حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,15 يناير, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 4913

تراجع كبير في أسعار "دجاج النتافات" محليًا مقارنة بالأعوام السابقة

تراجع كبير في أسعار "دجاج النتافات" محليًا مقارنة بالأعوام السابقة

تراجع كبير في أسعار "دجاج النتافات" محليًا مقارنة بالأعوام السابقة

25-11-2020 09:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد تجار ومربو دواجن ان قطاع الدواجن يعاني حاليا ركودا في الطلب وتراجعا في الاسعار بنسب كبيرة مقارنة بمستوياتها التي كانت عليها خلال الاعوام السابقة لنفس الفترة. واضافوا ان تآكل الاجور والرواتب وتدني القدرات الشرائية للمواطنين ما اثر سلبا في معدلات الطلب اليومي، مشيربن ان الطلب يقتصر على فترة اخر الشهر بالتزامن مع استلام الرواتب.

واشاروا ان الاسعار اقل من مستوياتها مقارنة بالسنوات السابقة، وان مبيعات التجار في محال النتافات لا تغطي الكلف والالتزامات المالية المترتبة عليهم في ظل الظروف الراهنة.

وبينوا ان فتح باب استيراد الدواجن من خارج الاردن اثر سلبا على وضع السوق ومعادلة العرض والطلب، وذلك لان المزارع قادرة على تغطية حاجة السوق المحلي لزخم انتاجها في ظل التكنولوجيا المستخدمة وانتشار المزارع المغلقة.
وفي هذا الشان قال صاحب محل البركة للدواجن عدنان عياش ان الطلب على النتافات حاليا ضعيف ويقتصر على فترة اخر الشهر برغم انخفاض الاسعار إلى ما دون الدينار للكيلو الواحد.

واضاف ان القطاع شهد مؤخرا تراجعا كبيرا في الأسعار وان متوسط ربح التاجر للكيلو الواحد لا يزيد عن العشر قروش في احسن الاحوال، وان السعر من سيارة التنزيل إلى المحل بحدود 93 قرشا للكيلو وان متوسط الاسعار في كثير من محال البيع للمستهلك حول 99 قرشا للكيلو. وقال ان تدني القدرات الشرائية للمواطنين وتآكل الرواتب هو ما اثر سلبا في معدلات الطلب، بالاضافة إلى وجود بدائل في الشراء لدى العائلات من خلال الدجاج المجمد المستورد.

واشار ان صغار التجار واصحاب المزارع الصغيرة يعانون حاليا من ارتفاع الكلف بالتزامن مع برودة الطقس وما يتطلبه فصل الشتاء من كلف اضافية على اصحاب المزارع وارتفاع فاتورة التدفئة. بدوره قال تاجر نتافات اسلام المصري انه برغم انخفاض اسعار النتافات محليا الا ان مستويات الطلب ما زالت ضعيفة، مرجعا ذلك لتدني القدرات الشرائية للمواطنين وتعدد التزامات الاسر في ظل الظروف الراهنة.

واضاف ان متوسط الاسعار للنتافات للمستهلك حاليا حول 95 قرشا للكيلو إلى الدينار في احسن الاحوال ولجميع الأوزان.

يذكر انه وبحسب إحصائية سابقة للاتحاد النوعي لمربي الدواجن يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
"الدستور"


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4913

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم