تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,25 مايو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 24796

مختصون يحذرون من "سلسلة الفشل" و "الناقلون بصمت" لفيروس كورونا

مختصون يحذرون من "سلسلة الفشل" و "الناقلون بصمت" لفيروس كورونا

مختصون يحذرون من "سلسلة الفشل" و "الناقلون بصمت" لفيروس كورونا

25-03-2020 11:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

حذّر أطباء من عدم اتباع توصيات وإجراءات الوقاية من قبل المواطنين عند الخروج منازلهم وأهمها المباعدة بين كل شخص وآخر لمسافة لا تقل مترين ولبس الكمامات عند الخروج من المنزل.

وجاء تعليق الأطباء على إثر ما تمّ تداوله من صورٍ ومشاهد للمخالطة وعدم الالتزام باتباع الإجراءات خاصة في ضوء عدم معرفة الحامل للفيروس أنه مُصاب به، إذ تمتد فترة حضانة الفيروس إلى 14 يوماً بحسب رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية المركزة في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري.

** مظاهر الاختلاط ستعمل على تأخيرنا مدة أسبوعين عن مرحلة الثبات

ويقول هواري إنّ ما حدث الثلاثاء من مظاهر مخالطة شهدناها في بعض المناطق، إثر التدافع على مادة الخبز سيعمل على تأخيرنا لمدة أسبوعين بدءاً من اليوم حتى نصل إلى مرحلة الثبات.

وحذّر هواري من الدخول مما وصفه بـ "سلسلة الفشل" إثر تدني التوعية لدى البعض، قائلاً: "في كل مرة نخرج من منازلنا نسهم بانتشار الفيروس ما يؤدي إلى انتقاله من شخص إلى آخر ويعيدنا إلى الوراء".

ويضيف هواري "إننا اليوم في مرحلة سباق مع الفيروس ويجب ألّا نوفر له البيئة المناسبة كي يستمر بالحياة"، محذراً من وجود ما وصفهم "الناقلون بصمت".

ويوضح هواري أنّ هذه احتمالية وجود هذه الفئة يتأتي من طبيعة الفيروس لمقدرته الفائقة على نقل العدوى خاصة وأنّ الشخص الحامل له لا تظهر على الفور، فمن الممكن أنّ ينقل مصاب العدوى لآخرين دون أنّ يشعروا.

ويحذر الهواري مما يصاحب هذا الاختلاط من مظاهر بعدم أخذ مسافات الأمان الكافية بين الاشخاص، بالإضافة إلى امكانية نقل العدوى من خلال الرذاذ المتطاير.

** استغراب من خروج الأطفال من منازلهم .. لسنا في إجازة

و يبدي استغرابه من خروج الأطفال من منازلهم خلال هذه الفترة، قائلاً: "هذه ليست فترة إجازة والخروج من المنزل لضرورة قصوى تكون غايتها الحصول على أقل القليل للبقاء على قيد الحياة".

ونصح المواطنين أنّ يتذكروا بأنّ هذا الفيروس يعيش على الأسطح مدة تصل إلى 9 أيام، بالإضافة إلى أنّ هذا الفيروس يعيش على الأسطح المعدنية.

** العملة الورقية ممكن أن تكون ملوثة بالفيروس

ويحذر أيضاً، من تداول العملة الورقية والذي رافق مظاهر عملية البيع والشراء اليوم، بقوله "من الممكن أنّ تكون ملوثة بالفيروس حتى يثبت العكس، فيجب حفظ ما تمّ تداوله من عملة اليوم في صندوق خاصٍ والعمل على تعقيمها".

ووجه الدكتور الهواري نداء استغاثة للمواطنين باسم العاملين في القطاع الطبي بمساعدتهم بعدم الخروج من منازلهم، قائلاً" ساعدونا كي نساعدكم".

ويحذر من تزايد الحالات والذي هو أحد ميزات الفيروس حيث إنّ دولاً شهدت تصاعداً بخط مستقيم وبشكل كبير على منحنيات الإصابة، وبشكل سريع.

** حمزة : إجراءات الحكومة سليمة

من ناحيته يشدد وزير الصحة الأسبق الدكتور زيد حمزة على ضرورة الابتعاد عن المخالطة خاصة وأنّ أعراض فيروس كورونا تتأخر بالظهور.

ويعرب الدكتور حمزة عن أسفه لخروج البعض وعدم التزامهم بتعليمات الجهات الصحية، بقوله: "بالرغم من تحذيرات الحكومة، ونداءاتها بتوفر مادة الخبز والاستمرار بتوزيعه إلّا أننا شهدنا ظواهر سلبية واختلاطاً غير مبرر".

ويؤكد حمزة أنّ إجراءات الحكومة سليمة حتى الآن في الحدّ من انتشار الفيروس، داعياً المواطنين إلى الاتعاظ بتجارب الدول الأخرى التي تأخرت في اتخاذ إجراءات الوقاية من المرض.

ويؤكد حمزة في حديثه على أنّ الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارة الصحة كانت دائماً القائد الحقيقي الساعي للمحافظة على صحة المواطن، وذلك بالتعاون مع مختلف القطاعات.

ويختم حمزة حديثه بالإشارة إلى أنّ تصاعد أرقام الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية جاء إثر عدم إغلاقها للمجال الجوي مع بريطانيا، ما أدى إلى تصاعد الحالات بشكل كبير في البلدين، منتقداً أنّ يكون القرار السياسي أعلى شأناً من القرار الصحي.

** الحكومة تعرب عن أسفها لارتفاع عدد الحالات

يذكر أنّ وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة كان قد أشار في إيجاز يومي إلى أنّ توزيع الخبز يوم الثلاثاء شهد مظاهر وصفها الوزير بأنها "غير سليمة"، مؤكداً أنّ الحكومة ستعمل على معالجتها وتصويبها.

وأعرب العضايلة، عن أسفه لارتفاع عدد الحالات، معتبراً أنه "مؤشر خطير ولا يعكس آمالنا بالسيطرة على الفيروس".

كما حذّر وزير الصحة سعد جابر من هذه الزيادة التي وصلت إلى 153 حالة، قائلا: " إنها تدعونا إلى مزيدٍ من الحذر والالتزام بالحجر المنزلي لحين التغلب على هذا الوباء".

هلا اخبار


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 24796

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم