تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,30 سبتمبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 23137

هاشم الخالدي يكتب: ضريبة جديدة على المياه 10% .. فأين تصريح الرزاز الذي تعهد بعدم فرض ضرائب

هاشم الخالدي يكتب: ضريبة جديدة على المياه 10% .. فأين تصريح الرزاز الذي تعهد بعدم فرض ضرائب

هاشم الخالدي يكتب: ضريبة جديدة على المياه 10%  ..  فأين تصريح الرزاز الذي تعهد بعدم فرض ضرائب

08-09-2020 09:16 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

أذكر أننا شاهدنا جميعاً التصريح الشهير لدولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عبر قناة رؤيا بتاريخ 27/11/2019 الذي أكد فيه ان لا ضرائب جديدة عام 2020.

هذا التصريح للأمانة ترك مساحة راحة عند المواطن الاردني المرهق أصلاً من الضرائب المتلاحقة التي أصبحت تأكل الاخضر واليابس من ميزانية اي بيت أردني.

في المقابل صدمتني معلومة موثقة ومنشورة عبر الموقع الرسمي لديوان الرأي والتشريع عن وجود مشروع قانون جديد يسمى مشروع قانون المياه، وحين تعمقت بقراءة بنود هذا القانون صدمتني المفاجأة.

هذا المشروع كارثي بكل معنى الكلمة، وتحديداً الفقرة "ب" من المادة 11 منه، حيث جاء نصها كالآتي حرفياً:

تخضع الأبنية القائمة في المملكة جميعها عند نفاذ أحكام هذا القانون والتي ستنشأ بعد ذلك باستثناء المرخصة منها للعبادة لدفع مساهمة سنوية مقدارها 10% من صافي قيمة الإيجار السنوي المقدر للبناء، لغايات الضريبة، وفق قانون ضريبة الأبنية والأراضي داخل مناطق البلديات المعمول به سواء، أكان البناء "مٌعفى" من تلك الضريبة أم غير "مٌعفى" منها ويتم تحصيل هذه المساهمة مع ضريبة الأبنية و الأراضي من قبل وزارة المالية أو أي جهة رسمية أو بلدية يفوضها وزير المالية بذلك، داخل مناطق البلديات.

يعني بمعنى صريح أن هذا القانون يحتاج فقط موافقة مجلس الوزراء و مجلس النواب ليصبح قطيعاً و يصبح إلزاماً على المواطن دفع هذه الضريبة سنوياً.

بالمناسبة و من باب المهنية، اتصلت مع الناطق الإعلامي لوزارة المياه عمر سلامة، فطلب مني مهلة لحين الإطلاع على القانون ثم عاد لي بعد ربع ساعة و أكد أن هذه الضريبة موجودة في القانون القديم و كانت نسبتها 3% و ستصبح إذا ما أقر هذا القانون 10% مضيفاً أنه سيكون مبلغ بسيط وزهيد؟

مع الاحترام لرأي الزميل المحترم فأنا اعتقد ان كل قرش او دينار تُحصله الحكومة من جيب المواطن هو مبلغ ضخم وكبير وكارثي! أتعلم لماذا؟!

لأن المواطن الاردني وصل إلى حد ان يصرف دينار واحد يومياً لأجل ان يعيل أطفاله، هل تعلمون ذلك أيها السادة؟! وهل يعلم وزير المياه "الفتك" أن بيوتاً أردنية لا يوجد فيها خبز او حليب اطفال.

المصيبة اذا كان وزير المياه "فتك" وناوي يبعث هذا القانون مطلع 2021 لمجلس النواب لإقراره مشان يحكي انه الرئيس التزم بقوله بأن عام 2020 لن يكون فيه زيادة ضرائب.

ارحمونا ... بكفي ... الشعب ما عاد قادر يدفع ضرائب زيادة حتى لو كانت دينار سنوياً.

الكاتب : مؤسس موقع سرايا

hashem7002@yahoo.com


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23137
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-09-2020 09:16 PM

سرايا

2 -
لسه المصيبة مش هون
المصيبة انو احنا قاعدين بندفع رسم تصريف صحي من 2008 ولحد الان ما وصلنا التصريف الصحي وكل ما بنراجع بحكولنا هي في عطاء ورح يشمل منطقتكم
بس انه قاعدين ندفع على اشي ما وصلنا هاي اكبر المصايب
08-09-2020 01:13 PM

عبدالله العدوان

التبليغ عن إساءة
3 -
كفيت ووافيت استاذ هاشم . بكفي الموطن الاردني ماعاد قادر على تحمل اي تعريفه زياده
08-09-2020 01:46 PM

منتصر

التبليغ عن إساءة
4 -
((ارحمونا ... بكفي ... الشعب ما عاد قادر يدفع ضرائب زيادة حتى لو كانت دينار سنوياً.))
نعم كفى
الى متى تبقى جيب المواطن هي الملاذ الأخير للحكومة؟؟؟؟؟!!!!
08-09-2020 02:02 PM

غلبان عبدالواحد

التبليغ عن إساءة
5 -
متى صدقوا؟، قرارات مرهونة بالخارج (الأمم المتحدة + منظمة الصحة العالمية + صندوق النقد الدولي + البنك الدولي) لتدمير كافة أشكال الحياة في بلدنا وعلى كافة الصعد. متى ستفيقون من غفلتكم؟
08-09-2020 03:11 PM

متى صدقوا؟

التبليغ عن إساءة
6 -
بالاضافه ال رسالتك أستاذ هاشم فان المدارس الخاصه اغلبها ومدرستنا اول المدارس التي اخذت ما لها وما ليس لها فهل في باقي مع الاهل لوزاره المياه وغيرها
08-09-2020 04:13 PM

المدارس الخاصه اكلت الاخضر واليابس واولهم مدرستنا

التبليغ عن إساءة
7 -
المدارس الخاصه اخذت كل اشي هو ظل مصاري
08-09-2020 04:25 PM

ما ظل مصاري اخذتهم المدارس الخاصه

التبليغ عن إساءة
8 -
لن يلقى تعليقي القبول لدى الاغلبيه ائا لم يكن الجميع .. لكن المواطن مسؤول تجاه نفسه وبلده .. الضريبه جزء وركن اساسي في عماد اي اقتصاد محترم .. المواطن الاردني معفي من ضريبه الدخل واغلب السلع معفيه من ضرائب المبيعات وبالمقابل تتزايد المتطلبات والحاجات للدوله لتلبيه التزايد في عدد السكان وتغير نمطهم الاستهلاكي .. كيف تريدني ان اقتنع او يقتنع الاخر ان الدوله التي فيها مليون و800 الف سياره منها اكتر من 500 الف مركبه دخلت السوق خلال السنوات ال 10 الاخيره هي دوله فقيره ؟؟ 120 الف عامله منزل ..250 الف طالب في المدارس الخاصه اكتر من 2 ونصف مليار ايرادات الاتصالات والانترنت اكتر من 500 مليون مدفوعات مشتريات اون لاين من خارج البلاد ناهيك عن ذكر 42 مليار ودائع بنوك ؟؟؟ الضريبه الغير مباشره نتيجه مباشره لرفض الضريبه المباشره ..هذه هي القاعده التي يرفض الجميع الاعتراف بها
10-09-2020 10:49 AM

مجرد راي معارض

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيكم هل سيسهم تمديد إغلاق صالات المطاعم بضبط انتشار فيروس كورونا؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم