حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,16 يناير, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 6633

هل يجوز الدعاء بأشياء دنيوية أثناء السجود في الصلاة

هل يجوز الدعاء بأشياء دنيوية أثناء السجود في الصلاة

هل يجوز الدعاء بأشياء دنيوية أثناء السجود في الصلاة

19-11-2020 08:27 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ورد سؤال إلى الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سائل يقول: "هل يجوز الدعاء بأشياء دنيوية أثناء السجود في الصلاة"؟

قال أمين الفتوى: نعم يجوز الدعاء بأشياء دنيوية أثناء السجود في الصلاة، منوهًا إلى أن الإنسان يزيد من الدعاء في السجود فهو فرصة عظيمة للدعاء بما نريد حتى لو كانت أمورًا دنيوية، وإلا فمتى يكون الدعاء لله، وماذا نطلب؟ وفق (مصراوي).

وأضاف أمين الفتوى، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه ينبغي أن نختار الكلمات التي يكون فيها حسن التعبير عن المقصود، وأعطى مثالاً بالدعاء بقولنا: "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار"؛ لأن هذا الدعاء يكون شاملًا لكل شيء.

وزاد عبدالسميع: ومن الأدعية التي يرفع الإنسان يده بها لله: "اللهم وسع رزقي، اللهم وسع رزق أولادي، اللهم ارزقهم بالزوجات الصالحات"، منوهًا إلى أن هذا الكلام كلام جميل معبر عن المقصود ويدل على ما نريد، وعلينا أن نستمر به ونرفع يدنا بالدعاء به في السجود، وفي كل وقت.

وكانت الداعية الدكتورة نادية عمارة، قد تلقت سؤالا من سيد
انت الداعية الدكتورة نادية عمارة، قد تلقت سؤالا من سيدة تقول: "ما هو تعريف الدعاء وصيغة الصحيحة للدعاء المستجاب؟" قالت في إجابتها إن الدعاء له فضل وعبادة عظيمة ليتوجهة بها الإنسان إلى ربه ليسألة من خير الدنيا والآخرة، مشيرة إلى أن المسلم مأمور بذلك الأمر العظيم.

وأضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية ON، بأنه يجب على الإنسان أن يتوجه إلى ربه بالدعاء وليعلم بان إجابة الدعاء فضل من الله- سبحانه وتعالى- مشيرة إلى أن الشخص الذي يدعو الله يكون بقلب ضارع ومسلم وأن يكون متحققا بأنه متوجه إلى الله- تعالى- بهذه العبادة ويكون كله ثقة بأن الله لا يأتى له إلا بالخير.

وأوضحت الداعية الإسلامية أن الدعاء هذا معنى عظيم يتحقق به الإنسان ويعيش في أجوائه، وأن يكون قلب الإنسان متوكلا ومطمئنا وكله ثقة بأن مقابل هذا الدعاء يكون به الخير.




لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6633

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم