حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,18 أبريل, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 54858

"التعديل الوزاري" .. فرصة ذهبية أمام الخصاونة للإستغناء عن 10 وزراء وتقليص الطاقم الحكومي إلى 21 .. تفاصيل

"التعديل الوزاري" .. فرصة ذهبية أمام الخصاونة للإستغناء عن 10 وزراء وتقليص الطاقم الحكومي إلى 21 .. تفاصيل

"التعديل الوزاري" ..  فرصة ذهبية أمام الخصاونة للإستغناء عن 10 وزراء وتقليص الطاقم الحكومي إلى 21  ..  تفاصيل

06-03-2021 01:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

ايمن العمري - رجحت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أن يعلن غداً الأحد عن التعديل الوزاري الأول الذي سيجريه على حكومته، حيث من المتوقع ان يجري الخصاونة تعديلاً على 7 حقائب وزارية رجحت أن تكون التربية والتعليم والعمل و الصحة على رأس ذلك التعديل.

و رجحت مصادر أن يقوم الخصاونة بإجراء دمج لعدد محدود من الوزارات، و إلغاء عدد وزراء الدولة في الحكومة، والذين يصل عددهم لثمانية، وهم الأكثر مقارنة بالحكومات السابقة.

و امام الخصاونة "فرصة" لإجراء دمج لعدد "لا بأس به" بين الوزارات، إذ يعتبر ذلك الاجراء ضرورياً لضبط النفقات، والتقليل من النفقات الجارية.

خبراء أكدوا لسرايا ان الخصاونة أمامه فرصة لدمج وزارات تتشابه عملها فيما بينها ويمكن الاستغناء عن وزراءها، إذ يمكن للخصاونة دمج وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، وهما أهم وزارتين يمكن دمجهما، كما فعل رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز عندما قرار دمج الوزارتين في العام 2020، قبل أن ينهي ذلك الدمج في تعديل وزاري.

وأضاف الخبراء أنه يمكن أيضاً دمج وزارتي البيئة والزراعة، ودمج الداخلية مع الإدارة المحلية، مع قرب اجراء الانتخابات البلدية، كما يمكن دمج وزارتي التنمية السياسية والتخطيط، و أن يكون وزير المالية هو نفسه نائباً لرئيس الوزراء ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية، كما يمكن أيضاً دمج 3 وزارات بوزير واحد وهم الثقافة والشباب و الاعلام، كما يمكن لوزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء هو أن يكون ذاته وزير الدولة للشؤون القانونية.

كما يمكن أن يتسلم وزير تطوير الآداء المؤسسي أيضاً مهام وزير الدولة لشؤون المتابعة و التنسيق الحكومي، و إلغاء منصب "وزير الدولة"، الذي يشغله حالياً النائب الأسبق المحامي محمود الخرابشة.

وبتلك التعديلات والدمج، يمكن للخصاونة أن يقلل عدد الوزراء بمقدار 10 وزراء، بحيث يصبح عدد وزراء الحكومة 21 وزيراً بدلاً من 31، وهو الخيار الذي يحقق وفراً مالياً ينسجم مع تطلعات الدولة.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 54858

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم