تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,20 أكتوبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 2626

برنامج "BIG" .. بصمة في قطاع الريادة المحلي

برنامج "BIG" .. بصمة في قطاع الريادة المحلي

برنامج "BIG" ..  بصمة في قطاع الريادة المحلي

30-09-2020 10:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - "ريادة الأعمال" مفهوم تعمق في المجتمعات العالمية ومن ضمنها العربية، ليصبح تخصصاً في الجامعات ولتتجه دول لمأسسته من خلال وزارة تتبع للحكومة لتنظيم عمله وتعزيز دوره في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وقد سبق ذلك كله تبني القطاع الخاص لريادي الأعمال والمبدعين المبتكرين، لتصبح جزءاً من مسؤوليته الاجتماعية ومحوراً هاماً فيها، بل والمساهمة في مشاريع لها مردود مالي لأصحابها وقيمة مضافة للمجتمع.
التفتت أورانج الأردن مبكراً للرياديين أصحاب الأفكار الخلاقة، الباحثين عمّن يتبنى إبداعهم ويدعم جهودهم، لتتوجه إليهم بمجموعة من المبادرات ذات الأثر الملموس ومسرّعات الأعمال الداعمة للمشاريع الناشئة، فكانت منصتها BIG لتسريع نمو الأعمال الريادية إحدى أبرز المبادرات على المستوى الوطني، والتي تقع تحت مظلة أورانج للمسؤولية الاجتماعية وتعد بصمة واضحة في القطاع الريادي الأردني منذ انطلاقة برنامجها العام 2015، حيث استقطب البرنامج العديد من الشابات والشباب ليتيح لهم مجالاً واسعاً لعرض أفكارهم ومساعدتهم في تحويل هذه الأفكار لمشاريع حقيقية على أرض الواقع.
وتعد مرحلة النمو من أصعب المراحل التي تواجه الشركات الناشئة، فقد أظهرت إحدى الدراسات العالمية فشل 9 شركات من أصل 10 في هذه المرحلة، وبناءً على ذلك أخذت أورانج الأردن على عاتقها دعم هذه الشركات والرياديين الشباب الساعين لإحداث التغيير الإيجابي والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني من خلال شركاتهم القائمة على الأفكار المبتكرة.
ينتقل البرنامج إلى مقرّه الجديد في قرية أورانج الرقمية في منطقة العبدلي نهاية الشهر الجاري، وهي الحاضنة التي تجمع أبرز مبادرات وبرامج الشركة الشبابية الريادية مثل أكاديمية البرمجة من أورانج ومختبر التصنيع، ومساحة الإبداع التي تنفذها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومنشأة تدريب رياضات إلكترونية حديثة تنفذها مع FATE eSports وهي إحدى الشركات التي تخرّجت واستفادت من برنامج BIG.
وقد قدّم برنامج BIG by Orange على مدار سبعة مواسم الدعم النوعي لـ 37 مشروعاً لرياديين أردنيين تمكنوا من النهوض بشركاتهم الخاصة المبنية على منتجاتهم القابلة للاستخدام في المجتمع المحلي والتي اعتمدت في معظمها على التكنولوجيا وحلول تحاكي الثورة الصناعية الرابعة، كما قدمت لهم أفضل الأساليب التسويقية والإدارية بشكل عام ليتمكنوا من السير قدماً في أعمالهم ومنتجاتهم وتطويرها بحسب احتياجات المستفيدين منها، هذا بالإضافة إلى التشبيك مع مرشدين يمثلون أهم الخبرات في مجالاتهم وفرص المشاركة في أهم المؤتمرات العالمية في ريادة الأعمال والتكنولوجيا مثل VIVA Tech في فرنسا وMobile World Congress (MWC) وغيرها.
عقدت أورانج الأردن في عام 2018 قمة BIG by Orange بهدف تشبيك جميع أطراف مجتمع الريادة في المملكة من رياديين وصناع قرار وداعمين لتقريب وجهات النظر بما فيه مصلحة القطاع وبناء مستقبله بخطى ثابتة.
ومن الجدير بالذكر الدراسة التي قامت بها أورانج الأردن مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي وجمعية شركات تقنية المعلومات الأردنية-إنتاج بعنوان "اقتصاد الشركات الناشئة في الأردن" والتي ركزت على تقييم المساهمة الاقتصادية وإمكانات الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا وأثرها على الناتج القومي المحلي.
ولأن أورانج الأردن تهتم بتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير كافة الخدمات التكنولوجية المتطورة، ارتبط قبول المشاريع المتقدمة بالاستفادة من البرنامج بأفكار ينتج عنها خدمات تكنولوجية تتلائم مع احتياجات المستخدم في ظل التقدم التقني الهائل.
وإدراكاً منها لتعدد متطلبات نجاح أي مشروع، قامت أورنج الأردن من خلال برنامجها BIG by Orange بتقديم نماذج الأعمال والإرشاد للرياديين المشاركين، كما وفرت لهم الدعم اللوجستي والتسويقي، بالإضافة إلى حلول الاتصالات والأدوات اللازمة لمساعدتهم في تحقيق طموحاتهم الاستثمارية، وتطوير منتجاتهم، ووضع الخطط لضمان تحقيق الأهداف المحددة بشكل مستدام في بيئة عمل تشاركية، عدا عن فرص التشبيك التي تعد بوابة للانطلاق في قطاع الأعمال المحلي والإقليمي والعالمي والتعرف على أحدث التوجهات العالمية والإقليمية.
وتحتفي أورانج بتخريج الشركات المنضمّة للموسم السابع من برنامج BIG والذي تكلل بالنجاح خلال الشهر الجاري بينما تستعد للإعلان عن فتح باب التسجيل في الموسم الثامن، لتواصل بذلك إتاحة الفرص للباحثين عن التميز والابتكار لتصبح شركاتهم ذات علامة فارقة وتأثير ملحوظ في التنمية الاقتصادية والمجتمعية.

- انتهى –








نبذة عن Orangeالأردن
تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقة من خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.
تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.
وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrangeالأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.
تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orangeالتي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services - OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.
تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّه لتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي “قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة".
أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان " Engage 2025" التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة. لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.
وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .
لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange
تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orangeلخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة “Engage 2025”المنبثقة من التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.
Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN
ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd
https://oran.ge/2YOFdmT


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2626

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم