تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,10 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 908

ما أسباب ظهور دوالي الساقين؟ وما سبل علاجها؟

ما أسباب ظهور دوالي الساقين؟ وما سبل علاجها؟

ما أسباب ظهور دوالي الساقين؟ وما سبل علاجها؟

14-07-2020 07:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعدّ مشكلة الدوالي من المشاكل الرائجة التي تصيب الجهاز الوريدي القريب من سطح الجلد لإحدى الساقين أو كلتيهما؛ ما يشير إلى وجود مشكلة في صمامات الأوردة مع عدم قدرتها على القيام بوظائفها الحيوية وتدفق الدم للقلب، وتجمع الدم في الأوردة فتُصبح كبيرة وملتوية وتظهر الدوالي على سطح الجلد.

تظهر أعراض دوالي الساقين التشوّه التجميلي للساقين، بحيث تظهر الأوردة الدموية متمددة ومنتفخة بلونها الأزرق بالقرب من سطح الجلد. وقد يشعر من يعاني من هذه المشكلة من ألم وحرقة في منطقة الساق، وتزداد نسبة الألم بزيادة الضغط ومدة الوقوف؛ ما يؤدي إلى تورم في منطقة القدمين والكاحلين، الشعور بحكة مستمرة في منطقة الكاحلين مع تغير لون الجلد بحيث يُصبح أغمق بكثير من اللون الطبيعي أو حتى المعاناة من الجفاف، الالتهاب، التقرح فضلًا عن تشققات وجروح وفقدان مرونة الجلد في المنطقة حول الكاحلين.

أما في ما يتعلق بأسباب ظهور دوالي الساقين فيعود بداية إلى العامل الوراثي من ثم الضغط على أوردة الساقين الذي قد ينتج عن الحمل، التقدم بالعمر، السمنة وزيادة الوزن المفرطة، الوقوف لفترات طويلة خاصة إذا كانت طبيعة العمل تتطلب ذلك، الإصابة بجلطة الساق، وجود أورام في الأعضاء الموجودة داخل الحوض، واستخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة.

لذلك ينصح عدد من الأخصائيين عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون حركة، وفي حال الاضطرار لذلك يجدر أخذ استراحة بين فترات الوقوف أو الجلوس ولو لدقائق مع تحريك أصابع القدم للمحافظة على الدورة الدموية الوريدية.

ويفضل أيضًا استعمال الجوارب الضاغطة الخاصة بالدوالي خلال فترة النهار، كما يمكن رفع جنب السرير من الأسفل للمساعدة في تحسين سريان الدم في الأوعية الدموية للساق، وتغيير وسائل منع الحمل كل فترة، وتجنب الاعتماد على حبوب منع الحمل لفترات طويلة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام خاصة رياضة المشي، والتخلص من الوزن الزائد والحفاظ على وزن مثالي للجسم. كما لا بد من تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكولسترول؛ فهي تلحق أضرارا كبيرة في الأوعية الدموية.

وينصح أيضًا، بالامتناع عن التدخين؛ إذ يدمر الأوعية الدموية ويُساعد على حدوث الجلطات.

الفيديو المرفق، يعرض المقابلة التي أجرتها " فوشيا" مع الأخصائية في علاج الدوالي والسيلوليت ناديا ناصيف؛ إذ تحدثت عن أبرز أسباب ظهور الدوالي وسبل العلاج.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 908

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم