حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • منوعات من العالم
  • ارتفاع الجريمة بأراضي الـ48: الفلسطينيّة وفاء عباهرة أُمٌّ لخمسة أطفالٍ طعنها طليقها أمام أعينْ المارة وأرداها قتيلةً وما زال حُرًّا .. تفاصيل صادمة
طباعة
  • المشاهدات: 13007

ارتفاع الجريمة بأراضي الـ48: الفلسطينيّة وفاء عباهرة أُمٌّ لخمسة أطفالٍ طعنها طليقها أمام أعينْ المارة وأرداها قتيلةً وما زال حُرًّا .. تفاصيل صادمة

ارتفاع الجريمة بأراضي الـ48: الفلسطينيّة وفاء عباهرة أُمٌّ لخمسة أطفالٍ طعنها طليقها أمام أعينْ المارة وأرداها قتيلةً وما زال حُرًّا .. تفاصيل صادمة

ارتفاع الجريمة بأراضي الـ48: الفلسطينيّة وفاء عباهرة أُمٌّ لخمسة أطفالٍ طعنها طليقها أمام أعينْ المارة وأرداها قتيلةً وما زال حُرًّا  ..  تفاصيل صادمة

24-11-2020 10:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - جريمة تقشعّر لها الأبدان هزّت وما زالت الشارع العربيّ-الفلسطينيّ داخل ما يُطلَق عليه الخّط الأخضر: وفاء عباهرة، (41 عامًا) أمٌّ لخمسة أطفالٍ، قتلها طليقها، ربيع كناعنة (40 عامًا) من مدينة عرّابة في الجليل الأسفل، أمام المرّة في الشوارع.

المُشتبه به هرب من موقع الجريمة، وعلى الرغم من مرور ثمانية أيّامٍ على الجريمة الفظيعة، لم تتمكّن الشرطة الصهيونية من اعتقاله، لتؤكِّد مرّةً أخرى أنّ الفلسطينيين في الدولة العبريّة ليسوا مواطنين، وأنّ العنصريّة ضدّ مليون ونصف المليون فلسطينيّ، الذين بقوا في فلسطين بعد النكبة عام 1948، هي سياسة منهجيّة لدولة الاحتلال.

في السياق، قدَّم النائبان العربيان في الكنيست عايدة توما-سليمان وأسامة السعدي، باسم القائمة المشتركة، اقتراح حجب الثقة عن الحكومة أمام الهيئة العامة للكنيست.

وتطرق النائبان في مقترحهما لفشل حكومة اليمين بحماية النساء وانشغالها في كيفية تحصيل مكاسب سياسية على حساب حياة النساء.

وقالت توما-سليمان في مستهل حديثها:” أُريد أن أُخصص هذا الخطاب لوفاء عباهرة، أُم لخمسة أطفال طعنها طليقها أمام أعين المارة. أُريد أن أُخصص هذا الخطاب لمايا فيشينياك التي قتلت خنقًا على يد زوجها.

أريد أن أخصص هذا الخطاب لعشرون امرأة قتلن منذ بداية هذا العام. أريد أن أخصصه لكل امرأة خائفة في البيت وتعاني من العنف وغير قادرة من حماية نفسها ولا ترك البيت.

أخصص هذا الخطاب للنساء اللاتي يعانين لأن معنفهن تم الافراج عنه بقرار اداري بدون علاج وما زال يشكل خطر على حياتهن. باسم كل هؤلاء أقدم اقتراح حجب الثقة عن هذه الحكومة المشغولة بمكاسبها السياسية”.

وأضافت توما-سليمان:” وفاء عباهرة مثل نصف النساء اللاتي قتلن وكن معروفات لأقسام الرفاه، وفاء مثل 30 بالمائة من المغدورات اللاتي كن معروفات للشرطة، وفاء لم تجلس في البيت، إنما طرقت جميع الأبواب، ولكن هذا الجهاز الذي يدار من قبل الحكومة لم ينجح بالدفاع عنها.

75 بالمائة من النساء اللاتي قتلن وكن معروفات للشرطة هن عربيات، وفاء واحدة منهن. وفاء امرأة وبخها الشرطي عندما طلبت منه الحماية، وحتى اليوم لم يتم معاقبته أو الكشف عن اسمه”.

وأكملت النائبة:” بالرغم من كل ذلك، وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا، الذي يرفض إيقاف الافراجات الإدارية عن السجناء العنيفين، لم ير من الضروري أن يفتح تحقيق بالإهمال الذي مرت به وفاء، ولم يتعلم المغزى من عمليات قتل النساء على يد سجناء أُفرج عنهم إداريًا. كما أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قام قبل ساعات من الآن بتشبيه النساء بالحيوانات التي يجب الشفقة عليهم وحمايتهم، وهذا التوجه يعكس جيدًا نظرة هذه الحكومة للنساء”.

ومن جهته قال النائب أسامة السعدي:” “لم يسعني، نتيجة الحجر المنزلي مشاركة أهل وفاء العباهرة مصابهم الجلل وتعزيتهم، بفقدان وفاء، ألامرأة الصالحة التي ربّت خمسة أطفال، وقتلت على يد طليقها. بالرغم من مرور سبعة أيام، ورغم توجهات العائلة وتخوفها، إلّا أن الشرطة لم تلق القبض على القاتل.

وأضاف السعدي:” وفاء عباهرة، ناشدت الشرطي هاتفياً لتلقي المساعدة، وهي تشعر بخطر يهدد حياتها، وقتلت بعد ذلك بساعات، بالرغم من أن الشرطة وقسم الشؤون، وحتى القاضي يعلمون، بالخطر المحدق بها. لا يمكننا إرجاع وفاء، ولكن علينا أن نمنع وقوع الضحية القادمة”.

كما أكدت توما-سليمان أنّ الحكومة الصهيونية لا تفعل ما يجب أنْ تقوم به لحماية النساء – فهي تخصص مليارات للجيش؛ للطائرات الحربية وللمستوطنات ولا تستطيع إيجاد ميزانية 50 مليون شيكل مُقرة منذ سنوات لخطة مناهضة العنف ضد النساء.

وشددت على أنّه منذ إقرار الخطة قتل أكثر من 70 امرأة، فتح 30 ألف ملف في الشرطة حول عنف رجال ضد نسائهم وأغلق منهم تقريبا 75 بالمائة من الملفات. تقريبًا نصف الرجال العنيفين داخل العائلة لهم ماضي عنيف، ومع ذلك قانون السوار الالكتروني الذي طرحته ومرّ بقراءة تمهيدية في سنة 2017 ما زال لم يشرع والحكومة تمنع ذلك.

واختتمت توما-سليمان:” يوم الأربعاء (غدًا) سأطرح في الهيئة العامة للكنيست اقتراح قانون يلزم الرجال العنيفين تلقي العلاج قبل الإفراج عنهم، كل المواطنين سيرون من سيصوت مع ومن سيعارض هذا القانون، أنصح أعضاء الائتلاف بالانتفاض والتصويت مع القانون والتخلي عن نظرية الشفقة على الحيوانات والنساء التي يتبعها رئيس الحكومة نتنياهو”.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13007

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم