل مقارنة شاملة للمنتج الذي ترغب بشرائه عبر الإنترنت في أكثر من متجر لمعرفة أفضل عرض من الممكن أن تحصل عليه في جميع الجوانب مع مميزات إضافية، ومن أفضل المواقع لعمل مقارنة للمنتجات في جميع المتاجر التي يتم بيعها فيها هما موقعي: Price Grabber وموقع Yahoo shopping، فيكفي أن تضع اسم المنتج وتجار التجزئة الذين يقومون ببيع المنتج وستحصل على مقارنة شاملة بخصوصهما.

كن مرناً في التعامل مع مواقع التسوق المختلفة

تتبع معظم المتاجر الإلكترونية المتسوقين عبر الإنترنت وتضع أسعار المنتجات بناء على عادات التسوق لدى الشخص نفسه، فلو وجدت أن الشخص لديه عادات شراء مرتفعة فستقوم بعرض السعر المرتفع له أولاً قبل المنتجات ذات السعر المنخفض، فالحل هنا لمنع تتبعها هو استخدام متصفح جديد ومسح بيانات التصفح بشكل كامل.

وكذلك التسجيل في مواقع تتبع ارتفاع وانخفاض أسعار المنتج الذي ترغب بشرائه وتشغيل إشعارات تطبيق جيميل على الهاتف واشعارات البريد الإلكتروني داخل موقع تتبع الأسعار، لاستقبال أسعار المنتج أولاً بأول وانتظار اللحظة المناسبة للشراء عند انخفاض السعر للمستوى الذي يريده الشخص الراغب بالشراء.

استخدام قسائم تخفيض على سعر المنتج

من أجل الحصول على أقل سعر ممكن للمنتج عند الشراء، وبعد أن تقوم باختيار المتجر الذي يقدم أقل سعر ممكن للمنتج قم بالبحث عبر الإنترنت أو عبر مواقع أو تطبيقات على الإنترنت مثل: تطبيق Dealnews وتطبيق fatwallet عن قسائم تخفيض بنسبة معينة على أسعار المنتجات التي يبيعها المتجر الذي ترغب بالشراء منه وقم بإدخال القسيمة التي تريدها وستلاحظ انخفاض جديد على سعر المنتج، وقم بعدها بالشراء بالسعر الجديد، وبالتالي تكون قد حصلت على أقل سعر ممكن للمنتج عبر الإنترنت.

الشراء من خلال مواقع الكاش باك أو إعادة جزء من المال عند الشراء

تعد هذه الحيلة من أذكى الحيل التسويقية التي يمكنك استخدامها، فهي حيلة تجعل عملية التسويق بالنسبة لك مجدية للغاية، فهي تعتمد على استرداد جزء جيد للغاية من سعر المنتج الذي قمت بشرائه، ولكن بشرط شراء هذا المنتج عن طريق مواقع متخصصة تسمى مواقع الكاش باك والتي مهمتها هي إرجاع جزء من المال الذي اشتريت به المنتج لك في حسابك على باي بال أو الحساب البنكي الخاص بك، مما يمكنك من شراء منتج آخر بجانب المنتج الأول بكل سهولة.

البحث عن بطاقات الهدايا الرقمية المخفضة لسعر المنتجات

هناك مواقع عديدة عبر الإنترنت مثل: مواقع gift card granny ومواقع cardpool والتي تمنحك بطاقات رقمية عبر الإنترنت مهمتها تخفيض أسعار المنتجات، حيث يمكنك الحصول على تخفيض يتراوح ما بين 2% و حتى 30% على أسعار المنتجات عند قيامك بالشراء.

كن عميلاً جديداً دائماً لدى المتاجر الإلكترونية

دائماً ما يكون هناك امتيازات للعميل الجديد القادم للشراء من المتاجر الإلكترونية بخلاف العميل الحالي، فعند زيارتك لأي متجر إلكتروني سيظهر لك مباشرة أو خلال الدقائق الأولى عرض تخفيض على أسعار المنتجات أو قسيمة شرائية بمبلغ معين يمكنك استغلالها جيداً والاستفادة منها عند القيام بعملية الشراء للمرة الأولى من هذا المتجر.

ولإعادة الاستفادة مرة أخرى منها قم بمسح بيانات المتصفح وتغيير عنوان الـ IP لشبكة الإنترنت الخاصة بك وسجل كعميل جديد مرة أخرى وستحصل على القسيمة الشرائية والتخفيض للعميل الجديد مرة أخرى.

اترك المنتج داخل عربة التسوق لمدة 24 ساعة أو أكثر

تعتبر هذه الحيلة من الحيل المفيدة في الغالب، فعندما تترك المنتج الذي اخترته داخل عربة التسوق الإلكترونية في حسابك داخل المتجر الإلكتروني الذي قررت الشراء منه، فستلاحظ أن الموقع بعد يوم كامل قد بدأ بإرسال رسائل على بريدك الإلكتروني تتضمن تخفيض على سعر المنتج الذي طلبته، ويمكنك استخدامه لفترة محدودة من أجل تشجيعك على إتمام وإكمال عملية الشراء، فلو أعجبك التخفيض يمكنك الاستمرار في عملية الشراء والاستفادة من الخصم الجديد الذي تم منحه لك.

اختيار المتاجر التي تمنح شحن مجاني للمنتجات

من الحيل الجميلة أثناء التسوق من المتاجر الإلكترونية هي البحث عن المتجر الإلكتروني والذي يمنحك شحن مجاني لأغلب المنتجات داخل المتجر سواء كان هذا الشحن عند شرائك لمنتجات بحد دفع منخفض مثلاً: شراء منتجات بقيمة 20 دولار أو 30 دولار.. الخ مقابل الحصول على شحن مجاني للمنتج لبلدك فهو حتماً أمر جميل للغاية وأفضل بكثير من دفع ثمن الشحن للمنتج والذي عادةً ما يكون مرتفعاً ويجعل سعر المنتج مرتفع للغاية.

الانضمام للقائمة البريدية الخاصة بالمتاجر الإلكترونية

يوفر لك الانضمام للقائمة البريدية الخاصة بالمتاجر الإلكترونية إمكانية الحصول بشكل دائم ومستمر على آخر العروض والخصومات التي تقدمها هذه المتاجر خلال الإجازات والأعياد الخاصة بالأجانب، كما وستحصل على خصومات رائعة في المناسبات المختلفة والهامة مثل حدث الجمعة السوداء ورأس السنة وغيرها العديد من المناسبات الاخرى.

تعتبر هذه النصائح والحيل من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت، والتي تحتاجها لتوفر لك إتمام عملية تسوق ناجحة وسهلة وبأقل تكاليف ممكنة، يمكنك قراءة المزيد منها على teqani101.com.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3114

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم