تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,4 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 16214

هاشم الخالدي يكتب: أمر دفاع هام للمالكين و المستأجرين

هاشم الخالدي يكتب: أمر دفاع هام للمالكين و المستأجرين

هاشم الخالدي يكتب: أمر دفاع هام للمالكين و المستأجرين

11-06-2020 07:45 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

استغرب هذا التراخي غير المبرر للحكومة في غض النظر عن ما يجري وسيجري من كوارث بين المالكين والمستأجرين و تحديداً في القطاع التجاري الذي يشهد - بفعل صمت الحكومة - من مناوشات قضائية و مشاحنات على أرض الواقع بين اصحاب المحال والمكاتب التجارية و بين مالكي هذه المحال.

ويبدو أن هنالك عصياناً أدبياً لدى مستأجري تلك المحال و المكاتب بعدم اعترافهم بدفع إيجارات تلك المحال والمكاتب في الفترة الواقع ما بين 15/3/2020 و 15/5/2020 والتي فرضت الحكومة على المواطنين التزام بيوتهم وعدم الخروج منها بناءاً على أمر الدفاع حيث اضطر كافة المستأجرين الى إغلاق محالهم و مكاتبهم التزاماً بقرار أمر الدفاع وهم يستندون الى هذه المادة في رفضهم دفع إيجار تلك المدة إذ يقولون بأنهم التزموا بأمر الحكومة ولم يصلهم أي إيراد يذكر وسجلوا خسائر بعشرات الالاف فلا يعقل أن يقوموا بدفع ايجارات مكاتب ومحال لم يشغلوها اصلاً في تلك الفترة .

هذه المناوشات التي بدأت منذ أسبوع على الأقل أي بعد عودة التجار الى محالهم عقب سماح الحكومة لهم بذلك استيقظوا على واقع مؤلم من الخسائر التي تكبدوها وهم يعولون على أصحاب المحال والمكاتب بإعفائهم من قيمة إيجار هذه الفترة ( الشهرين ) إلا أن تعنت غالبية مالكي هذه العقارات واصرارهم على استيفاء الأجرة بالكامل ادى الى أن تصل هذه المناوشات الى المحاكم في الوقت الذي تؤكد لي مصادر أن الآلاف القضايا باتجاهها للمحاكم من أجل أن يفصل القضاء بين المالكين والمستأجرين في هذه القضية.

لا ادري بالفعل اين يكمن عقل الحكومة حتى أستطيع أن أخاطبه … واقول
هل من الحكمة أن نرهق السادة القضاة بالآلاف القضايا من هذا النوع بينما نستطيع التخفيف عليهم وحسم الموضوع عبر إصدار أمر دفاع يحسم هذه العملية.
هل عجزت الحكومة عن إصدار امر دفاع تنقذ فيه هذه الفئة والشريحه الأكبر في مجتمعنا بينما أصدرت أوامر دفاع أقل أهمية من هذه القضية المفصلية.

لا أدري لماذا تتراخى الحكومة وتغلق آذانها عن هذه القضية وتصطنع "التطنيش" بالالتفات الى اصدار امر دفاع ربما لا يحتاج سوى لسطرين لحسم هذا الموضوع, فهل ستبقى الحكومة تتبع سياسة " اذن من طين .. واذن من عجين "....وعجبي ..
الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 16214
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
11-06-2020 07:45 PM

سرايا

2 -
ليش كلمة تعنت للمالكين.
فرق بين التجاري والسكني .
سؤال واذا كان الايجار هو مصدر الدخل الرئيسي .من وين بدو يعيش المالك؟
11-06-2020 12:07 PM

نشات حمد

التبليغ عن إساءة
3 -
وايش ذنب الملاك، مين رح يعوضهم، الجميع عليه التزامات للينوك وغيره
11-06-2020 12:28 PM

محمد خالد

التبليغ عن إساءة
4 -
طيب في وجهة نظرك شو ممكن يكون امر الدفاع السطرين؟
هل فعلا الأمور بهذه البساطة؟ يا ليت تطرح مقترح حل مع المشكلة.
11-06-2020 12:48 PM

أبو بلال

التبليغ عن إساءة
5 -
سيد هاشم الخالي صباح الخير وباختصار شديد ورسوم المداررس الخاصه التي اكلت على حساب الأهالي الغلابه اين وصلت الا تحتاج الي امر دفاع
11-06-2020 01:47 PM

امر دفاع

التبليغ عن إساءة
6 -
أشكرك أخي هاشم على إثارة هذا الموضوع الهام و الحيوي
آمل أن تصل الرسالة لمن بيده القرار
11-06-2020 02:05 PM

زكريا

التبليغ عن إساءة
7 -
صديقي العزيز, عندما تطلب من الحكومة اصدار قرار دفاع لصالح المستاجرين, بسبب ما اصابهم من خسائر, عليك ايضا ان تنظر بامر الملاك, فهم ليسوا اصحاب بنوك!
اي قرار اعفاء للمستأجرين على حساب اصحاب المحال والعقار سيفتح الباب لمشاكل اكبر من مجرد قضايا ماليه.
كاصحاب عقار مثلاً علينا تسديد مسقفات و رسوم للدوله بناء على ان العقارات مستأجره, فكيف تطلب منا دفع هذه الرسوم ونحن من الاساس لم نستفد منها !!
من اين ندفع مسقفاتنا !!
+
بعض المستأجرين هم موظفين حكومين او يعملون بقطااعات لم تتأثر اصلا بسبب كورونا, فكيف تطلب ان يتم اعفائهم وهم حصلوا على دخلهم بالكامل, كيف لا نحصل ك اصحاب عقار على حقنا!!!
11-06-2020 02:39 PM

اختلف معك

التبليغ عن إساءة
8 -
الاستاذ هاشم كلامك يحتمل كثيرا من الصواب ويحتمل بعض الخطأ والظلم لفئة المالكين فلا يجوز ان ننتصر لفئة على حساب فئة ثانية تشترك معها بنفس القضيةكثير من المالكين يعتمدون على اجرة املاكهم التي استثمروا فيها فعندهم عائلات وطلاب جامعات واباء وامهات مرضى بحاجة للعلاج فكيف نحرمهم من مصدر رزقهم وعيشهم من اجل فئة ثانية نشعر بانها فعلا خسرت ولكن ما ذنب المالك في الموضوع هل هناك من يتكفل بمعيشته او يذهب للاستدانة من البنوك ( للعلم حتى البعض ما ينكر كلامي على انني لدي عقارات لا ليس لدي الا بيتي اسكنه والحمد لله )
11-06-2020 03:38 PM

ابو السعيد

التبليغ عن إساءة
9 -
هل يعلم بأننا لم نفرح منذ زمن ليس بقريب!! مناسباتنا تتوالى واعيادنا؟؟ ماذا حل بنا خوف قلق معنويات في الحضيض!!
11-06-2020 07:15 PM

عفو عام

التبليغ عن إساءة
10 -
للحكومة مصلحة عليا بوجود هذه الخلافات التي ستدر على الخزينة مبالغ طائلة نتيجة التقاضي وما يحصل من تخبط حكومي بنظرنا هو خطط مدروسة وبعناية واكبر ثمن ممكن ان تدفعه الحكومة كلمات تكتب على منصات التواصل او كلام يقال عبر الهاتف على احدى القنوات لا اكثر ولا اقل .. ودمتم
11-06-2020 09:02 PM

منصور

التبليغ عن إساءة
11 -
لماذا لم تعمل الحكومة على اصدار قرار بدفع من 30- 40 % من قيمة الايجار عن تلك الفترة كما فعلت واعطت الحق لاصحاب العمل بخصم نسبة من رواتب الموظفين والعمال
11-06-2020 09:06 PM

منصور

التبليغ عن إساءة
12 -
اساذ هاشم لك كل احترام , هل تم اعفاء اصحاب المحلات من فواتير الكهرباء المترتبة علىيهم خلال فترة الاغلاق بسبب ازمة كورونا؟ وايظاً هل هذه المحلات جاءت صدقة و هبة لمالكيها ام انهم بذلوا الغالي والنفيس من اجلها؟ فيجب ان نتقي الله ونكون منصفين عندما نكتب شيئاً يتعلق بحقوق الآ خرين , فالكتابة سهلة ولكن الواقع صعب على كلا الجانبين , على سبيل المثال شركة الكهرباء ليست مستعدة ان تقوم باعفاء المالكين من 10 قروش من اي فاتورة كهرباء وانا متأكد من هذا الكلام 100% , ناهيك عن الاقساط المترتبة على تراخيص هذة العقارات للبلديات واصحاب الورشات وتسديد فواتير المياه و الضرائب و المسقفات وحدث ولا حرج ووووووو........ هل يكفي راتب التقاعد نقوم بتسديد كل هذه الفواتير انا لا اقول جميعهم ولكن كثير من اصحاب العقارات ينطبق عليهم هذه الوضع وشكراً.
11-06-2020 09:29 PM

المفرق

التبليغ عن إساءة
13 -
المالك لم يمنع المستاجر من الانتفاع بالماجور اضافه وهل عندما يحقق المستاجر ارباح عاليه يقوم بدفع زياده على الاجرة للمالك لماذا البحث عن شعبيات على حساب اصحاب الحقوق
12-06-2020 12:11 AM

فراس

التبليغ عن إساءة
14 -
لماذا لا تطالب بالاعفء من ضريبة المسقفات ويتم خصم قيمتها من الاجرة للمستاجر
12-06-2020 12:17 AM

فراس

التبليغ عن إساءة
15 -
هناك من يدفع ضعف اجرة الشقة قسط قرض شراء الشقة فماذا تقترح لمساعدته
12-06-2020 12:19 AM

فراس

التبليغ عن إساءة
16 -
امر الدفاع المطلوب يخالف الدستور والدين
فكيف تعفي الحكومة ما ليس لها حق به
الاصل المطالبة بتخفيض الضرائب والرسوم لا إيجارات العقارات التي ليست ملكا للحكومة
ملاحظة انا لا املك عقار وليس عندي متأخرين
12-06-2020 06:33 PM

سامي ي

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيكم .. هل ستعلن الحكومة إعادة فتح صالات الأفراح قريباً؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم