تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,4 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 40092

سؤال خاطئ في امتحان مادة الرياضيات لطلبة التوجيهي ولا يمكن الإجابة عليه

سؤال خاطئ في امتحان مادة الرياضيات لطلبة التوجيهي ولا يمكن الإجابة عليه

سؤال خاطئ في امتحان مادة الرياضيات لطلبة التوجيهي ولا يمكن الإجابة عليه

06-07-2020 10:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

حسين السلامين - أجمع عدد من المعلمين المدرسين لمادة الرياضيات أن هنالك خلل واضح في أحد الفروع الواردة في نموذج امتحان الرياضيات الذي قدمه الطلبة مؤخراً، علاوة على عدم التوافق في معطيات السؤال الذي عليه ٥ علامات.

وقال معلم مادة الرياضيات أيمن محمد الفرجات، والذي يحمل درجة الماجستير إن
وزارة التربية والتعليم تواصل تخبطها وتعنتها وفشلها في إدارة امتحان الثانويه العامه ولا تتقبل الرأي والرأي الآخر، فضلا عن توعد من يعارضها باللجوء للقانون.

وبين المعلم الفرجات في منشور له على صفحة الفيس بوك الخاصة إنه قد تم التأكيد مرارا وتكرارا بأن هنالك خطأ واضح في أحد فروع أسئلة مادة الرياضيات لطلبة التوجيهي/ الفرع العلمي.

ووصف الفرجات الخطأ بأنه ساذج، سيما وأنه قد تم وضع الأسئلة بأكملها من قبل خبير في مجال الرياضيات، علاوة على أن وزارة التربية تواصل تعنتها وتؤكد صحة فرع السؤال.

وواضع السؤال ووفق ما أوضحه الفرجات فإنه بإمكان الطالب حل السؤال فرع (٢١) من أحد النماذج عن طريق اختبار المشتقة الثانية، وذلك بإيجاد القيم القصوى المحلية ومن ثم إيجاد فترات التزايد والتناقص أو عن طريق التقعر، فضلا عن أنه قد غفل بأن معطيات السؤال خاطئه.

وأي سؤال في الرياضيات وحسب المعلم الفرجات يمكن بأن يحل باكثر من طريقه ويجب أن تؤدي جميع الطرق إلى نتيجة واحدة إذا حاول الطالب حل السؤال عن طريق إيجاد قاعدة اقتران المشتقه الأولى للاقتران ق (س) ومن ثم ايجاد فترة التناقص فإنه لن يجد الخيارات الصحيحة، حيث أنه وفي هذه الحالة تكون معطيات السؤال خاطئة وليس طريقة الحل بما أنها معتمدة وسليمة.

وبين المعلم الفرجات إنه من معطيات السؤال فأنه من المستحيل بأن يكون للاقتران ق (س) نقاط حرجة عند س = ٠ ، س = -٣ لأنه يتعارض مع الرسم، ولذلك السؤال خاطئ واي اجابه تندرج تحته فهي خاطئه.

وطالب المعلم الفرجات وزارة التربية بضرورة الاعتراف بالخطأ وحذف السؤال من نموذج الامتحان واحتساب ٥ علامات لجميع الطلبة بهدف تحقيق العدالة لهم.

من جانبها أوضحت وزارة التربية والتعليم يوم أمس أنها تقبل النقد البناء فيما يتعلق بأسلئة امتحانات الثانوية العامة، وآلية سير الامتحان، لكنها أكدت عدم التهاون في محاولات تشويه صورة وسير امتحان التوجيهي.

أما المرفقات التالية فيوضح مضمونها حل السؤال:


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 40092

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم