تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 أبريل, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 859

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تبحث في قرارات منظمة العمل الدولية

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تبحث في قرارات منظمة العمل الدولية

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تبحث في قرارات منظمة العمل الدولية

16-02-2020 08:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون العام في كلية الحقوق بعنوان "قرارات منظمة العمل الدولية" للباحثة شذى فخري عطيوي العقايلة .
وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الوسائل المتعلقة بإشكاليات تطبيق قرارات منظمة العمل الدولية على أرض الواقع، وما يترتب عليها من صعوبات ترتبط بإنفاذ القرارات الصادرة عنها، ومدى قدرتها على إيجاد الوسائل القانونية لتحقيق هذه الغاية.
وعمدت الباحثة إلى العمل على إيجاد آلية تحقق دون الإخلال بما جاء في دستور المنظمة في هذا الخصوص، وضرورة إصباغ صفة الإلزام على القرارات والأحكام التي تصدرها اللجان المعنية بالمراقبة والتنفيذ في مواجهة الدول، حتى تكون هناك حماية أكبر للعمال المهاجرين ضحايا الانتهاكات .
وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج، كان أبرزها، حرص منظمة العمل الدولية على إعطاء دور للفرد، باعتباره النواة الأولى في حماية حقوقه بصفة عامة، وذلك من خلال تركيبتها الثلاثية المتميزة بين المنظمات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، التي أتاحت للفرد، سواء من خلال ممثلي العمال أو ممثلي أرباب العمل؛ القيام بدور هام في مجال حماية حقوقه، وهذا يعد تطوراً في تفعيل دور الفرد في حماية حقوق الإنسان وأيضاً يعد نقلة نوعية لدور الفرد في القانون الدولي .
وأوصت الدراسة بضرورة إعطاء دور أكثر فعالية لأجهزة الرقابة داخل المنظمة، وجعلها أكثر نشاطاً من خلال مبادرتها إلى التدخل متى تبين لها أن هناك انتهاك لحقوق العمال، وبالأخص في مناطق الدول النامية، وذلك حتى ولو بالاعتماد على الشكاوى التي يقدمها الأفراد مباشرة إلى مكتب العمل الدولي عن طريق فروعه .
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور نزار جاسم العنبكي مشرفا ورئيسا، والدكتور بلال حسن الرواشدة عضوا داخليا، والأستاذ الدكتور رشاد عارف السيد من الجامعة الأردنية عضوا خارجيا .

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 859

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم