تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,31 أكتوبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 6255

العقبة: مختبر حكومي جديد يظهر نتائج فحوصات “كورونا” خلال 12 ساعة

العقبة: مختبر حكومي جديد يظهر نتائج فحوصات “كورونا” خلال 12 ساعة

العقبة: مختبر حكومي جديد يظهر نتائج فحوصات “كورونا” خلال 12 ساعة

18-10-2020 12:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اختصر مختبر حكومي استحدث مؤخرا في مديرية صحة العقبة لفحص العينات المسحوبة من المخالطين المتوقع إصابتهم بفيروس كورونا، الوقت وعناء السفر الى العاصمة لاظهار النتائج بشكل سريع، نظرا للخصوصية التي تتمتع بها العقبة والمؤسسات والمنشآت المهمة فيها والتي تشكل رافدا استثماريا واقتصاديا كبيرا.

ويخدم المختبر الذي جاء مع تزايد ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل اكبر محافظات العقبة ومعان والطفيلة ومنطقة البتراء وأطراف المحافظات الثلاث وبسعة يومية تصل الى 1500 عينية.

ويحتوي المختبر على أحدث الأجهزة لفحص عينات فيروس كورونا، ويعمل على مدار 16 ساعة يومياً بجهود اربعة فنيين بمديرية صحة العقبة.

ويقول سكان في العقبة ان وجود مختبر في العقبة وبهذه الطاقة الاستيعابية من العينات يساعد في احتواء انتشار الفيروس وتحديد المصابين والمخالطين، خاصة من الموظفين في المؤسسات والمنشآت المهمة في المدينة، والتي لها خصوصية كبيرة استثمارية واقتصادية وحدودية.

وبين المواطن محمد النعيمات، ان مديرية صحة معان كانت قد اخذت قبل ثلاثة اسابيع عينات من منطقة بسطة وظهرت نتائجها بعد اربعة ايام، مشيرا الى ان مرور هذا الوقت الطويل اربك الأهالي في المنطقة، وعمل على تزايد الحالات رغم الاجراءات الاحترازية التي قام بها السكان.

وتابع النعيمات يقول، بيد ان عينات اخرى اخذت قبل اربعة ايام، ارسلت الى مختبر العقبة صباحا وظهرت نتائجا مع مغيب اليوم نفسه.

ويشير موظف الموارد البشرية في إحدى الشركات الخاصة محمود الطراونة، ان نتيجة أحد الموظفين في شركته ظهرت ايجابية بإصابته بفيروس كورونا، مشيرا الى انه” وعلى الفور قمنا بالاتصال بفرق التقصي الوبائي في مديرية صحة محافظة العقبة، وتم عمل فحص كورونا لجميع العاملين مع ساعات الليل المتأخر، وارسالها الى المختبر الجديد وفي اليوم الثاني ظهرت كافة النتائج لأكثر من 50 موظفاً، وهو ما ساعد إدارة الشركة على ترتيب إجراءات العمل بالنسبة للموظفين.

وقال إن وجود المختبر في العقبة ساعد على رصد العديد من الإصابات بفيروس كورونا في العقبة، مما كان له أثر إيجابي في تحديد نتائج المخالطين لاي مصاب بمدة لا تتجاوز 16 ساعة، وبالتالي حصر المصابين والمخالطين وحجرهم وفق البروتوكول المعتمد من قبل وزارة الصحة، ما ساهم في ديمومة عمل جميع القطاعات والمؤسسات القطاعات الخاصة والحكومية والعالمية في العقبة وتقليل نسبة الانتشار المجتمعي ليس في العقبة فحسب بل في كافة محافظات الجنوب.

وقال مدير الشؤون الصحية في العقبة الدكتور صائب ابو عبود، ان المختبر هدفه رصد وجمع عينات لأكبر عدد من المراجعین والمخالطين للكشف عن الفيروس، بالإضافة لاستقبال عينات عدد من محافظات الجنوب، وهو الامر الذي لم يكن متوفرا سابقا.

ويشير ابو عبود، ان فحص المصابين والمخالطين للمصابين كان يتم عن طريق فرق الاستقصاء الوبائي في المحافظة، ومن ثم جمع كافة العينات وارسالها الى المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة في العاصمة عمان، وظهور النتائج بعد 3-4 ايام، وهو ما كان يشكل تحدياً وجهدا بدنيا وتكلفة مالية.

وبين ابو عبود ان نتيجة فحص ال PCR لكشف الفيروس تظهر خلال مدة قصيرة، مؤكدا ان المختبر موجود في مديرية صحة العقبة/ قسم الامراض الصدرية كمحطة ثابتة “تحوي فريقا استقصائيا متكاملا بقدرة إنتاجية كبيرة، مشيرا ان المختبر مجهز بكادر يضم فنيين ومختصين.

واكد ان هنالك نقلة نوعية ايضا في التقصي الوبائي بالمحافظة، وذلك من خلال أشخاص يعملون على توثيق وجمع البيانات إلكترونيا على مدار الساعة مع فرق التقصي الوبائي في مديرية صحة العقبة والميدان.

وأضاف أبو عبود ان عدد فرق التقصي الوبائي العاملة في الميدان تبلغ 5 فرق، تم من خلالها فحص (57.367) عينة منذ بدء الجائحة، مشيراً ان وزارة الصحة عملت على استحداث وتثبيت نقاط ثابتة داخل قصبة العقبة والقويرة لفحص مصابي ومخالطي فيروس كورونا.

الغد


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6255

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم