حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 10952

النائب فريحات: مهلة استجواب وزير التربية تنتهي الأسبوع الحالي .. "إما القبول أو طرح الثقة" .. وثيقة

النائب فريحات: مهلة استجواب وزير التربية تنتهي الأسبوع الحالي .. "إما القبول أو طرح الثقة" .. وثيقة

النائب فريحات: مهلة استجواب وزير التربية تنتهي الأسبوع الحالي ..  "إما القبول أو طرح الثقة"  ..  وثيقة

03-03-2021 02:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أكد النائب ينال فريحات ان استجوابه المقدم لوزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي حول احالة معلمين الى الاستيداع والتقاعد المبكر تنتهي مهلته لوصول جواب الوزير الاسبوع الحالي.

وقال الفريحات عبر صفحته على الفيسبوك :"لمن يسألني عن مستجدات استجواب وزير التربية والتعليم... أوضح بأن المدة القانونية لوصول جواب الوزير الخطي على الإستجواب تنتهي الأسبوع الحالي".

وأضاف الفريحات إن الخطوة التالية هي طرح الإستجواب على جدول أعمال الجلسات الرقابية القادمة من قِبل رئيس مجلس النواب، وأن هناك خياران رئيسيان في جلسة الإستجواب هما:

١) الإكتفاء بجواب الوزير والقبول باجراءات الوزارة المتبعة.

٢) عدم الإكتفاء بجواب الوزير، ورفض اجراءات الوزارة المتبعة، وطرح الثقة بوزير التربية والتعليم.


و أشار أنه في هذه الحالة تصبح عملية إعادة النظر بتجربة التعليم عن بعد، وإعادة المعلمين المحالين إلى وظائفهم جزء من المسؤولية السياسية البديهية لأي وزير تربية جديد.

و أوضح انه سيضع الجميع بصورة كل التفاصيل وتوجه أعضاء مجلس النواب في الإستجواب رقم (١) في المجلس التاسع عشر أولاً بأول باذن الله.

وتالياً تفاصيل الإستجواب الذي قدمه النائب ينال فريحات لوزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي:

استناداً لأحكام المادة (٩٦) من الدستور، وعملاً بأحكام المادة (١٢٥) الفقرة (أ) من النظام الداخلي لمجلس النواب، أرجو تحويل سؤالي رقم (١٤) إلي استجواب، وتوجيهه إلى وزير التربية والتعليم.

نص الإستجواب:

- فيما يتعلق بتقييم تجربة التعليم عن بعد في المملكة، ما هي الآلية التي ستقوم بها الحكومة لتعويض أكثر من ١٠٠ الف طالب لم يتابعوا منصة درسك بالمطلق وأكثر من نصف مليون لم يتابعوا المنصة بشكل منتظم حسب الأرقام التي أعلنتها الوزارة رسمياً؟

كيف تم اعتماد علامات الطلبة الذين لم يقدموا للإختبارات الكترونياً والذين يزيد عددهم عن ١٥٠ الف طالب وطالبة من الصف الرابع إلى العاشر حسب الأرقام التي أعلنتها الوزارة رسمياً؟

وما هي آليات النزاهة الأكاديمية للإختبارات التي وضعتها الوزارة لضمان أن من يقدم الإختبارات حقيقةً هم الطلبة المعنيين؟

- فيما يتعلق باحالات المعلمين على التقاعد والتقاعد المبكر والإستيداع والتي تمت منذ شهر ٨ من العام الماضي وحتى الآن، ما هي الأسس والمعايير التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم في ذلك؟
وهل انطبقت هذه الاسس جميعها على كل المحالين؟
وهل يوجد موظفين انطبقت عليهم الاسس وتشابهت حالاتهم واوضاعهم مع المحالين ولم يتم احالتهم على التقاعد او التقاعد المبكر أو الاستيداع حسب واقع حال كل منهم أسوة بمن تمت احالتهم؟
وهل انطبقت هذه الاسس على اعضاء مجلس نقابة المعلمين أو هيئتها المركزية؟

- ورد في جواب وزير التربية والتعليم على سؤالي بأن غاية قرارات الإحالة إلى التقاعد والتقاعد المبكر والإستيداع هي ترشيق الجهاز الحكومي وضخ مياه جديدة فيه بالوقت الذي تقوم فيه الوزارة بشراء خدمات بعض المتقاعدين الذين زادت خدمتهم عن الثلاثين سنة، فكيف تفسر ذلك؟


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 10952

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم