حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,17 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1975

المحكمة العليا الأمريكية ترفض النظر بطلب عراقيين منع الترحيل لبلادهم‎

المحكمة العليا الأمريكية ترفض النظر بطلب عراقيين منع الترحيل لبلادهم‎

المحكمة العليا الأمريكية ترفض النظر بطلب عراقيين منع الترحيل لبلادهم‎

03-07-2020 12:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رفضت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الخميس، النظر بطلب مجموعة كبيرة من العراقيين المدانين في جرائم بالولايات المتحدة، منع ترحيلهم الوشيك إلى بلادهم، التي يقولون إنهم قد يتعرضون فيها للاضطهاد والتعذيب.

وأيد القضاة قرارا أصدرته محكمة أدنى درجة عام 2018 بأن القضاء الاتحادي لا يتمتع بسلطة وقف عمليات الترحيل المزمعة. ويستند العراقيون إلى أن ما يسمى بند التعليق في الدستور الأمريكي، والمتعلق بمقدرة الشخص على الطعن في أمر حبس أصدرته الحكومة، يعطي المحاكم صلاحية إعادة نظر مطالبهم.

وتتعلق القضية بنحو 1400 عراقي في الولايات المتحدة صدرت أوامر بترحيلهم منذ سنوات أو حتى عقود ماضية؛ لإدانتهم في جرائم ذات صفة جنائية. وتمكنوا من البقاء في الولايات المتحدة؛ لأن العراق كان يرفض إعادتهم. لكن الوضع الدبلوماسي تغير في عام 2017، عندما أبرم العراق اتفاقا مع الولايات المتحدة لإعادة مواطنيه.

وشنت الحكومة الأمريكية بعد ذلك مداهمات واعتقلت مئات العراقيين في إطار حملة أوسع نطاقا للرئيس دونالد ترامب؛ لإنفاذ قوانين الهجرة على نحو أوسع نطاقا.

وقام العراقيون، يمثلهم اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، بمقاضاة الحكومة الأمريكية في محكمة اتحادية في ديترويت في مسعى لوقف الترحيل.

ويقول العراقيون، وكثير منهم مسيحيون، إنهم سيتعرضون، على الأرجح، للتعذيب والموت في العراق، ويريدون من المحاكم الأمريكية وقف عمليات الترحيل حتى تتسنى لهم إعادة فتح قضاياهم أمام قضاة الهجرة، وتقديم أدلة جديدة تؤكد ضرورة السماح لهم بالبقاء لأنهم يواجهون احتمال التعرض للتعذيب.

وحكم قاضٍ في ديترويت لصالح العراقيين في عام 2018، لكن محكمة الاستئناف الأمريكية السادسة لدائرة سينسناتي في ولاية أوهايو نقضت القرار.

وفي قضية أخرى تثير موضوعات خلافية مماثلة، عززت المحكمة العليا في 25 يونيو/ حزيران قدرة الحكومة الأمريكية على ترحيل المهاجرين غير الشرعيين على وجه السرعة، بمن فيهم طالبو اللجوء، مع مراجعات قضائية محدودة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1975

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم