حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24970

ما قصة لقاح (بهارات) الذي ذكره الهياجنة؟

ما قصة لقاح (بهارات) الذي ذكره الهياجنة؟

ما قصة لقاح (بهارات) الذي ذكره الهياجنة؟

10-01-2021 06:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تحدث مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة د. وائل هياجنة عن أنواع مطاعيم كورونا الموجودة في شركات العالم، ومن ضمنها لقاح "بهارات الهندي" مؤكداً تواصل الحكومة الأردنية مع جميع الشركات للحصول على اللقاح.

وقال هياجنة في مؤتمر صحافي إن الأردن متعاقد مع شركة "فايزر وموديرنا" لتلقي اللقاحات، ولدينا خطوط إتصالات مع جميع الشركات.

وقال الهياجنة إن مطعومي "أسترازينيكا" و"سبونتك" الروسي يعتمدان على المادة الوراثية داخل الفايروس، حيث لا يتكاثر داخل الجسم الحي ولكنه يؤدي إلى إحداث المناعة.

وعن لقاح جونسون آند جونسون قال الهياجنة إن المطعوم يشبه "أسترازينيكا" و"سبونتك".

وقال هناك أيضا مطعوم "سينوفارم" ومطعوم هندي اسمه "بهارات" وهما يعتمدان على قتل الفايروس.

وقال إن الفيروس الموجود في الأردن هو "فايزر و سينوفارم".

وأكد أن هناك محاولات حثيثة ووزير الصحة يقودها لإيجاد تفاهمات واتفاقات مع الشركات الاخرى لتوفير كميات إضافية من شركات متنوعة لأن الطلب العالمي شديد على المطاعيم والمعروض قليل.

وبدأت الهند في تصدير لقاحات محلية الصنع مضادة لفيروس كورونا في غضون أسبوعين من إطلاقها، وذلك حسبما قال مسؤول بوزارة الخارجية الهندية.

وأعطت هيئة الرقابة على الأدوية في الهند الموافقة النهائية على الاستخدام الطارئ للقاح من صنع شركة "بهارات بيوتك" المحلية، إلى جانب اللقاح الذي طورته شركة أسترا زينيكا مع جامعة أكسفورد للوقاية من فيروس كورونا.

ويتوقع أن تبدأ الهند، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، برنامج تطعيم واسع النطاق في غضون أسابيع يركز على لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد بينما سيستخدم لقاح كوفاكسين الذي تنتجه بهارات بيوتك وفقا لشروط أكثر صرامة نظرا لعدم صدور بيانات عن مدى فعاليته.

وقال في.جي سوماني المراقب العام للأدوية في الهند إن فاعلية لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد تبلغ 70.42 بالمئة في حين أن لقاح كوفاكسين "آمن ويحفز استجابة مناعية قوية".

ويُنتج معهد سيروم الهندي اللقاح الذي طورته أسترا زينيكا وجامعة أكسفورد في بريطانيا، وسيُطرح باسم كوفيشيلد، في حين تتعاون بهارات بيوتك مع المجلس الهندي للأبحاث الطبية الذي تديره الحكومة.

وقال سوماني في بيان تلاه خلال مؤتمر صحفي إن اللقاحين حصلا على موافقة من أجل "الاستخدام المقتصر فقط على حالات الطوارئ". وذكر أن التطعيم باللقاحين سيكون من جرعتين وأن كلاهما يخزن في درجات حرارة تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية. وكانت مصادر قالت لرويترز أمس السبت إنه يتعين أن تفصل أربعة أسابيع بين الجرعتين.

وقال سوماني إن الموافقة على لقاح بهارات بيوتك تأتي "من أجل المصلحة العامة وكإجراء احترازي إضافي، وفي وضع التجارب السريرية، لإتاحة مزيد من الخيارات للتطعيم، خاصة في حالات الإصابة بسلالات متحورة".

ورحب رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالموافقة على اللقاحين. وكتب على تويتر "سيشعر كل هندي بالفخر لأن اللقاحين اللذين حصلا على الموافقة للاستخدام الطارئ يصنعان في الهند!"، مضيفا أن هذا دليل على اعتماد بلاده على الذات.

وقام معهد سيروم الهندي، أكبر منتج للقاحات في العالم، بالفعل بتخزين أكثر من 50 مليون جرعة من لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد حتى بدون أن يبرم صفقة توريد رسمية مع الحكومة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 24970

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم