حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34350

من هي توحيدة بن الشيخ التي يحتفي بها جوجل

من هي توحيدة بن الشيخ التي يحتفي بها جوجل

من هي توحيدة بن الشيخ التي يحتفي بها جوجل

27-03-2021 09:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - احتفل محرك البحث جوجل بالطبيبة والناشطة التونسية توحيدة بن الشيخ وذلك بوضع صورتها على صدر صفحته الرئيسية اليوم السبت.

توحيدة بن الشيخ ولدت لعائلة ميسورة في ولاية بنزرت التونسية، وتلقت تعلبمها الابتدائي سنة 1922 وواصلت دراستها حتى حصلت على البكالوريا بامتياز سنة 1928، وكانت بذلك أول تلميذة تونسية مسلمة تحصل على مثل هذه الشهادة.

اتجهت توحيدة بن الشيخ بعد ذلك إلى فرنسا لتحرز على دبلوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا ثم التحقت بكلية الطب بباريس لتتخرج منها عام 1936.

بعد عودتها إلى تونس فتحت توحيدة بن الشيخ عيادتها بمدينة تونس، وعينت على رأس قسم الولادة بمستشفى شارل نيكول بمدينة تونس، وتولت عديد المناصب منها إدارة قسم التوليد وطب الرضيع و ساهمت في الحياة الفكرية من خلال كتاباتها وإشرافها على أول مجلة تونسية نسائية ناطقة بالفرنسية صدرت من 1936 إلى 1941 تحت عنوان “ليلى”.

ونشطت توحيدة بن الشيخ في عدد من الجمعيات سواء بفرنسا أو بعد عودتها إلى تونس. واهتمت بأوضاع المرأة المسلمة في المستعمرات الفرنسية.

كما نشطت في الاتحاد النسائي الإسلامي التونسي، وأسست بعد الحرب العالمية الثانية جمعية الإسعاف الاجتماعي وتولت رئاستها.

وفي مارس 2020 طرح البنك المركزي التونسي للتداول، ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دنانير واختيرت توحيدة بن الشيخ كشخصية رئيسية لهذه الورقة النقدية الجديدة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 34350

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم