تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,20 سبتمبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 7873

حل مشكلة الرجة في محرك السيارة .. خطوات بسيطة

حل مشكلة الرجة في محرك السيارة .. خطوات بسيطة

حل مشكلة الرجة في محرك السيارة ..  خطوات بسيطة

17-09-2020 08:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مشكلة الرجة في محرك السيارة تواجه معظم أصحاب السيارات، فيتلاحظ وجود اهتزاز في السيارة مع مرور الوقت حتى على الطرق المستوية والمتوازنة، وليس الطرق المعرجة فقط، وهناك الكثير من الأسباب التى قد تؤدى إلى إحداث مشكلة الرجة في محرك السيارة.

نتعرف عليها وفي ما نشرته مجلة (الرجل):

أسباب الرجة في محرك السيارة

إطارات السيارة:

إن عدم اتزان إطارات السيارة أحد أسباب حدوث رجة في محرك السيارة أو اهتزاز في السيارة على سرعات معينة، ويمكن إصلاح الأمر عن طريق ضبط اتزان الإطارات، بخلاف ذلك قد يكون هناك تمزق في سطح الإطار المطاطي، لذا يجب استبداله، وفي حالة آخرى قد يكون الإطار غير متساو على العجلة، لذا يجب استبدال الإطارات الخلفية مع الأمامية بعد استشارة صانع الإطارات.

- محرك السيارة ومشكلة الرجة

هناك العديد من الشروط التى يجب أن تتحقق لمحرك السيارة، فإذا ما اختلت إحدى تلك العناصر أو الشروط، سوف تكون الدورة غير متوازنة داخل المحرك، مما يؤدى إلى حدوث رجة أو اهتزاز في السيارة، ويمكن أن تحدث تلك الرعشة أو الرجة عند التسارع أو الارتجاف وكأنها تسير على مطبات صغيرة أثناء الحركة، تعود تلك الأسباب جميعها إلى عدم اتزان دورة الحرق أو تآكل في قاعدات المحرك.


الفرامل أحد أسباب الرجة في محرك السيارة

يمكنك أن تعرف أن سبب مشكلة الرجة في محرك السيارة تكون من الفرامل إذا ما كانت السيارة تهتز فقط عند الضغط على الفرامل، وقد يكون سبب المشكلة هو الجزء الدوار بالفرامل، وهو الذي تقوم الأسطوانة بالضغط عليه لإيقاف العجلات، وفي الفرامل القرصية يتم تثبيته ولكن في حالة تساوي سطح هذا الجزء فإن الأسطوانات أو الأقراص لا تستطيع الإمساك به بنعومة الأمر الذي يجعل السيارة تهتز عند الضغط على الفرامل.

عمود الكردان:

قد يعود الاهتزاز أو مشكلة الرجة في محرك السيارة إلى حدوث التواء في عمود الكردان أو محور السيارة، والذي يرتبط بالتفاف السيارة أثناء سيرها، فإن التواء هذا الجزء في السيارة يسبب عدم اتزان الحركة المنقولة في المحرك للعجلات وبالتالي يسبب الرجة أثناء حركة السيارة مما قد يؤدى لوقوع تصادم أثناء الالتواء.

عجلات السيارة والرجة في المحرك

محور عجلات السيارة قد يكون سببًا في إحداث رجة في السيارة وهذا المحور هو الذي يتم تثبيت المسامير به، ولكن إذا لم يكن محور العجلات هو السبب كون المسامير تكون مثبته بشكل جيد، فإن التذبذب في هذه الحالة يرجع إلى محامل العلاجت نفسها، والتي يتم تصميمها بعمر افتراضي طويل، ولكن مع الفرط في الاستخدام للعجلات على الطرق المعرجة والغير ممهدة، يؤدى لتلفها، ووقتها يجب استبدالها حتى يتم حل أزمة رجة السيارة.

التخلص من الرجة في محرك السيارة

كما ذكرنا في الأسباب السابقة التى تؤدى إلى حدوث الرجة في محرك السيارة، فإن الخطوة الأولى للتخلص من الرجة في محرك السيارة هي معرفة سببها الرئيسي، وعند معرفة السبب يمكنك حلة بسهولة إذا ما كان بسيطًا، وفي حالة كان العطل معقدًا فإنك يجب الذهاب إلى الميكانيكي لتغيير الجزء التالف أو إصلاح ما يمكن إصلاحه للتخلص من المشكلة.




لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7873

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم