تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,11 يوليو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 16116

هاشم الخالدي يكتب: من المعيب اتهام كامل موظفي الضريبة بالرشوة

هاشم الخالدي يكتب: من المعيب اتهام كامل موظفي الضريبة بالرشوة

هاشم الخالدي يكتب: من المعيب اتهام كامل موظفي الضريبة بالرشوة

23-06-2020 01:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

 

منذ ايام وانا اتابع كل صغيرة و كبيرة فيما يتعلق بالمداهمات الضريبية التي تقوم بها دائرة مكافحة التهرب الضريبي التابعه لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات والتي بلغت حسب المعلومات الأولية أكثر من (500) حملة منها (10) حملات تمت بمرافقة أمنية مسلحة.

في هذه العجالة، لن اتطرق لطبيعة تلك المداهمات و الاشخاص الذين تمت مداهمة مكاتبهم و الحجز على أموالهم المنقولة و غير المنقولة فلهذا الباب حديث يطول وتفاصيل سأذكرها لاحقا .

ما لفت انتباهي واستيائي في ذات الوقت هو ما بدأت استشعره من هجوم مبرمج أو ربما عفوي من البعض باتهام موظفي الضريبة بالرشوة و التواطئ مع بعض المكلفين لشطب ملايين من المبالغ المتحققة عليهم كضريبة و هذا ان حصل فهو من الأمور النادرة التي تحقق فيها المحاكم مع بعض الموظفين منذ سنوات ، و اعتقد ان قراراً سيصدر قريبا ببراءتهم أو ادانتهم ولكن بكل الأحوال لا يجوز أن يتعمد البعض اسقاط ما حصل مع مدير ضريبة سابق، قام بإعفاء شركة من ملايين مطلوبة منها، ويتم التحقيق معه في مكافحة الفساد ليصل هذا الاتهام لكافة موظفي الضريبة واتهامهم "قلم قايم" بأنهم مرتشون او "قبيضه" فهذا الامر معيب ولا يجوز .

دعونا ننظر الى نصف الكأس المليء ونسجل لموظفي الضريبة نزاهتهم و رفض غالبيتهم قبول رشاوى بعشرات الآلاف مقابل غض النظر عن المبالغ الهائلة المترتبة على رجال أعمال اعتقد هؤلاء "ذات هزيع من ليل" انهم يستطيعون استمالة اي موظف ضريبة بالمال، فهذا لم يحصل ابداً، وإذا كان قد حصل فهي "نوادر و شواذ" لايجوز تعميمها على كافة الموظفين.

للأمانة .. دعوني اكتب في العمق وأزجي تحية لكافة موظفي الضريبة فهؤلاء يتعرضون يوميا لضغوط مالية و تلميحات بالرشوة لها أول وليس لها آخر، لذلك فإن إصرارهم على تطبيق القانون و رفض الرشوة يجب أن يكون محل تقدير و احترام لا أن تنقلب الأمور، لتعمد بعض الأقلام لتشويه هذا المشهد الجمالي النابع من التربية الصالحة لمعظم موظفي الضريبة.

من المهم و المفروض أن نقوم بأمرين لإنصاف موظفي الضريبة الملتزمين بتطبيق القانون من خلال تحفيزهم ماليا - هذا اولاً و أما ثانياً، إمكانية تعديل قانون الضريبة بحيث يتم تغليظ العقوبة على مقدم الرشوة لأي موظف من موظفي ضريبة الدخل لأن هذا الأمر يدخل في مجال "الجريمة الاقتصادية" التي تحرم خزينة الدولة من أهم رافد من الروافد المالية للخزينة، و اعتقد أن خزينة الدولة الآن ما بعد كورونا هي بأمس الحاجة لأموال تلك الضرائب.

أكرر ... ليس في مصلحة الدولة و الحكومة ولا أي جهة كانت السكوت على ما يجري من تلميحات و تصريحات يطلقها البعض لمحاولة الصاق تهمة الرشوة لموظفي الضريبة .. إحذروا

الكاتب : مؤسس موقع سرايا

hashem7002@yahoo.com


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 16116
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-06-2020 01:00 PM

سرايا

2 -
من واقع تعاملي مع موظفي ضريبة الدخل وان كان قديم اتفق معك بان الاصل هو نزاهة موظفي الضريبة والفاسدون قلة قليلة كما ذكرت ولكن التهرب الضريبي لا يتوقف عند حد الرشوة لموظف الضريبة بل التحايل المتقن في اخفاء البيانات المالية والتي تحتاج لخبرة مميزة لكشفها لذلك يجب اولا العناية في اختيار موظفي الضريبة من ذوي الكفاءة والخبرة وثانيا عقد الدورات التدريبة المستمرة لهم عن كل ما هو جديد حول التحايل الضريبي وثالثا اعتماد الاهمية النسبية في فحص البيانات المالية والتحليل اكثر من مجرد قراءة البيانات ورابعا تقدير جهود المميزين من موظفي الضريبة ماديا ومعنويا
23-06-2020 01:59 PM

عاهد

التبليغ عن إساءة
3 -
اتمنى لو كانت المقالة عن اخطوئة التعميم

شكرا
23-06-2020 03:16 PM

Haitham Abu Rumman

التبليغ عن إساءة
4 -
ليس كل موظفي الضريبة متهمون,,ولا احد يجرؤ على اتهامهم جميعا بدون ادلة,ولكن ما نرجوه ان تقوم الحكومة بالتحقق من موجوداتهم سواء الموظفين الحاليين او السابقين, قبل ان يكون موظفا ضريبيا وبعد ان اصبح موظف او متقاعد,,,وسنرى؟
,,,مش معقول المديونية سبقت الدخل القومي ؟؟؟اين ذهبت فلوس الوطن؟ فيه خلل كبير بكل المواقع
24-06-2020 12:04 AM

كرم سلامه حداد

التبليغ عن إساءة
5 -
نعم صدقت لا يجوز التعميم فالاردن فيها الخير الى يوم القيامة ، نعم هنالك مسؤولون فاسدون ولكن الاكثرية ليست فاسدة .
03-07-2020 02:40 PM

عبدالرحمن علي المواجدة

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيكم .. هل تتوقع إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر بشهر أيلول ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم