تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,27 أكتوبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 1535

باحثون أردنيون يوصون بإجراء الإنتخابات إلكترونيا في ظل جائحة كورونا

باحثون أردنيون يوصون بإجراء الإنتخابات إلكترونيا في ظل جائحة كورونا

باحثون أردنيون يوصون بإجراء الإنتخابات إلكترونيا في ظل جائحة كورونا

11-10-2020 11:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عمان - أوصت دراسة علمية اعدها باحثون أردنيون بأجراء الانتخابات النيابية المقررة في 1011 الكترونيا، باستخدام التكنولوجيا الذكية تتيح للمواطن التصويت بسرية ومن منزله.

وقام الباحثون الاردنيون من جامعة ديبرسن في هنغاريا، وهم جهاد فريج وأشرف الدباس ونمر ابو رمان اللذين يدرسون لنيل درجة الدكتوراة في الاعمال الالكترونية والذكاء الاصطناعي في هنغاريا، بدراسة مدى استجابة القطاع العام في الاردن لتطبيق الانتخابات النيابية القادمة الكترونيا من خلال تكنولوجيا توظف الاجهزة الذكية.

وخلُصت الدراسة إلى أنّ القطاع العام الأُردني وبرغم توفر الإمكانات والبنية التحتية القادرة على تطبيق هذا النوع من الانتخابات إلا أنه ما زال يواجه العديد من العقبات أبرزها غياب الإطار القانوني والتشريعي لضبط هذا النوع من الانتخابات ونسبة تقبل اصحاب العلاقة لهذه الخطوة.

كما ناقشت الدراسة بشكلٍ خاص اختبار عينة من نظام التصويت الالكتروني باستخدام العقود الذكية لشبكة Ethereum و تكنولوجيا Blockchain. حيث سيكون بإمكان هذه التكنولوجيا جمع الاصوات من خلال اي جهاز ذكي مرتبط بالانترنت بطريقة تضمن سرية التصويت وعدم قدرة أي شخص كان بالتلاعب بالاصوات او بالعملية الانتخابية.

ودرس الباحثون نظام التصويت الالكتروني في ظل الحالة الاردنية بشكل خاص، واوضوا بتبني التصويت الإلكتروني لدعم الشفافية وثقة الناخبين للحد من المال الاسود وتعزيز الموثوقية في عمليات التصويت. علاوة على ذلك ، فإن استخدام هذا النظام سيسمح للناخب بالتصويت من المنزل في وقت الوباء


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1535

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم