حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2676

لفايز يضع حجر الأساس لمبنى مكتبة الجاحظ

لفايز يضع حجر الأساس لمبنى مكتبة الجاحظ

لفايز يضع حجر الأساس لمبنى مكتبة الجاحظ

28-09-2020 09:08 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رعى معالي السيد عيد الفايز رئيس مجلس أمناء جامعة الزيتونة الأردنية حفل وضع حجر الأساس لمبنى مكتبة الجاحظ التاريخية والواقعة في وسط مدينة عمّان بحضور الأستاذ الدكتور محمد المجالي رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور علي أسعد الداود مدير المشروع، والسيد احمد العبادي مدير دائرة العلاقات العامة. وممثلي المكاتب الهندسية المشرفة على المشروع المهندس عبد اللطيف البزور والمهندس محمد الشنطي وشركة السيد أحمد السيد المنفذة للمشروع وأصحاب المكتبة شاهين وساهر المعايطة.
وأكد الفايز على أن جامعة الزيتونة الأردنية تعتبر من الجامعات الرائدة في البحث العلمي وخدمة المجتمع حيث تقوم الجامعة بمجموعة من الأنشطة المجتمعية والتي تركز من خلالها على خدمة المجتمع المحلي سواء في المجالات الصحية أو التدريبية ويعتبر مشروع مكتبة الجاحظ من المشاريع الرائدة والتي من خلالها يتم تشجيع العودة للمطالعة وأهمية الكتاب. وأكد الفايزان جلالة الملك عبدالله الثاني قد كان متابعا لأحداث المكتبة المختلفة مما اعطاها اهمية ايضا لدى الجامعة والمجتمع المحلي.
من جانبه بين المجالي أن الجامعة تضع أولوياتها للمشاريع البحثية الوطنية والتي تتلاءم مع متطلبات البحث العلمي في المملكة، وان الجامعة تكرس معظم ميزانية البحث لمثل هذه المشاريع، ويعتبر إعادة إنشاء مكتبة الجاحظ من المشاريع المهمة التي نفذتها الجامعة وبالتعاون مع أمانة عمّان وعلى نفقتها الخاصة والتي تعود فائدتها على العّمانيين بمختلف أطيافهم وميولهم.
وأفاد مدير المشروع الأستاذ الدكتور على الداود بأن هذه المكتبة التاريخية والتي يعود إنشائها لأكثر من مائة عام، تحتوى على مخطوطات يعود تاريخها لأكثر من ألف عام ومجموعة من الكتب النادرة ونسخ من القرآن الكريم بخط اليد.
وبين الداود بأن تصميم المكتبة قد عمل بحيث يتناسب مع النمط المعماري لوسط مدينة عمّان وقد تم أيضاً، وافاد ايضا بأن الجامعة قد قامت بتجهيز البرمجيات الخاصة بهذه المكتبة وطريقة عملها بحيث تواكب التطور التكنولوجي الحالي والمستقبلي، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الأسبوعين القادميين.
وثمن الداود جهد أمانة عمّان الكبرى في تسهيل العقبات المختلفة التي تم مواجهتا اثناء التنفيذ وخاصة مدير التراث في الأمانة المهندس فراس الربضي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2676

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم