حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,22 فبراير, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 1556

مجلس أمناء الجامعة الهاشمية : أنموذج وطني يستحق التقدير !

مجلس أمناء الجامعة الهاشمية : أنموذج وطني يستحق التقدير !

مجلس أمناء الجامعة الهاشمية : أنموذج وطني يستحق التقدير !

09-02-2020 10:23 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : زيد احسان الخوالدة

عبد الرحيم الحنيطي هو واحد من رؤساء الجامعة الهاشمية السابقين و كان رئيسا للجامعة الاردنية وجامعة مؤتة. وكان في هاشميتنا يخصص يوم الاربعاء من كل أسبوع لمقابلة الاساتذة والعاملين .. ولم يخرج على ادارته اعتصام أو احتجاج واحد واتذكر اليوم الطبي المجاني في لواء الهاشمية واليوم الطبي المجاني في أم القطين ودائما ما يقول ما يحرث البلاد غير عجولها وهذا الميدان مفتوح لمن أراد ان يعمل .. والان هو مساعد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ومن حسن حظنا أنه عضو في إحدى لجان اختيار رئيس الجامعة الهاشمية الحالي لما يتمتع من خبرة وشكرا لكل أعضاء اللجان .


إن محافظة الزرقاء وجوارها تستحق ان يكون هناك تعاون بناء من أجل الاستثمار بالانسان وهذا يتطلب مرونة كبيرة من قبل جميع الاطراف، فكم استاذ جامعي تم تعيينه من ابناء الزرقاء وكم عميد او مدير او مبتعث نسبة للمحافظات الأخرى في نفس الجامعة وهنا نؤكد على اختيار الكفاءات فقط !. واين ذهبت ال 5 علامات لابناء المنطقة لأنها في كل الجامعات موجودة ولكن تم الغائها في عهد الادارة السابقة.


إن قصة نجاح مجلس أمناء الجامعة الهاشمية تعتمد بالاساس على طريقة اختيار أعضاء المجلس والذي تم في سياق تعديلات قانون التعليم العالي والجامعات في عهد معالي البرفيسور عادل الطويسي والذي اسس لمرحلة جديدة من مهام مجالس الامناء، أما مجلس أمناء الجامعة الهاشمية والذي يضم من خيرة الاساتذة وحملة الشهادات الجامعية والعليا. فرئيس اللجنة الاكاديمية في مجلس الامناء هو الدكتور محمد تركي بني سلامة ومشهود له بالمعرفة والمثابرة والعمل الدؤوب وكذلك الدكتور فايز الربيع رئيس اللجنة الادارية في مجلس الامناء والذي لديه خبرات واسعة، ومن بين الأعضاء رئيس مجلس اللامركزية منتخب بإرادة شعبية ، ورئيس تحرير جريدة الدستور وباقي أعضاء المجلس هم من اصحاب الخبرات الاكاديمية والمهنية.


ورئيس مجلس أمناء الجامعة الهاشمية معالي الدكتور ياسين الحسبان كان مدير مدينة الحسين الطبية ووزير صحة أسبق وعضو سابق في مجلس الاعيان وحاصل على العديد من الاوسمة في حياته العسكرية والمدنية وله اسهامات ومبادرات تعليمية وتربوية ودينية ولذوي الاحتياجات الخاصة وعلى نفقته الخاصة هذا الانسان الذي خرج من رحم المعاناة واستشهد والده قبل ان يرى النور ليشق طريقه برغم يتمه ويبني نفسه بنفسه ..حتى أنه لا يوجد له مكتب داخل الجامعة ..


الجامعة الهاشمية كأعضاء هيئة تدريسية وادارية وجميع المجالس منصهرين في بوتقة واحدة من أجل المصلحة العامة ، ولا بد من مجلس الامناء ان يمارس دوره في سياق القانون ، وليس الأمر فقط توقيع التنسيبات بل المناقشة البناءة ضمن القانون ، وجميع التنسيبات واختيار العمداء ونواب الرئيس هي بناءا على تنسيب رئيس الجامعة ومجلس الامناء بصوت على التنسيبات وليس كما يتصور البعض ، وغالبية مطالب الاساتذة والعاملين هي مطالب عادلة وعادية جداً مثل إجازة الحج وقضية الاجازات المتصلة والترفيعات والترقيات والتأمين الصحي والتطور الوظيفي وهذه الأمور الواجب احتوائها من قبل ادارة الجامعة في حينه لأن مجلس الامناء دوره توجيهي اشرافي وهو على علاقة قانونية بمجلس التعليم العالي وبرئيس الجامعة الذي هو عضو في مجلس الامناء .. لا يوجد كتاب خطي واحد من مجلس الامناء فيه تدخل في السياق التنفيذي..

ورئيس واعضاء مجلس الامناء لأي جامعة لا يرغبون برؤية الكم الهائل من الشكاوي التي يتقدم بها أساتذة وعاملين ويجري لأجلها اتصال المسؤولين من كافة دوائر الدولة بل عالعكس يريد أن يشعر برضا العاملين من كافة شرائح الموظفين واستقراراهم خاصة إذا كان طبيب ويعرف ان الضغط النفسي والتوسع في اللجان التحقيقية ( لا اخصص ولا أعمم) حول قضايا المتعلقة بالتعبير عن الرأي هي امور لا يجوز ان تكون محور اهتمام الادارة لأن رىيس الجامعة هو شخصية عامة وتأخير جملة المعاملات كل هذا يؤثر على سير العملية الاكاديمية.

ان مجلس الامناء لا ينظر فقط للجانب المادي أو العمراني بل نظرته شمولية تتعلق بقضايا الاعتماد واستقطاب الكفاءات ، ولماذا لم توافق الجامعة على طلبات التفرغ العلمي من أساتذة في جامعات اردنية اليست جامعتنا الهاشمية هي جامعة تفتح ابوابها للجميع ، وهنا نطالب رئيس الجامعة الهاشمية الجديد عطوفة الاستاذ الدكتور فواز عبد الحق ان يعلن ميزانية الجامعة الهاشمية قبل البدأ بمشوراه الاكاديمي والرجل مشهود له بالتفوق على مستوى الأردن في الثانوية العامة وفي الشهادة الجامعية ، وخدم في عدة جامعات كنائب رئيس ولا بد لنا من ان نكون موضوعيين في طرحنا ، إن الجامعات لا تتطور بلجان التحقيق وتقييد التعبير عن الرأي وهذه الأمور هي عكس توجيهات جلالة الملك حفظه الله وعكس خطابه وعكس اوراقه النقاشية.

الكم الهائل من منشورات المباركة للاستاذ الدكتور فواز عبد الحق بتوليه منصب رئيس الجامعة الهاشمية ومن جميع أنحاء الوطن ومن منافسيه على المنصب هي أكبر دليل على الارتياح والثقة الكبيرة والعمل الدؤوب المبدع الذي يقوده مجلس الامناء ..
فما أجمل ان نتابع صفحة فيسبوك الاستاذ الدكتور محمد تركي بني سلامة هذا الانسان المتواضع والان صفحة عضو مجلس أمناء جديد بحكم القانون هو عطوفة الرئيس الجديد للجامعة.
نرجو تعميم تجربة مجلس أمناء الجامعة الهاشمية للاستفادة منها في كافة الجامعات ..

ونأمل من الادارة الجديدة إبقاء الوضع القائم في مركز التأهيل المجتمعي لحالات الاعاقة وإعادة تشغيله ليخدم المجتمع وفق ما افتتحه جلالة سيدنا ووقف الإجراءات السابقة من طمس اسمه و حله، لأن ما يفتتحه جلالة الملك لا يجوز تغيير اسمه الا بمباركة الملك ولا يجوز تغيير جوهر عمله أو أن يصبح تابع لشيء مستحدث بل يتبع إليه ما يستحدث إذا كان يوافق أهدافه، وهذه قضية مختلفة عن قضية دمج المراكز !.

وبارك الله بكل من يحب الخير للجامعة الهاشمية. فالجامعات باقية ونحن من نتغير ويبقى الأثر الطيب منجز حقيقي ..
ونحن في الهاشمية أسرة واحدة ونحب بعضنا ، لذلك لن تجد من داخلنا الا الكلام الطيب .. لكل من خدم الجامعة نقول له شكرا وبارك الله جهودك .


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1556

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم