حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18240

هل يعيد الوضع الوبائي الجديد التعليم المدرسي إلى الإلكتروني؟

هل يعيد الوضع الوبائي الجديد التعليم المدرسي إلى الإلكتروني؟

هل يعيد الوضع الوبائي الجديد التعليم المدرسي إلى الإلكتروني؟

12-02-2021 09:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مع إعلان وزارة التعليم العالي امس أن التعليم في الجامعات سيكون خلال الفصل الجامعي الثاني عن بعد، يبدو ان البوصلة الحكومية تسير باتجاه تعميم التعليم عن بعد لمراحل ما قبل الجامعي والسير الى مزيد من الاجراءات التقييدية بعد ارتفاع معدلات الاصابة بكورونا والمؤشرات الايجابية لفحوصات الفيروس فضلا عن تأخر وصول كميات كبيرة من المطاعيم.

هذه الاجراءات كشف عنها مصدر في اللجنة الوطنية للاوبئة قال: ان الاولوية هي صحة المواطن ومنع انتشار الفيروس، لافتا الى ان “اعلان الحكومة عن التعليم عن بعد للفصل الثاني في الجامعات يصب في هذا الاتجاه”.

وقال، ان عودة الطلبة الى المدارس مشروطة بتحسن الوضع الوبائي، وإذا ما ارتفعت معدلات الاصابة وساء الوضع الوبائي فبالتأكيد ستلجأ الحكومة ووزارة الصحة الى اعادة النظر بالتعليم الوجاهي وهو ما عبر عنه تلميحا وزير الصحة نذير عبيدات بقوله “كل الاجراءات مرتبطة بتحسن الوضع الوبائي”.

الجديد هو ان الحكومة ربما تعيد النظر في سلسلة الاجراءات التي كانت اعلنت عنها سابقا وفق جدول زمني، بحسب مصدر ما أفاد حكومي “الغد”، لافتا الى ان الحكومة اعادت العمل بين موظفيها بنسبة 50 % وسيصار الى اعادة النظر في الاجراءات السابقة خلال التقييم المقبل والذي يتم كل اسبوعين عبر اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة.

ويمكن اعتبار اعلان الحكومة أمس عدم القدرة على اجراء انتخابات نقابة المقاولين مؤشرا جديدا على ان انتخابات النقابات المهنية التي كان متوقعا اجراؤها مطلع آذار (مارس) المقبل ربما تؤجل الى اشعار آخر بعد ارتفاع معدلات الاصابة والوفيات وزيادة الحالات الايجابية فوق حاجز 6 %.

ولعب تأخر وصول المطاعيم بكميات كبيرة كما كان متوقعا في ارجاء الاجراءات الحكومية والنظر بعين الحذر ازاء ما يجري، وترقب الحالة الوبائية خاصة بعد تصريحات خبراء ان نسبة كبيرة من الاصابات في العاصمة عمان هي من السلالة البريطانية سريعة الانتشار.

وكان أخصائي علم المناعة والرئيس التنفيذي لأحد المختبرات الطبية المعروفة الدكتور عميد عبد النور، اعلن أن السلاله البريطانية لفيروس كورونا هي السلالة السائدة الآن في العاصمة عمان.

وقال، ان قرارات اتخذت بتوسيع برنامج رصد السلالات الجديدة، وذلك منذ أن كشفت دائرة الأبحاث العلمية في مختبره عن أولى حالات السلالة البريطانية المتحورة في الأردن في 24 كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

وضمن هذا البرنامج يجري مسح لكافة العينات الإيجابية بشكل يومي وفق المناطق الجغرافية للكشف عن تلك السلالات، والرصد السريع لأي سلالة متحورة في الأردن، وتعزيز استجابة المملكة السريعة والفعالة للمتغيرات الوبائية على الأرض.

ويبدو أن اتخاذ اجراءات احترازية بات في حكم المرجح في ظل عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من الفيروس بحسب ما أشار وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات الى ان “التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية والاحترازية من التباعد والكمامات ضعيف”.

وتترقب جهات طبية اعلانات حكومية قريبة تتعلق بالحالة الوبائية بعد تغير في الوضع الوبائي خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة والذي شهد ارتفاعا بمعدلات الاصابة والمؤشر الايجابي للاصابات.

ويبقى السؤال هل يعيد تغير الاوضاع الوبائية المملكة الى المربع الاول من حيث التعليم الالكتروني بحيث يصبح الكترونيا بالكامل للمدارس والجامعات، وعودة الحظر أيام الجمع وزيادة ساعات الحظر اليومي؟.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 18240

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم