حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4025

رحيل الفنان كريستو المعروف بتغليف نصب عالمية بالقماش

رحيل الفنان كريستو المعروف بتغليف نصب عالمية بالقماش

رحيل الفنان كريستو المعروف بتغليف نصب عالمية بالقماش

02-06-2020 04:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - توفي الفنان كريستو المعروف بأعماله الضخمة القائمة على تغليف نصب كبيرة بالقماش، مثل جسر بون نوف في باريس ومبنى رايشتاغ في برلين، الأحد، عن 84 عاماً على ما أفاد معاونوه . .
وجاء في رسالة، بثها مكتبه عبر فيسبوك، أن الفنان، واسمه الكامل كريستو فلاديمير يافاشيف، المولود في بلغاريا، "توفي لأسباب طبيعية في 31 / أيار 2020 في منزله في نيويورك .

وقد شكل هذا الرجل مع زوجته جان-كلود ثنائياً بارزاً في أوساط الفن المعاصر بسبب أعمالهما العابرة، التي تتطلب سنوات من التصميم والتحضير بكلفة ملايين الدولارات . .

وقد ابتكر كريستو نوعاً فنياً جديداً عرف بـ"تغليف المساحات بالقماش"، ومن أبرز أعماله في هذا المجال لف جسر بون نوف في باريس بالقماش (1985) ومبنى رايشتاغ في برلين . (1995).

وكتب معاونوه في الرسالة "عاش كريستو حياته بزخم، ليس فقط من خلال تصور المستحيل، بل من خلال تحقيقه أيضاً. جمعت أعمال كريستو وجان-كلود الناس في تجارب تم تشاركها عبر العالم، وسيتواصل عملهما في قلوبنا وذكرياتنا .

ولد كريستو في 13 / حزيران 1935 في غابروفو في بلغاريا، وفر من هذا البلد عام 1956 في قطار شحن، من النظام الشيوعي والواقعية السوفياتية التي كانت تعلم في معهد الفنون الجميلة في صوفيا .

والتقى في العام 1958 زوجته الفرنسية جان-كلود دونا دو غيوبون في باريس. وكان كريستو يقيم في نيويورك وقد حصل على الجنسية الأميركية .

وكان مشروعه الأخير لف قوس النصر في باريس بالقماش قد أرجئ بسبب كوفيد-19، بعدما كان مقرراً في أيلول المقبل .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4025

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم