حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,24 يناير, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 20903

المستقلون حجبوا الثقة عن الخصاونة و70% من الجدد منحوها

المستقلون حجبوا الثقة عن الخصاونة و70% من الجدد منحوها

المستقلون حجبوا الثقة عن الخصاونة و70% من الجدد منحوها

14-01-2021 12:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

منح أعضاء مجلس النواب الأربعاء الثقة لحكومة الدكتور بشر الخصاونة بأغلبية 88 صوتاً مقابل 38 حجباً وامتنع نائب واحد.

وفي قراءة لنتائج التصويت، فقد بلغت نسبة المنح 68% من أعضاء مجلس النواب مقابل 29% حجبوا الثقة عن الحكومة.

انسجام الكتل النيابية كان ضعيفا عند دراسة سلوك نوابها تصويتا، حيث لم يكن هناك توافق عند أعضاء الكتلة الواحدة بالتصويت بمنح الثقة أو الحجب أو الامتناع، وأكثرها انسجاما كانت كتلة العدالة، بعكس كتلة الشعب التي تناصف أعضائها التصويت بين الحجب والثقة.

أكثر الكتل النيابية تصويتاً بالمنح كانت كتلة العدالة بنسبة 85% من أعضائها، تلتها كتلة القرار بنسبة 78% ثم المستقبل بنسبة 77% ثم المسيرة 69% والعزم 67% وأخيراً الشعب 50%.

بينما جاء نتائج تصويت المستقلين بأغلبية حجبت الثقة عن حكومة الدكتور بشر الخصاونة، فمن بين 12 نائباً مستقلا (منهم رئيس المجلس الذي لم يصوت)، صوت 9 نواب بالحجب وبنسبة 75% من أعضائها وغاب آخر.

ويعزو مراقبون هذه النسبة الكبيرة بالحجب لوجود نواب تحالف الإصلاح الذين لم ينجحوا يتشكيل كتلة لهم داخل المجلس، والذين غلب الحجب على تصويتهم خلال المجلس الثامن عشر.

وفيما يتعلق بتصويت رؤساء الكتل النيابية، فقد صوت 4 رؤساء بمنح الثقة للحكومة وهم مجحم الصقور وعبد الرحيم الأزايدة وتيسير كريشان وميرزا بولاد مقابل رئيسان حجباها عنها وهم عبدالله أبو زيد وخالد أبو حسان.

أما بخصوص سلوك النواب بالتصويت من خلال وجودهم كأول مرة، أو كنواب خبرة (حضروا في أكثر من مجلس)، فقد بينت نتائج القراءة أن 29 نائباً صوتوا بحجب الثقة مقابل 68 صوتوا بالمنح بنسبة 70% وامتنع واحد عن التصويت من مجمل النواب الجدد وعددهم 98 نائباً.

فيما توزع تصويت النواب القدامى بأغلبية الذهاب نحو الثقة، حيث صوت بمنحها 20 نائباً من أصل 32 نائباً، وحجب الثقة 9 نواب عن حكومة الدكتور بشر الخصاونة.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20903

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم