حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,21 يونيو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 16745

نشاط تجاري ملحوظ وتحريك عجلة الاقتصاد بعد الغاء حظر الجمعة

نشاط تجاري ملحوظ وتحريك عجلة الاقتصاد بعد الغاء حظر الجمعة

نشاط تجاري ملحوظ وتحريك عجلة الاقتصاد بعد الغاء حظر الجمعة

16-01-2021 01:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

شهدت الأسواق التجارية، أمس، نشاطا ملحوظا بعد قرار الحكومة الأخير بإلغاء حظر شامل يوم الجمعة الذي دام أشهرا عدة، وفق ما أكد تجار.

وقالوا، في أحاديث منفصلة ، إن قرار إلغاء الحظر الشامل يوم الجمعة يعد خطوة إيجابية تسهم في تحريك عجلة الاقتصاد وتدعم صمود المنشآت وتحافظ على استقرار العمالة لديها.

وبينوا أن عمل يوم الجمعة يشكل 40 % من إجمالي مبيعات الأسبوع بالنسبة لقطاعات تجارية وخدمية متعددة، خصوصا المطاعم ومحال بيع الألبسة والأحذية.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي “إن يوم الجمعة يعد يوما حيويا ومهما لاستكمال ومواصلة عمل الحلقة الاقتصادية”، مبينا أن أي انقطاع في هذه الحلقة يؤدي الى خلل اقتصادي.
وأوضح الكباريتي أن إلغاء الحظر الشامل يوم الجمعة مهم بالنسبة للمواطنين للتسوق والسياحة الداخلية، مشيرا الى أن مواصلة العمل تبعث التفاؤل لدى التجار وتنعكس إيجابا على الحالة النفسية لدى المواطنين.
وأوضح رئيس الغرفة أن الأسواق شهدت أمس عودة للنشاطات التجارية، متوقعا أن ينعكس قرار إلغاء حظر الجمعة على حركة السياحة الداخلية، خاصة في منطقتي البحر الميت والعقبة، في ظل الأجواء الدافئة التي تتمتع بها هاتان المنطقتان.
وثمن الكباريتي توجهات جلالة الملك عبد الله الثاني للحكومة بإعادة فتح القطاعات ضمن إجراءات مدروسة لا تؤثر على صحة وسلامة المواطنين.
ودعا الكباريتي منتسبي القطاع التجاري والخدمي في المملكة الى الالتزام بأوامر الدفاع الصادرة بمنع التجمعات بجميع أشكالها والتقيد بمسافات التباعد الجسدي وارتداء الكمامات، للحفاظ على السلامة العامة والحد من تفشي فيروس كورونا.
وقال ممثل قطاع الألبسة والأحذية في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي “إن الأسواق شهدت حركة تجارية ملحوظة مع إلغاء قرار حظر شامل يوم الجمعة وزيادة بالمبيعات بنسبة 30 % مقارنة بالأيام الأخرى”.

واعتبر القواسمي قرار إلغاء الحظر خطوة بالاتجاه الصحيح لتحريك الأسواق وزيادة المبيعات ويتيح المجال أمام المواطنين للتسوق العائلي، الأمر الذي ينعكس إيجابا على دعم صمود المنشآت والحفاظ على استقرار العمالة لديها.
وأوضح القواسمي أن نشاط الحركة التجارية تركز أمس داخل المراكز التجارية و”المولات” في ظل انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار، مشيرا الى وجود منافسة قوية بين المحال تصب في صالح المواطنين بدليل العروض المخفضة التي يتم الإعلان عنها.
وأكد القواسمي حرص محال الألبسة والأحذية على التقيد والالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، مشيرا الى ضرورة إطلاق حوافز لتعويض المنشآت عن الأضرار والخسائر المتعددة التي لحقت بها منذ بداية الأزمة.

وقال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حماده “إن المنشآت التجارية، خصوصا المطاعم والحلويات، شهدت أمس حركة تجارية ملحوظة بعد قرار إلغاء الحظر الشامل والسماح لها بالعمل خلال هذا اليوم”.
وبين حماده أن يوم الجمعة يشكل أكثر من 40 % من إجمالي مبيعات الأسبوع بالنسبة للمطاعم ومحال بيع الحلويات، الأمر الذي ينعكس إيجابا على زيادة مبيعات هذه المنشآت ويجعلها أكثر قدرة على الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها والحفاظ على استقرار العمالة لديها.
وبين حماده أن مواصلة عمل المنشآت التجارية والخدمية طوال أيام الأسبوع يسهم في تحريك عجلة الاقتصاد وإنعاش الأسواق ويدعم صمودها وإنقاذها من خطر التعثر والانهيار، عدا عن زيادة عوائد خزينة الدولة المتأتية من الضرائب والرسوم الجمركية.
وأكد حماده حرص قطاع المطاعم والحلويات على الالتزام بالاشتراطات التي وضعت للمحافظة على سلامة وصحة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا.


الغد


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 16745

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم