حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,7 ديسمبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 1700

دعوة رجال أعمال أتراك لزيادة استثماراتهم في الأردن

دعوة رجال أعمال أتراك لزيادة استثماراتهم في الأردن

دعوة رجال أعمال أتراك لزيادة استثماراتهم في الأردن

20-11-2019 08:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - دعا مجلس إدارة غرفة تجارة عمان رجال أعمال اتراك لزيادة استثماراتهم في الأردن وبخاصة بالقطاعات الخدمية والاستفادة من وسائل التجارة الإلكترونية المتاحة في خدمة إقتصاد البلدين.

كما دعا المجلس خلال لقاء مع نظرائهم في غرفة تجارة اسطنبول لمتابعة تسهيل موضوع استحداث خطوط للنقل البحري المباشر بين البلدين.

وقال مجلس إدارة غرفة تجارة عمان في بيان صحفي الثلاثاء إنه أنجز تفاهمات مع مجلس ادارة غرفة تجارة اسطنبول تتعلق باقامة اسبوع اردني في تركيا العام المقبل لترويج الأردن استثمارايا وتكثيف زيارات الوفود الاقتصادية وانشاء منصة الكترونية لتبادل المعلومات بالاضافة للتعاون بمجال الريادة والتدريب وتعليم اللغة العربية والحصول على منح ٍ جامعية.

وأكد المجلس خلال لقاءات عقدها خلال زيارته الرسمية الى اسطنبول مع مجلس ادارة غرفة تجارة اسطنبول على ضرورة تفعيل بنود مذكرة التفاهم التي وقعت بين الطرفين العام الحالي خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات والخبرات وتدريب الموظفين.

صدرت الإرادة الملكية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي بين الأردن تركيا التي تم توقيعها في تشرين أول/ أكتوبر الماضي في العاصمة التركية أنقرة، وفق الجريدة الرسمية.

رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق قال إنه تم الاتفاق على إنشاء منصة الكترونية على شبكة الانترنت باللغات العربية والإنجليزية والتركية لتكون بمثابة " معرض إلكتروني دائم " لتبادل المعلومات التي تهم التجّار والصناعيين ورجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين والأتراك، خاصة فيما يتعلق بنشر أسماء الشركات الراغبة بالتصدير وعرض منتجاتها ونصوص قوانين الاستثمار والمواصفات والجمارك والضرائب، والترويج للسياحة المحلية الدينية والتعليمية والترفيهية.

واشار الحاج توفيق الى أن اللقاء تطرق الى الترتيبات المتعلقة بإقامة الأسبوع الأردني في تركيا خلال الربع الأول من العام المقبل 2020 في مدينة اسطنبول بالتعاون ما بين غرفتي تجارة عمان واسطنبول وبمشاركة العديد من القطاعات الاقتصادية الاردنية التي تملك ميزة المنافسة في السوق التركي.

وحسب الحاج توفيق تم توجيه الدعوة لغرفة تجارة إسطنبول لإرسال وفد من مجلس ادارتها ورجال الأعمال والصناعيين والتجار الأتراك لزيارة الأردن والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بالاردن بالتنسيق المباشر مع غرفة تجارة عمان والتعرف على المناطق السياحية في الأردن.

السياحة

واشار إلى أنه تم الاتفاق مع مجلس ادارة غرفة تجارة اسطنبول على تطوير آليات التواصل المباشر بين إدارتي الغرفتين بهدف الوصول إلى نموذج مميّز للعلاقة الثنائية بين الغرفتين، بما في ذلك تبادل زيارات الموظفين وتبادل المعلومات التي تهم الجانبين على مختلف المستويات.

وبيّن أن اللقاء ناقش الاستفادة من الخبرة والتجربة التركية في إدارة وتجهيز المعارض والاطلاع على النموذج التركي المطبّق لتجديد العضوية بالغرفة الكترونيا بالاضافة لدراسة اليات زيادة أعداد السياح الأتراك القادمين للاردن وزيارة الأماكن الدينية والتاريخية والأثرية ومقامات الصحابة.

وزار الوفد كذلك مقر جامعة تجارة اسطنبول التي تأسست عام 2001 وتتبع غرفة تجارة اسطنبول وتقوم بتدريس برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بتخصصات الآداب والعلوم والحقوق والعلوم التجارية والهندسة المعمارية والتصميم والاتصال والعلوم التطبيقية.

وتم خلال الزيارة الإتفاق على منح خصومات سنوية للطلبة الأردنيين من أبناء أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة عمّان الراغبين بإكمال دراستهم الجامعية أو الدراسات العليا بذات نسبة الخصم الممنوح لأبناء أعضاء غرفة تجارة إسطنبول.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة من ممثلين عن غرفة تجارة عمّان والجامعة لدراسة مجالات التعاون الثنائي بين الجانبين، بما في ذلك تقديم منح مجانية للغرفة في مختلف التخصصّات مستقبلاً ومتابعة موضوع اعتمادية التخصصّات الجامعية المختلفة من قبل وزارة التعليم العالي بالاردن واستحداث مكتب ارتباط للجامعة في مبنى غرفة تجارة عمان.

كما تم دراسة إمكانية عقد دورات تدريبيّة متخصصّة لتعليم اللغة العربية للطلبة الأتراك من خلال أكاديمية غرفة تجارة عمّان للتدريب أو بالتعاون مع جهات محليّة أردنية بالتنسيق مع الأكاديمية ، بالاضافة للتفاهم على صياغة إتفاقية تعاون تُنظّم العلاقة بين الجانبين.

المملكة

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1700

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم